عربي

استهداف قاعدة بلد الجوية و”حزب الله”يهيب بالأمن العراقي الابتعاد عن القواعد الأمريكية

بغداد – فينيق نيوز – قالت وسائل إعلام عراقية مساء يوم السبت، إن قاعدة بلد الجوية شمال بغداد استهدفت بالصواريخ.

وأوضحت تلك المصادر بتعرض قاعدة بلد الجوية لإصابات بأربعة صواريخ كاتيوشا

وتعد قاعدة بلد الجوية (قاعدة البكر الجوية سابقا) أكبر قاعدة جوية في العراق تبعد 64 كلم شمال بغداد، أنشئت في منتصف الثمانينات.

وتبلغ مساحة القاعدة 25 كلم مربع، وهي محاطة بسياج أمني طوله 20 كلم، وتتألف القاعدة من مدرجين للإقلاع والهبوط طول كل منهما اكثر من3.500 مترا ، بالإضافة إلى 39 ملجأ محصن للطائرات.

قذيفة سقطت في المنطقة الخضراء بالقرب من السفارة الأمريكية وسط بغداد، وجرى اغلاق الطريق المؤدي إلى السفارة بعد سقوط القذيفة.

هذا، وأضاف أن قذيفة ثانية سقطت في المربع الرئاسي بمنطقة الجادرية في العاصمة بغداد.

ونشرت مواقع عراقية صوراً اولية لسقوط قذيفة هاون ضمن الجادرية وسط بغداد.

وكان مصدر امني افاد، السبت، باصابة ثلاثة اشخاص بسقوط قذيفة هاون ضمن الجادرية، كما افاد المصدر بسقوط قذيفة هاون ضمن مقتربات المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وأشار إلى أن المربع الرئاسي يضم قصر السلام حيث مقر إقامة رئيس الجمهورية برهم صالح، ومقر إقامة زعيم “تيار الحكمة” المعارض عمار الحكيم وعدد كبير من السياسيين.

وفجر اليوم السبت، شن الطيران الأمريكي غارة على سيارتين لطبابة الحشد الشعبي قرب ملعب التاجي شمال العاصمة العراقية بغداد، موقعا 6 قتلى وعددا من الجرحى حسب التلفزيون العراقي.

وأعلن التلفزيون الرسمي أنه “تم استهداف آليات تضم قادة في “الحشد الشعبي” في التاجي شمال بغداد”، كما تحدث التلفزيون العراقي عن “ضربة جوية ثانية ضد أهداف للحشد الشعبي في بغداد”، لكن الحشد الشعبي نفى أن تكون الغارة قد استهدفت القادة الذين تم تداول أسمائهم وهم شبل الزيدي، وحامد الجزائري، ورائد الكروي.

من جانبها دعت “كتائب حزب الله”، الأجهزة الأمنية العراقية إلى الابتعاد عن قواعد القوات الأمريكية في عموم البلاد.

وقال قائد العمليات الخاصة لدى الكتائب: “على الأخوة في الأجهزة الأمنية العراقية الابتعاد عن القواعد الأمريكية لمسافة لا تقل عن 1000 متر ابتداء من مساء يوم الأحد 5 يناير”.

وأضاف: “على قادة الأجهزة الأمنية الالتزام بقواعد السلامة لمقاتليهم وعدم السماح بجعلهم دروعا بشرية للصليبيين الغزاة”.

وتأتي هذه التطورات بعد اغتيال نائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي” أبو مهدي المهندس، وقائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، فجر الجمعة بقصف صاروخي أمريكي على موكبهما قرب مطار بغداد الدولي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

John Carlson Jersey 
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock