الرئيسية / دولي / لائحة الاتهام بحق ترامب تمهد للتصويت على عزله والبيت الأبيض وصفها بمهزلة

لائحة الاتهام بحق ترامب تمهد للتصويت على عزله والبيت الأبيض وصفها بمهزلة

واشنطن – فينيق نيوز –  أقّرت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي، اليوم الجمعة، لائحة التهم الموجهة للرئيس دونالد ترمب، ما يمهّد الطريق أمام جلسة للتصويت على عزله.

وصوّت الديموقراطيون والجمهوريون في اللجنة على أساس حزبي (23 مقابل 17) لصالح توجيه تهمتين لترمب، ما يمهّد لجعله ثالث رئيس يواجه احتمال عزله في تاريخ الولايات المتحدة.

وعلى مدار تاريخها، تعرض 3 رؤساء أميركيين لإجراءات عزل، فشلت حالتان منها، وانتهت في الثالثة عند استقالة الرئيس ولم تستكمل التحقيقات.

ففي الحالة الأولى، تعرض الرئيس السابع عشر للولايات المتحدة أندرو جونسون (ديمقراطي)، وسعى لإعادة الولايات المنفصلة عن الاتحاد الأميركي بعد الحرب الأهلية بشكل سريع، لكن خططه استثنت العبيد السابقين، الذين حصلوا على حريتهم ونالوا الجنسية الأميركية، ما أدخله بصراع مع الجمهوريين في الكونغرس، وصلت ذروته إلى سحب الثقة عنه من قبل مجلس النواب، ليكون أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، يواجه هذا الإجراء.

وفي الحالة الثانية، تسببت فضيحة التجسس على المقر الرئيس للحزب الديمقراطي الأميركي، المعروفة بفضيحة “ووتر غيت”، ببدء أعضاء الكونغرس إجراءات عزل الرئيس الرئيس السابع والثلاثين للولايات المتحدة ريتشارد نيكسون (جمهوري) من منصبه.

وواجه نيكسون الإدانة بثلاث تهم، وهي إساءة استخدام السلطة، وتحدي قرار المحكمة باستدعائه في قضية التجسس، وعرقلة سير العدالة.

ورغم محاولات نيكسون التنصل من فضيحة التجسس، ونفي صلته بها إلا أنه اضطر مع تكشف العديد من الأدلة التي قدمها جهاز “أف بي آي” إلى الاستقالة عام 1974، بعد عام واحد من تسلمه الفترة الرئاسية الثانية، لينهي إجراءات طويلة من التحقيق ومحاولات العزل من المنصب.

وفي الحالة الثالثة، واجه الرئيس الثاني والأربعين للولايات المتحدة بيل كلينتون (ديمقراطي) فضيحة سياسية كبيرة على خلفية علاقة جنسية بمونيكا لوينسكي، وهي متدربة في البيت الأبيض.

وأصدر مجلس النواب الأميركي قرارا بإقالته من منصبه عام 1998، بعد إدانته بالكذب وعرقلة سير القانون، عقب التحقيقات في العلاقة مع لوينسكي، لكن مجلس الشيوخ برأه من التهم عام 1999، وقضى بإكمال فترته الرئاسية حتى نهايتها.

بدوره اعتبر البيت الأبيض أن مصادقة اللجنة القضائية لمجلس النواب الأمريكي على مادتين من لائحة التهم لرئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، نهاية “مشينة” لـ”مهزلة” التحقيق بشأن عزله.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، ستيفاني غريشام، في بيان أصدرته عقب القرار: “هذه المهزلة اليائسة المتمثلة في التحقيق بشأن مسألة العزل في اللجنة القضائية لمجلس النواب وصلت إلى نهايتها المشينة”.

وأضافت غريشام: “يتطلع الرئيس إلى أن يلقى من قبل مجلس الشيوخ معاملة عادلة وعملية مناسبة يرفض مجلس النواب إجراءها بحقه بصورة مخجلة”.

كما كتبت المتحدثة باسم البيت الأبيض، في تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي في موقع “تويتر”، متوجهة إلى رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، بعد إعلان ترامب عن التوصل إلى “اتفاق المرحلة الأولى” لحل الخلافات التجارية مع الصين: “خذي بعين الاعتبار، هذا هو شكل الزعامة الحقيقية. الرئيس لا يتوقف أبدا عن العمل ويواصل إبرام صفقات ناجحة تعود بالمنفعة على هذه البلاد”.

وصادقت اللجنة القضائية لمجلس النواب الأمريكي، في وقت سابق من الجمعة، على مادتين من لائحة الاتهام بحق سيد البيت الأبيض في إطار التحقيق بشأن مسألة عزله.

وتشمل المادة الأولى إساءة استخدام السلطة، بينما تتعلق المادة الثانية بعرقلة تحقيق مجلس النواب.

ومن المتوقع أن يتم بعد ذلك طرح هاتين المادتين للتصويت في مجلس النواب بتشكيلته الكاملة، يوم الأربعاء المقبل، ليقرر ما إذا يجب المصادقة على إعلان عزل الرئيس الأمريكي.

وفي 31 أكتوبر الماضي، صادق مجلس النواب الأمريكي، الغرفة السفلى من الكونغرس التي يهيمن فيها حاليا الديمقراطيون، على مشروع قانون يقضي بإطلاق المرحلة العلنية من التحقيق بشأن مسألة عزل ترامب، المنتمي إلى الحزب الجمهوري والذي يتهم من قبل معارضيه بسوء استخدام صلاحياته وتعريض أمن الولايات المتحدة القومي إلى الخطر.

ويقول الديمقراطيون في مجلس النواب إن ترامب “مارس الضغط” على نظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، لإقناعه بإطلاق تحقيق مع هانتر بايدن، نجل نائب الرئيس الأمريكي السابق، الديمقراطي جو بايدن، الذي يعتبر من أبرز منافسي سيد البيت الأبيض الحالي في انتخابات 2020.

وفي حال دعم مجلس النواب نهائيا عزل ترامب، سيكون مصير الرئيس بيد مجلس الشيوخ الذي يهيمن فيه الجمهوريون، ولن تتم إقالة سيد البيت الأبيض من منصبه إلا في حال دعم ثلثي الغرفة العليا بالكونغرس هذا الإجراء، الذي سيمثل، حال إقراره، أول سابقة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة.

 

شاهد أيضاً

لائحة اتهام رسمية ضد نتنياهو بقضايا فساد خطيرة

تل أبيب – فينيق نيوز – قدمت النيابة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، لائحة اتهام ضد رئيس …

رئيس ادعاء مجلس النواب الأمريكي في عزل ترامب يتهمه بتوجيه تهديد له

واشنطن – فينيق نيوز – وكالات – اعتبر رئيس فريق الادعاء المعني بمسألة العزل، آدم …

النواب الأميركي يصوّت غدا على إحالة قضية عزل ترامب لمجلس الشيوخ

  واشنطن – وكالات – علن مشرعون ديمقراطيون أن مجلس النواب الأمريكي سيصوت غدا الأربعاء …

%d مدونون معجبون بهذه: