الرئيسية / محليات / بالصور: مسيرة حاشدة برام الله ضد العنف بحق النساء

بالصور: مسيرة حاشدة برام الله ضد العنف بحق النساء

رام الله – فينيق نيوز –  امنة محسن – تظاهر المئات من الجنسين يتقدمهم وزيرات ومسؤولون، اليوم الاربعاء ، وسط مدينتي رام الله والبيرة تنديدا بالعنف ضد المرأة ومطالبين بإقرار قانون حماية الأسرة  باعتباره أداة مانعة.
وطمأنت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد  النساء خلال مشاركتها في الوقفة بأن العمل جار على إقرار هذا القانون  الهام والضروري
أكدت وزيرة الصحة مي الكيلة أهمية إقرار قانون حماية الأسرة، مشيرة إلى أن الوزارة أعفت المعنفات من رسوم العلاج في أقسام الطوارئ.
ودعت الى التظاهرة جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية ضمن فعاليات ختامية لحملة الـ 16 يوما ضد العنف بمشاركة مئات النساء والرجال المناصرين لقضايا و حقوق المرأة قدموا من عدة محافظات بالضفة الى جانب متطوعين ونشطاء
وانطلقت المسيرة من امام قصر الحمراء القريب من المقاطعة حيث المقر الرئاسي وجابت في الشوارع الرئيسية مرورا بشارع الارسال وصولا الى ميدان المنارة قلب رام الله النابض قبل ان تتخم في ميدان الشهيد ياسر عرفات.
ورفع المتظاهرون يافطات خطت عليها شعارات تندد بالعنف النفسي والجسدي بحق النساء، وتطالب بوقفه وتجريمه، و  بإقرار قانون حماية الاسرة،
وبرز بين الشعارات ” “سكوتكم بموتنا”  الذي يعد الصوت المركزي في إطار الـ 16 يوما لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.، و ” كلبنا ضد العنف” ، واوقفوا العنف ضد الفتيات والنساء” مهرت بتوقيع الإغاثة الطبية.
وارتدى المشاركون قمصان بيضء طع عليها شعار الحملة، وانتظموا في مسيرة حاشدة تقدمتها شاحنة زينت بدورها بيافطات  ابرزت ارقام واحصائيات حول العنف ضد النساء، منها ” 60% من النساء الفلسطينيات تعرضن لعنف الاحتلال”، و و”29%لإ من النساء المتزوجات تعرض لاحد اشكال العنف”، و” 20%  من النساء ذوات الإعاقة في فلسطين تعرض لعنف”.
واعتبرت المشاركات التظاهرة أيضا مناسبة لاعلاء صوتهن والمطالبة بكافة حقوقهن وانهاء كافة مظاهر التمييز  والاجحاف القائم على النوع الاجتماعي
وقال رئيس الاغاثة الطبية مصطفى البرغوثي، إن الاغاثة كمؤسسة وطنية وإنسانية، مناصرة لحقوق المرأة، وتقف بكل قوتها ضد العنف بحق المرأة.
وأوضح إن الهدف من هذه المسيرة هو إرسال رسالة تدعو جميع الجهات الرسمية والشعبية إلى احترام حقوق المرأة، والوقف بكل صلابة في وجه العنف الموجه لها،  مستدركا ان من لديه كرامة لذاته لا يمارس العنف ضد المرأة من الأساس، لذلك من الواجب الوقوف في وجه هذا العنف.
وقالت محامية ومستشارة الإغاثة الطبية، ملاك عالية أن هذا القانون  ضروري لسد الثغرات الموجودة في قانون الأحوال الشخصية المطبق منذ عام 1976، وقانون العقوبات المطبق منذ عام 1960، فيما يتعلق بالمرأة وحمايتها من العنف، وفرض عقوبات رادعة لمن يمارسون العنف ضد المرآة.

شاهد أيضاً

تنمية رام الله تزور الاغاثة الطبية ومركز دبي للبصريات لتعزيز التعاون 

رام الله – فينيق نيوز – في  إطار تعزيز العلاقات والتعاون المشترك ، مع الشركاء …

مشاركة واسعة في حراك “طالعات” النسوي ضد العنف

رام الله – فينيق نيوز – شهدت عدة مدن ضمن فلسطين التاريخية والخارج، مسيرات نسوية …

وقفة أمام مجلس الوزراء برام الله احتجاجا على مقتل إسراء غريب

حمد : الحكومة سنستكمل قانون حماية الأسرة قريبا – اجتماع طارئ للجنة الوطنية لمناهضة العنف …

%d مدونون معجبون بهذه: