الرئيسية / Uncategorized / صحف أميركية: قرار الكونغرس الداعم لحل الدولتين والراقض للاستيطان “صفعة ترامب”

صحف أميركية: قرار الكونغرس الداعم لحل الدولتين والراقض للاستيطان “صفعة ترامب”

واشنطن – فينيق نيوز – اعتبرت صحف أميركية عديدة،  قرار الكونغرس الأميركي الداعم لحل الدولتين، والرافض لسياسة الضم والاستيطان، والأمر الواقع، “صفعة بوجه ترمب” وتوبيخا له على قراراته بحق الفلسطينيين.

وذكرت صحيفة “ذا هيل” المتخصصة بأخبار الكونغرس،  “إن مجلس النواب يوافق على حل الدولتين في توبيخ ضمني لترمب.

ووافقتها الرأي صحيفة “واشنطن بوست”، حيث عنونت خبرها الرئيس “توبيخ ترمب، مجلس النواب يدعم إجراء حل الدولتين”.

كما أشارت صحيفة “وول ستريت جورنال”: إلى أن مجلس النواب مرر قرارا يدعم حل الدولتين للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، في دلالة واضحة إلى وجود توتر بين الديمقراطيين والجمهوريين حول السياسة الأميركية في المنطقة.

أما صحيفة “بوسطن غلوب”، فقد أكدت أن مجلس النواب وبخ ترمب وأكد دعم إجراءات تبني حل الدولتين لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالت إن قرار مجلس النواب دعم حل الدولتين للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، بمثابة توبيخ ضمني للرئيس ترمب.

أما شبكة “يو أس نيوز آند وورلد ريبورت” الإعلامية، فقالت إن مجلس النواب تبنى قرارا يتحدى فيه ترمب حول السياسة تجاه إسرائيل، ويدعم حل الدولتين للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وطلب مجلس النواب الأميركي أن تدعم أي خطة سلام أميركية للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني “بوضوح” حل “الدولتين”، في تحذير للرئيس دونالد ترمب.

وكان الكونغرس الأميركي قد صادق بأغلبية 226 مقابل معارضة 188، على قرار طرحه العضو الديمقراطي “الان لوينثال”، ويدعم حل الدولتين، والرافض للإجراءات أحادية الجانب، والإقرار بطموحات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الخاصة به.

وينص القرار على أنه “فقط نتيجة حل الدولتين الذي يعزز الاستقرار والأمن لإسرائيل والفلسطينيين، ويمكن أن يضمن بقاء إسرائيل وتحقيق الطموحات المشروعة للشعب الفلسطيني”.

وذكّر القرار بالدعم الذي قدّمه “خلال أكثر من 20 عاما” الرؤساء الأميركيون الديمقراطيون والجمهوريون للحل الذي يتطلع إلى إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل، ورفضهم أيضاً “توسيع المستوطنات” الإسرائيلية.

ويعدّ هذا القرار بمثابة تحذير للرئيس الأميركي الذي راكم منذ وصوله إلى البيت الأبيض القرارات الأحادية التي تعدّ مواتية لإسرائيل، في قطيعة مع التقليد الدبلوماسي الأميركي ومع الإجماع الدولي.

وقال النائب الديمقراطي “اليوت أنغيل” الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب “نحن الداعمون بقوة لاسرائيل ندرك أن حل الدولتين أفضل لاسرائيل، وهذا الحل ليس جيدا فقط للفلسطينيين، بل ايضا لليهود”.

هذا واعتبرت الرئاسة قرار الكونغرس “ردا على سياسة الإدارة الأميركية الحالية الخاطئة، والتي كان آخرها تصريحات الوزير بومبيو والتي يعتبر فيها الاستيطان غير مخالف للقانون الدولي”.

وقالت الرئاسة في بيان، إن ما جاء في هذا القرار يُعد رسالة واضحة للإدارة الأميركية واسرائيل مفادها “أن السلام يأتي فقط عن طريق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني”.

كما جددت التأكيد على أن السلام الحقيقي لن يتحقق دون العودة الى القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. وطالبت الإدارة الأميركية بالتراجع عن سياساتها الخاطئة ابتداءً بموضوع القدس، وانتهاءً بدعم الاستيطان، ورفض حل الدولتين.

 

شاهد أيضاً

خلال لقائه المالكي برام الله.. أوريسكو يؤكد دعم رومانيا لحل الدولتين

رام الله – أكد وزير الخارجية الروماني بوغدان أوريسكو، موقف بلاده الداعم للعملية السلمية على …

إنديك:”صفقة القرن” غير منصفة والضم يقوض حل الدولتين

رام الله – فينيق نيوز – قال سفير الولايات المتحدة الأسبق لدى إسرائيل ومبعوثها الأسبق …

سولبرغ للرئيس: النرويج مع حل الدولتين وترفض اجراءات اسرائيل الاحادية

رام الله – فينيق نيوز – جرى اتصال هاتفي، مساء اليوم الخميس، بين الرئيس محمود …

%d مدونون معجبون بهذه: