الرئيسية / فينيق مصري /  الداخلية المصرية تحسم “حسم” الإرهابية مسؤولية انفجار القاهرة

 الداخلية المصرية تحسم “حسم” الإرهابية مسؤولية انفجار القاهرة

19 قتيلا  بينهم عروسان  قضيا بحفل زفافهما ونحو 40 جريحا من المارة

قاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي-  حملت وزارة الداخلية المصرية  حركة حسم  الجناح المسلح لجماعة الاخوان المحظورة المسؤول عن تفجير مركبة بمنطقة القصر العيني أمام “معهد الأورام” والذي أوقع نحو 50 ضحية بين قتيل وجريح والحق خسائر مادية فادحة

وسقط 19 قتيلا بينهم عروسان في حفل زفافهما و30 جريحا بانفجار نتج عن تصادم 4 سيارات قرب معهد الأورام بالمنيل في القاهرة، بالإضافة إلى تحطم عدد من السيارات وواجهة معهد الأورام، وتضرر عدد من الغرف بالمعهد.

وقالت الداخلية في بيان مساء اليوم، انه في إطار فحص حادث انفجار إحدى السيارات بمنطقة القصر العيني أمام “معهد الأورام”، تبين وجود متفجرات في إحداها وهي سيارة مبلغ عن سرقها قبل اشهر

وأشارت الداخلية المصرية ، إلى أن الأجهزة المعنية توصلت لتحديد السيارة المتسببة في الحادث وتحديد خط سيرها، حيث تبين أنها إحدى السيارات المبلغ بسرقتها من محافظة المنوفية منذ بضعة أشهر، كما أشار الفحص الفني إلى أن السيارة كان بداخلها كمية من المتفجرات أدى حدوث التصادم إلى انفجارها.

وتشير التقديرات إلى أن السيارة كان يتم نقلها إلى أحد الأماكن لاستخدامها في تنفيذ لعملية ارهابية، حيث توصلت التحريات الأولية، وجمع المعلومات، إلى وقوف حركة حسم التابعة لجماعة الإخوان وراء تجهيز تلك السيارة استعدادا لتنفيذ العملية الإرهابية بمعرفة أحد عناصرها.

وصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحادث قرب معهد الأورام في القاهرة بـ”الحادث الإرهابي الجبان”.

وقال الرئيس المصري في بيان على صفحته الرسمية: “أتقدم بخالص التعازي للشعب المصري ولأسر الشهداء الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابي الجبان في محيط منطقة القصر العيني مساء الأمس”.

وتابع: “كما أتمنى الشفاء العاجل للمصابين وأؤكد على أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها عازمة على مواجهة الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره متسلحة بقوة وإرادة شعبها العظيم”.

وفي رويته للحادث كشاهد عيان، نشر الشاعر والصحفي المصري ياسر الزيات على “فيسبوك” شهادته عن الانفجار الذي وقع أمام المعهد القومي للأورام وما رآه ليلة أمس أثناء عودته لمنزله.

وكتب الزيات أنه نجا بأعجوبة في الحادث، حيث لم يكن الانفجار يبعد عنه سوى 10 أمتار في شارع البحر الصغير بالمنيل.

يقول الزيات إنه لحظة الانفجار كان عائدا على متن سيارة أجرة إلى منزل والدته في المنيل حيث يقيم، وأنه سلك طريقا مختلفا عن الطريق الذي يسلكه عادة (وهو طريق معهد الأورام الذي حدث أمامه الانفجار)، لحكمة لا يعلمها، ولا زال بفضلها حيا.

وفي لحظة الانفجار بعد اجتياز مطب اصطناعي، سمع صوت شرر بدا وكأنه ألعاب نارية، ثم تحول الشرر إلى انفجار ضخم هز كل شيء حوله، ليجد نفسه والسائق وسط كتلة من الدخان والحطام المتطاير.

وسمع بعدها صوت زجاج يتكسر ويتطاير، واعتقد ساعتها أنه أصيب، لكنه تمكن من الخروج هو وسائق السيارة.

وحينما وصل إلى منزله، بدأ في التأكد من أنه لم يصب بأذى جراء الانفجار، بينما لم تتركه مشاعر عدم التصديق أنه بقي حيا.

ونقلت “بوابة الأهرام” عن  مصدر أمني مطلع، أنه في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، وحال سير إحدى السيارات العمومية بسرعة عكس اتجاه السير بطريق الخطأ بشارع كورنيش النيل أمام معهد الأورام بدائرة قسم شرطة السيدة زينب، اصطدمت مواجهة بـ 3 سيارات، ما نتج عنه انفجار ووقوع ضحايا ومصابين.

وأصاب الحادث موكب عرس تصادف مروره في تلك اللحظة ليقضي العروسان ليلة “الدخلة” خارج عالم الأحياء،

وقالت وزيرة الصحة، هالة زايد، بأن الانفجار أسفر عن سقوط 19 قتيلا، و32 جريحا حتى الآن، مع احتمال العثور على جثث في مياه نهر النيل.

وأكدت مصادر بهيئة الإسعاف المصرية أن غالبية المصابين في الحادث كانوا من زوار معهد الأورام، بالإضافة إلى عدد من المشاركين في زفة العروسين بمحيط الحادث.

كما قال أحد شهود العيان إن زوجين حديثي الاقتران قد لقيا مصرعهما، بعد اشتعال النيران في السيارة التي كانت تقلّهما عند وقوع الحادث، فيما توفي طفل آخر بذات الواقعة.

شاهد أيضاً

سوريا.. جرحى بتفجير دراجة نارية مفخخة بمدينة رأس العين

دمشق – فينيق نيوز – اوقع انفجار دراجة نارية مفخخة في مدينة رأس العين في …

مقتل 21 اراهبيا بعملية أمنية شمال سيناء

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – قتل 21 إرهابيا في تبادل لإطلاق النار …

الأمن المصري يعلن مقتل 13 مسلحا بشمال سيناء

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – أعلنت القوات المسلحة المصرية اليوم الجمعة، القضاء …

%d مدونون معجبون بهذه: