الرئيسية / أسرى / البيرة..اعتصام حاشد للهيئة العليا أمام الصليب الأحمر نصرة للأسرى

البيرة..اعتصام حاشد للهيئة العليا أمام الصليب الأحمر نصرة للأسرى

512

بكر: الإعلان قريبا عن البرنامج الوطني ليوم الأسير

البيرة – فنيق نيوز – اعتصم عشرات النشطاء أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة البيرة، اليوم الثلاثاء، إسنادا للحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي وخصوص الأسرى  الصحافيين المضربين عن الطعام

وجاءت الفعالية في إطار الاعتصام الأسبوعي الذي تنظمه الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين امام الصليب الأحمر ومراكز المدن نصرة لمطالب ونضال الأسرى.

وشارك في الاعتصام قادة وممثلو القوى والأطر وبما فيها نقابة الصحافيين ووزير شؤون الأسرى السابق فوزي قبها و أهالي اسري وخصوصا الصحافيين والمضربين عن الطعام منهم والمرضى وأعضاء سكرتاريا الهيئة العليا.

أمين شومان

وندد رئيس الهيئة أمين شومان، في كلمته بالإجراءات والممارسات والانتهاكات الاحتلالية التعسفية والعقابية  بحق الأسرى داعيا الى مزيد من التضامن الوطني والفعل الدولي لإنهاء معاناتهم.

وتوقف شومان أمام وضع الأسرى المضربين عن الطعام و قال إن الأسير يزن حنني من بلدة  بيت فوريك  بمحافظة نابلس مضرب عن الطعام لليوم 35 على التوالي، رفضا لاعتقاله الإداري، وهو يقبع حاليا في العزل الانفرادي بسجن النقب الصحراوي.

ولفت شومان في هذا الصدد الى أن عددا من الأسرى يخوضون إضرابا مفتوحا  مماثلا بينهم الأسير سامي الجنازرة (43 عاما) من مخيم الفوار في الخليل، منذ بداية آذار الحالي، فيما يواصل الأسير عماد البطران (41 عاما) إضرابه منذ 25 شباط الماضي، رفضا للاعتقال الإداري الذي يخضع له اليوم اكثر من 700 معتقل فلسطيني

وبخصوص الأسرى المرضى قال شومان أن أوضاعهم صعبة للغاية، في ظل استمرار سياسة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية،

واشار الى ان الأسير بسام السايح من مدينة نابلس والمريض بالسرطان، يعاني من تدهور خطير في وضعه الصحي، إلى جانب الأسيرين معتصم رداد وإياس الرفاعي.

وحول وضع الأسيرات ، قال شومان إن 67 أسيرة بينهن  قاصرات وامهات وجريحات يعانين ظروفا صعبة ومن اكتظاظ شديد مع تزايد اعدادهن، ويفتقرن للعديد من المقومات الحياتية

وداعا رئيس الهيئة إلى تكثيف الجهد الوطني الرسمي والشعبي المساندة للأسرى وتكامل الفعل السياسي والدبلوماسي مع الميداني لإحداث الاثر والضغط المطلوب على الاحتلال.

ورفع المشاركون في الاعتصام صور ابائهم الأسرى، ويافطات تندد بالإجراءات الاحتلالية ، كما رفع عدد من الصحفيين واعضاء مجلس النقابة  صور زملائهم الصحفيين مجاهد السعدي، وفاروق عليات، وابراهيم جرادات،  العاملين في فضائية فلسطين اليوم. رددوا الهتافات المساندة لصمودهم

511

عصام بكر

من جانبه قال سكرتير العلاقات الخارجية في الهيئة العليا القيادي عصام بكر ان البرنامج الوطني لايحاء يوم الاسير الفلسطيني الذي يصادف 17 نيسان من كل عام سيعلن عنه خلال الايام القليلة المقبلة داعيا  الجماهير العريضة ومختلف القطاعات النسوية والشابية والطلابية والمهنية والعماليات والقوى السياسية والمؤسسات الشعبية والاهلية الى الانخراط يه بفعالية

وقال ان الفعاليات المقررة بهذه المناسبة ستكون مختلفة ونوعية وتتضمن الى جانب الفعاليات الميدانية تنظيم مؤتمرات وورش عمل وندوات متخصصة لتوضيح حقيقة ما يتعرض له اكثر من 700 اسير واسيرة وفغضح جرائم الاحتلال بحقهم ودعوة الصليب الاحمر الدولي ومنظمات حقوق الانسان والمؤسسات الحقوقية والانسانية والمجتمع الدولي برمته للنهوض بمسؤولياته  القانونية والسياسية والاخلاقية حيالهم.

زوجة الأسير السايح

وفي كلمتها، قالت زوجة الأسير السايح إن زوجها يعاني من سرطان في العظم، وقصور في عمل عضلة القلب وفاقت نسبة العجز عنده 80%، مطالبة المؤسسات الحقوقية والدولية بالتدخل من أجل إجبار الاحتلال نقله إلى المستشفى للعلاج.

يزن حنني

واوضح ثائر حنني مسؤول الحملة الوطنية لإطلاق سراح الأسير يزن حنني، أن الأسير صعد من اضرابه المفتوح عن الطعام وامتنع عن تناول الماء، مما يشكل خطرا على حياته، داعيا المؤسسات الحقوقية والجماهير والمستوى السياسي والحركة الاسيرة كل من ساجته لمساندته الأسرى، والعمل على إطلاق سراحهم.

عماد اشتيوي

ودعا منسق الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين في نابلس عماد اشتيوي، الجماهير والقوى والفعاليات المشاركة في فعاليات يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من نيسان المقبل.

الصحفي جهاد بركات

واعتبر الصحفي جهاد بركات، مشاركة الصحفيين في الاعتصام رسالة  اسناد لزملائه الذين اعتقلوا على خلفية عملهم الإعلامي، منوها إلى أن الأسير عليات تعرض للضرب خلال التحقيق.

وطالب بركات المؤسسات التي تدافع عن الحريات الاعلامية، بموقف تجاه ملاحقة  الاحتلال للصحفيين على خلفية نقل حقيقة ما يجري نقلنا للحقيقة

واضاف الاحتلال يعتبر قول الحقيقة  تحريض، ليبرر ملاحقته لوسائل الاعلام  والصحافيين الفلسطينية و قناة فلسطين اليوم ممنوعة وزملاؤنا معتقلون، ونحن مهددون،  ومطلوب من تلك المؤسسات ان توضح موقفها وتقول كلمتها..

513

شاهد أيضاً

القوى تطالب الصليب الأحمر بإيفاد لجان طبية لسجون الاحتلال في ظل كورونا والقمع

 اعتصام اسناد للاسرى ومذكرة لبعثة الصليب الاحمر بالبيرة البيرة – فينيق نيوز – طالبت القوى …

اشتية يلتقي الصليب الأحمر مطالبا بتطبيق البروتوكولات الدولية لحماية الأسرى 

– إلقاء عامل فلسطيني مشتبه بإصابته عمل إجرامي سنتابعه قانونيا رام الله – فينيق نيوز …

لجنة الأسرى بغزة تعلق الاعتصام الأسبوعي مؤقتا

غزة – فينيق نيوز – أقرت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات العاملة في شؤون …

%d مدونون معجبون بهذه: