فلسطين 48مميز

اشرف قرطام.. بين دمعتي الحرمان والفرح مسيرة إصرار وملحمة نجاح

حكــــاية وعــد صاحـب أسطـورة “كــن ذاتــك” ؟!.
اشرف
رام الله – فينيق نيوز – “ثمن التذكرتين يعادل راتب الشهر”، رد الوالد وعيناه تدمعان حسرة على طلب ولده اصطحابه لمشاهده عرض على مسرح “البيما” بتل أبيب.. عشرة سنين مرت، ليرافق الأب ولده إلى ذات المسرح الشهير ويذرف دموع فخار وهو يشاهد تألق نجله على الخشبة.
بين دموع ألم وحرمان، الأمس، ودمعة فرح وفخار، اليوم، مسيرة تروي تفاصليها سيرة وفاء لوعد، وأسطورة نجاح أشرف قرطام خبير التنمية البشرية، وأول مدرب فلسطيني معتمد في البرمجة اللغوية العصبية.
يبدأ اشرف الحكاية من وادي النسناس العريق، وهو احد ثمانية أحياء عربية، قائمة الآن في مدينة حيفا، وأشدها فقرا واكتظاظا، اذا حشرت العصابات الصهيونية بعد احتلال المدينة في 21 نيسان 1948 فيه معظم الفلسطينيين المتبقين.. ففي أزقته ولد، وبغرفة رطبة أطلق صرخة الحياة، وفيها أبصر تغيب العدالة الاجتماعية.
ومتى تعلق الأمر بوادي النسناس الشعبي، فان الاسم يؤشر آليا إلى فئة اجتماعية فقيرة، تقطن بيوت تعود إلى القرن التاسع عشر في ظروف اجتماعية صعبة، وتعاني من ضيق مبان غير صالحة بسبب التصدعات أو الرطوبة، ومن تتحسن ظروفه من أهله يغادر إلى أحياء وضواحي أخرى.
.. في منزل من غرفة واحدة، يقول اشرف: “فتحت عيناني على سرير أتوسطه مع أمي وأبي وفي فضائها قليل الأمتار، مارسنا كل تفاصيل الحياة من أكل وشرب وسهر.. عدا استقبال أصدقاء، فلا المكان يسمح ولا الحال”.
ويمعن قرطام في سرد مؤلم يصف بيئة ضيقة ومحبطة خنقت طفولته المبكرة وشبابه، فيقول.. كان الحمام خارجي (بيت خلاء) بعيد عن المنزل، واستخدم لقضاء الحاجة وللاستحمام، وأما الاستحمام فله طقوس لإتمامها تحتاج الأم ان تدبر وتخطط وتتحين الجو الملائم، والظرف العائلي المواتي كونه ركن مشترك، لتمارس علينا مهمة الاستحمام بما تيسر، وما استطعنا إليه سبيلا.
أجواء موبوءة
وبكلمات رطبتها دموع حارة، أردف: الى الجوار اللصيق، كانت غرفة أخرى موصدة دائما، ومحرم علينا دخولها بتعليمات الام الصارمة .. واكتشفت لاحقا ان الغرفة كانت تشكل نصف منزل العائلة التاريخي، وباتت تخص أعمامي الذين تبرعوا للوالد بغرفة لتكون عش الزوجية له، مكتفين بالأخرى.
ولصرامة الأم ما يبرره، اذا خشيت علينا من خطر البيئة المحيطة، وخصوصا افة المخدرات والتعاطي، التي أنهت حياة أعزاء انتهى بهم الحال تحت التراب او خلف القضبان، ومن مداهمات الشرطة ودهم أرق طفولتنا.
لم يأت اشرف على ذكر شيء من ملاعب الصغار وجمال حياة طفولة سمع عنها من أترابه، وتابع.. إضافة الى الفقر المدقع ازداد ضيق ذات اليد سوءا بولادة أخي مع أمراض عقلية مستعصية في وقت لم تكن فيه جمعيات او مؤسسات ترعى ذوي الإعاقة واو تهتم بتوفير احتياجاتهم الخاصة، وهو ما لمسه اشرف على جلده وهو يرافق الوالدة وأخيه جريا خلف علاج مكلف ومضني.
بدا اشرف وكأنه يترجم شريط يراه هو ونحسه نحن، وعلقم كلماته استحضر الصمت مكان صخب صحفيين ضمن جولة دعت اليها هيئة تنشيط السياحة الأردنية في المملكة الهاشمية وزاد من مرارتها اعتراف قرطام الصادم بالخجل السابق من أسرته متى قال: “ذلك أشعرني بوصمة، ومتى طلب التعريف عن نفسي ذكرت اسمي “اشرف”، ولفظت اسم العائلة منقوصا او بلكنة غير مفهومة كنت لا أريد ان يعرف أحد عائلتي الصغيرة شديدة الشقاء.
حي إبداع ومبدعين
رغم سمة الفقر العضال والشقاء المزمن يعد واد النسناس من أبرز معالم المدينة ومن الأحياء التي شكلت المجتمع العربي الفلسطيني في حيفا ومنحته مميزات خاصة
ويفخر الحي العربي الخالص بكوكبة من المع الشعراء والكتاب والمفكرين، ولدوا فيه ومنهم الشاعر الشعبي نوح إبراهيم والكاتب أحمد دحبور، والكاتب حسن البحيري صاحب كتاب (حيفا في سواد العيون)، وأخرى سكنته ومنهم الشعراء محمود درويش، وسميح القاسم، وصبري جريس، والكتاب إميل حبيبي وإميل توما، وعلي عاشور، وصليبا خميس، وباحتضان الحي مقر الحزب الشيوعي وجريدة الاتحاد، ومساهمته بجعل حيفا أحد أهم مركز الإشعاع الفكري أكبر وأهم مدن فلسطين التاريخية وتقع في على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، على مسافة 158 كم شمال القدس
والدي وأنا ابنك
صور اشرف مشهدا مرا من حياته لم بثنيه، وكاد يلج فصلا مختلفا فيما الأنوار تطارد الظلام في شوارع العاصمة عمان وجوف الحافلة يردد رجع صدى كلمات اشرف عن حادثة المسرح المفصلية في حياته، وقال: “الدموع الحارة التي ذرفها الوالد حسرة، أشعلت بداخل الفتى الانطوائي إصرار على النجاح”.
.. يومها أقسمت بالله العظيم ان اخرج ابي والعائلة ونفسي من هذا الوضع، وخاطبته “أعدك بيوم قريب نتبادل فيه الفخر بالعائلة، وتفخر بأنك والدي واني ابنك” وعد اختلطت كلماته مع صدى موجات تصفيق الزملاء.
ويتابع منتشيا.. صباح اليوم التالي توجهت إلى المدرسة مرفوع الرأس ولأول مرة ، وبخلاف المعتاد رفعت إصبعي أطلب بحق الإجابة على الأسئلة، وباستهجان سألت المعلمة: “أمتأكد أنت انك تريد ان تجيب ؟!، أجبت نعم، انا.. اشرف قرطام وكانت هذه أول مرة انطق اسم العائلة بطريقة مفهومة وبعد ذلك كنت أجيب دائما على الأسئلة ونشطت في المدرسة وخارجها كل ذلك والوعد الذي قطعته لوالدي ماثل أمامي، وبالتزامن بدأ الوضع المالي يتحسن وانتقلنا من الحي.
كبوة حصان
بعد حصوله على درجة البكالوريوس في تخصص التربية الخاصة، من جامعة حيفا، واجه اشرف بدايته عملية صعبة، اذ افتتح مشواره بمشروع تربوي ممول من وزارة المعارف الإسرائيلية، \تمركز نشاطه في مناطق الوسط العربي الشمالي، ولكن سرعان ما قررت الوزارة2003 عام وقف تمويل المشروع بسبب تقليص، ما أدى إلى تعطل قرطام ودفعه الى البحث عن طرق تتيح له إبراز قدراته في المدارس والمراكز الثقافية لإلقاء المحاضرات والحصول على قوته اليومي الا انه وجد صعوبات وجوبه برفض كثيرين استضافته
العلم ولو بمونتريال
ويتابع .. كان الوفاء بالوعد يطاردني، ولم استطع تصور نفسي عضوا في جيش العاطلين عن العمل، شرعت في البحث عن وظيفة, لم يكن إيجادها سهلا.
في تلك الظروف وفي احد الأيام شاهدت محاضرة على التلفاز حول التنمية البشرية لمحاضر عالمي هو الدكتور إبراهيم الفقي لم أكن قد سمعت باسمه من قبل, كان يقدم محاضرة عن النجاح, وقوة الإيمان والتفكير الايجابي وقدراتك ان تؤمن بها, جذبني حديثه وبقيت ساعتين لم أتحرك, وقلت لزوجتي انظري هذا الشخص يتكلم عني وعن حالتي, وبعد انتهاء البرنامج دخلت الى الانترنت وبحثت عن اسمه « وقررت ان أتعلم على يديه، سافرت إلى كندا وقابلته وقلت “أريد ان اخط طريقي للنجاح, أتطلع الى دعمك المعنوي” وهكذا التحقت بالمركز الكندي \وحققت شعاري “اطلب العلم ولو في مونتريال”.
انطلاقة من الناصرة

.. عافي احدى المحاضراتد اشرف الى البلاد وفتح مركز تطوير القدرات في منزله لحين أتاحت له مدرسة بالناصرة تقديم مقوماته.
وعن هذه الحقبة يقول: بدأت في إلقاء محاضرات، وتلقيت دعوات لإلقاء محاضرات في القرى والبلدات وفي جامعة بيت لحم حضراغلب الطلاب تلك المحاضرة، تلتها محاضرات في جامعة النجاح بمدينة نابلس وجامعة الخليل وتلقيت دعوة الى جامعة القاهرة وفي الجامعة الأردنية ثم بدأت القي محاضرات لنقابات العمال في القرى والبلدات وبما فيها اليهودية
وقدمت محاضرات لنقابات المعلمين الذين دعوني بصفة محاضر فرنسي وقدمت محاضرة باللغة العبرية وبعد ذلك بدؤوا يدعوني لإلقاء محاضرات بالعبرية في البلدات اليهودية لصالح نقابات العمال.
البر بالقسم
اما عن واقعة المسرح اياها فيقول ذات مسالة اتصلت بي مسؤولة من بلدية تل ابيب وسألتني اذا ما كان بوسعي إلقاء محاضرة فيها فوافقت واتفقنا على اليوم والسعر
وبطبيعة الحال سألت الموظفى عندما اصل مبنى البلدية الذي اعرفة فالى أي غرفة أتوجه، ردت الموظفة وهي تكاد تنفجر ضحكا في بلدية تل ابيب 1000 مدير، و17000 موظف نحن اكبر مشغل في إسرائيل، المفروض ان تسال على أي مسرح ستقام المحاضرة قالت هل سمعت بمسرح الفيبا اسأل عنه انه ذات المسرح الذي سمعت عنه في صغري و رواد حلم بدخوله مع ابي وحال الوضع المالي دون ذلك واليوم دعوت ابي ليرافقني قلت له اننا سنشاهد صديقا لي سيلقي محاضرة على هذه الخشبة، ولم يتمالك والدي نفسه وهو يشاهد ابنه على الخشبة ويحظى بالتصفيق الحار في محاضرة استغرق زهاء ساعتين رغم ان مدتها المقررة 45 دقيقة ساعتها بكى والدي وأجبته ارفع راسك انا وعدتك ان تفخر بي وها أنا ابر بوعدي.
“كن ذاتك”
اثناء محاضرة بجامعة الخليل
لم يكتف قرطام بالمحاضرات لإيصال ونشر أفكاره ورسالته، فألف كتاب فريد من نوعه في حينه بعنوان “كن ذاتك، وهو كتاب يتحدث عن الذات ويخاطب الأبناء والمعلمين والمدربين و الشخصيات ورجال الأعمال، ونفذت النسخة المطبوعة الأولى منه في وقت قياسي.
وعن فكرة كتابه، قال:كنت ابحث عن كتاب مماثل ولم أجده، كنت اردد دوما، اذا لم تجد الكتاب الذي تبحث عنه اكتبه أنت واذا كانت الحياة قصة فأظن ان عنوانها “كن ذاتك”.
.. “كن ذاتك” كان بمثابة طلقة بداية النجاح, لطالما كنت أقول يجب ان يكون كتاب يحمل اسمي ويخدم مجتمعي، واليوم أفكر بكتاب جديد بعنوان «كن مبدعا».
ويضم “كن ذاتك” بين دفتيه 100 قصة نجاح, والواحد بعد المائة تركتها الكاتب للقارئ لكي يدرج قصة نجاحه بعد تعلمه من الكتاب وعزمه على النجاح، وصدر باللغة العربية وترجم للعبرية. ويسعى مؤلفه الى إيصاله للعالمية
والكتاب من للأبناء والمعلمين والمدربين والشخصيات ورجال الأعمال, لكل مدرب في التنمية البشرية, وهدفه إحداث التغيير وتعزيز التصميم على النجاح,
النجاح.. هندسة
ويمنح قرطام, ضيوفه وتلاميذه عادة جرعة إضافية من التحفيز، يحدوه الأمل ان تترجم هذه الجرعات يوما الى نجاحات تكتب في سجلاتهم، ويسلط الضوء على موضوع التنمية البشرية وتعليم أسرار النجاح، داعيا المدربين الى التحلي بمهارات التواصل وإيجاد فنون العرض والإلقاء إلى والتواضع والتزام بالوقت.
ويرى قرطام ان مضمار البرمجة اللغوية العصبية (وهو علم كامل, معروف في العالم), بأنه علم هندسة النجاح.. فالنجاح هو علم وهندسة, وإدارة الوقت وليس وليد صدفة
اشرف قرطام مع العائلة
————————————————
اشرف قرطام : متزوج من المربية ريم وهي مدرسة لغة انجليزية، ولهما ولدان.. شهد وعدي،
ويكرس اشرف أيام السبت عادة لعائلته الصغيرة التي يفخر بها, ويرفض تلبية دعوات، و لاجل البقاء مع العالة يغلق هاتفه النقال أيام السبت وبعد الساعة الثامنة,
————————————————–
قاموس خال من الفشل
ويلغي قرطام كلمة الفشل من قاموسه تماما ويقول هذه تجربة لم تنجح, او نتائج غير مرضية وشعوري عادي حيالها, المهم كيف تقيم الفشل وتتعلم منه وانا أحفز الناس لتحوليه إلى مهارة, وتغيير أسلوبهم ل ينبغي الوقوع في شرك الفشل الذي لا خروج منه,
ويرى ان التغييرات الكبيرة والجذرية تطلب من الإنسان أطلاق قواه الخفية واستغلال طاقاته المعطلة, والتعرف على ذاته ليكون ذاتك ويعتقد قرطام بعد مسيرة حافلة ان العلم سيبقى ينقصه وهو يواظب دائما على التعلم واكتساب الخبرة فمدربه ألان هو الكتاب.
قرطام يؤمن بان التغييرات الكبيرة والجذرية تطلب من الإنسان أطلاق قواه الخفية واستغلال طاقاته المعطلة, والتعرف على ذاته ليكون ذاتك, ورسالته للشباب.. “اجمعوا طاقاتكم ثقوا بأنفسكم وستبلغون أعلى سلم النجاح, ..أما مقولته: “ان أردت أن تحلق مع الصقور، فلا تضيع وقتك مع الدجاج”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

John Carlson Jersey 
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock