الرئيسية / أسرى / الهيئة العليا تطلق حملة لإطلاق سراح الأسيرات والبرنامج الوطني لإحياء يوم الأسير

الهيئة العليا تطلق حملة لإطلاق سراح الأسيرات والبرنامج الوطني لإحياء يوم الأسير

مسيرات مركزية امام السجون عشية الذكرى و17 نيسان يوم غضب

IMG_0213

الهيئة العليا تطلق حملة لإطلاق سراح الأسيرات والبرنامج الوطني لإحياء يوم الأسير

البيرة – فينيق نيوز- أعلنت الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء ، عن برنامج وطني  حافل لإحياء يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من نيسان الجاري والذي سيكون يوم غضب وطني عارم نصرة للأسرى.

وجاء الإعلان عن البرنامج خلال اعتصام حاشد غير مسبوق الحضور والتمثيل نظمته الهيئة العليا، امام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة البيرة في إطار فعالياتها الأسبوعية المساندة للأسرى وأطلقت فيه ايضا حملة وطنية لإطلاق سراح الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

IMG_0196

ويتضمن البرنامج اكثر من 20 فعالية مختلفة  في جناحي الوطن وأراضي عام 1948، بالتزامن من فعاليات الشتات جماهيرية في ساحات المنافي والشتات، تتوج برام الله بمسيرة مركزية امام سجن عوفر عشية الذكرى، وبالإعلان  17 نيسان يوم غضب وكني تنظم فيه المسيرات في مناطق الاحتكاك والبلدات المنتفضة ضد الجدار والاستيطان.

وقالت الهيئة العليا ان برنامج احياء الذكرى هذا العام تم اقراره بمشاركة القوى والفعاليات والاتحادات والمؤسسات المجتمعية والشعبية اعية الى اوسع مشاركة شعبية وجماهيرية في الفعاليات.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع خلال الاعتصام، ان الأسرى يتعرضون لابشع حمله قمع وتنكيل تستهدفهم وانهم بحاجة الى ان نكون جميعا معهم حيث يحتاجون الى  الإسناد الحاشد والمؤثر هذا العام اكثر من أي وقت مضى على الحركة الوطنية الاسيرة.

وشارك في الاعتصام أمناء عامين لفصائل العمل الوطني أعضاء من اللجنتين التنفيذية  لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح على رأسهم الدكتور واصل ابو يوسف أمين عام  جبهة التحرير الفلسطينية، وجميل شحادة أمين عام الجبهة العربية الفلسطينية وصالح رأفت نائب أمين عام الاتحاد الديمقراطي “فدا”، ومفوض التعبئة والتنظيم في مركزية فتح محمود العالول، والقيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبد الرحيم ملوح، وممثلين وقادة القوى.

وانضم اليه أيضا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع ورئيسة الاتحاد العام للمرأة انتصار الوزير، ورئيس نادي الأسير، وأمين عام اللجنة العليا للدفاع عن حق العودة محمد عليان،  وممثلين عن الاتحادات والمؤسسات الحقوقية والإنسانية العاملة في حقل الدفاع عن الأسرى وحقوق الإنسان واللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان،  واسري محررين وحشد من أهالي الأسرى والمواطنين ووفد طلابي من مدارس المستقبل وجمعيه إنعاش الأسرة بمدينة البيرة الى جانب سكرتاريا الهيئة العليا.

وتحث في المهرجان الخطابي  على التوالي منسق عام الهيئة العليا  امين شومان، وسكرتير العلاقات الخارجية فيها عصام بكر، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، وكلمة منظمة التحرير القاها عضو اللجنة التنفيذية صالح رأفت، والاتحاد العام للمرأة و الفلسطينية انتصار الوزير، وكلمة الهيئة والمؤسسات ألقاها الوزير عيسى قراقع، إضافة الى كلمات مؤثرة لشبل وزهرة من  ابناء الاسرى.

ورفع المعتصمون الأعلام الفلسطينية واليافطات وصور الأسيرات وفي المقدمة النائب خالدة جرار رئيس لجنة الأسرى البرلمانية، وعميدة الأسرى لينا جربوني، ويافطات تضامن مع الأسيرات والأسرة وخصوصا الأسيرات المرضى والقدامى  والأطفال والمحررين  من صفقة شاليط الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم.

ودعا شومان الى اوسع التفاف جماهيري وشعبي لانجاح الفعاليات والانشطة لهذا العام في ظل الهجمة التي قال ان ادارات السجون الفاشية تشنها بحق الاسيرات والاسرى خاصة وان فلسطين اصبحت عضوا في محكمة الجنايات الدولية وفي طل التطورات السياسية المتسارعة محليا واقليميا ودوليا والاهمية التي تكتسبها قضية الاسرى كاولوية وطنية من الدرجة الاولى

ودعا باسم الهيئة الجميع الى رفع صوتنا عاليا  لمساندة الحركة الاسيرة واسماع صوتها ومعاناتها من اجل  الاسرى الذين يدافعون عن كرامتنا ومن اجل من يدفعون حريتهم ثمنا لحرية الشعب والوطن  من اجل الخلاص من الاحتلال بكل اشكاله

وقال العالول ان  باكورة فعاليات يوم الاسير  انطلقت  فعليا امس من امام مقر الصليب الاحمر الدولي في مدينة البيرة بالاعلان عن الحملة  الوطنية لاطلاق سراح الاسيرات الماجدات  ولاسناد الابطال في سجون الاحتلال الذين ضحوا بحريتهم الشخصية من اجل حريه الوطن والشعب.

وقال الأسيرات الماجدات يعانين من عسف ومعاناة مضاعفة في الاسر كونهن امهات ابعدن قسرا عن أطفالهن وأسرهن  منددا بجريمة اعتقال النائب خالدة جرار وتحويلها الى الاعتقال الإداري انتقاما من موقفها الرافض لقرار إبعدها عن مدينتها

وندد العالول بشدة بما يتعرض له شعبنا في مخيم اليرموك بسوريا من ذبح وتجويع وحصار  مطالبا الفئات المتصارعة الى كف يدها عن شعبنا ليتفرغ الى مقاومة الاحتلال والاستمرار في المعركة التي يخضوها ضده دفاعا عن الأمة وكرامتها ايضا.

وردد المعتصمون  هتافات تمجد الأسرى و نضالهم وتؤكد الوقف إلى جانبهم و منها ” تحيتنا بالمئات،، للأسرى والأسيرات.. وبالروح بالدم نفديك يا اسير”، وأخرى تؤكد الاستمرار في المقاومة ومنها “ضرب وقتل وهدم بيوت ما بضعف عزيمتنا..  إما النصر وإما الموت لنأخذ حريتنا “.

وفي كلمة منظمة التحرير قال رأفت  اننا قيادة وشعب وقوى سنواصل العمل على مختلف الجبهات والصعد  من اجل اطلاق سراح الأسرى جميعا دون قيد او شرط او تمييز وبعيدا عن معايير الاحتلال  وشروطه.

واضاف سنلجأ الى محكمة الجنايات الدولية ومحاكم الدول التي تسمح قوانيهها لملاحقة الاحتلال وقادته على انتهاكاته لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي والقانون الدولي الانساني خصوصا ما يتعلق بالاسرى  لمساءلة اسرائيل ومحاسبتها على جرائمها وعزلها دوليا، وتابع سنتابع الكفاح والنضال لانهاء الاحتلال عن ارضنا وتحرير القدس وتجسيد قيام دولتنا المستقلة.

واستعرض قراقع في كلمة الهيئة والمؤسسات ابرز فعاليات البرنامج الوطني الذي يتضمن 23 فعالية ويستمر حتى نهاية نيسان الجاري  وتبلغ الذروة غداة يوم الاسير معتبرا المشاركة الفاعلة والحاشدة فيها واجب وطني على الجميع

وأضاف يوم الاسير الفلسطيني هو يوم انساني عالمي للتضامن معهم وهو يوم لإعلاء صوت الأسرى وإيصال صوتهم ومعاناتهم وما يتعرضون له للعالم سعيا وراء الافراج عنهم

وأعلنت انتصار الوزير انخراط الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والاطر والمراكز النسوية  في الحملة لإطلاق سراح الماجدات والأسرى وقالت ان الاتحاد يضع أمكانته وعلاقاته مع الاتحادات العالمية والعربية لنصرة الأسيرات والأسرى.

وفي كلمة افتتاحية للهية قال بكر: ان الاسرى هم رمز عزتنا  ورأس الحربة وطليعة نضالنا الوطني التحرري،  ورغم ما يكابدونه  في باستيلات الاحتلال يواصلون المسيرة والتحدي بهامات مرفوعة وقامات شامخة وفي مقدمتهم الماجدات حارسات نارنا الدائمة  ومن حقهم علينا ان نكون معهم في يوم الاسير ودائما حتى يتنزعوا حريتهم ويعودوا الى احضان اسرهم.

مسيرة طلابية

وكان وصل عشرات من تلاميذ مدرسة المستقبل الصالح في البيرة برفقة مدرسيهم في مسيرة رفعوا خلالها الاعلام الفلسطينية وصور الأسرى ويافطات تطالب بالإفراج عنهم ورددوا هتافات تندد بالإجراءات الاحتلالية بحقهم وتطالب المجتمع الدولي بالتدخل للافراج عنهم بصفتهم مناضلي حرية واسري حرب، فيما وزع نادي الاسير الفلسطيني هدايا على الاطفال المشاركين.

IMG_0277

البرنامج:

ويتضمن البرنامج  اعتصام الخميس المقبل  امام مقر المفوض السامي  لحقوق الانسان برام الله.

– الجمعة 10/4/2015  تنظم الهيئة العليا في طولكرم دوري لكرة القدم على شرف السابع عشر من نيسان في مدرسة مسقط –  ضاحية العزب –  طولكرم الساعة التاسعة  صباحا

– 14/4/2015  وقفة مع الاسرى القدامى واسرى صفقة شاليط الذين اعيد اعتقالهم امام مقر الصليب الاحمر الدولي في مدينة البيرة الساعة الحادية عشرة صباحا

– 15/4/2015  تكريم امهات الاسيرات بمقر جمعية انعاش الاسرة – البيرة الساعة العاشرة والنصف صباحا

الاربعاء 15/4/2015 مهرجان تضامني مع الاسرى الساعة  العاشرة صباحا في ساحة  مدرسة بنات فرعون الثانوية  – طولكرم

– الاربعاء 15 / 4/2015 وقفة للتضامن مع الاسرى النواب امام المجلس التشريعي الساعة الواحدة ظهرا

–  الخميس 16/4/2015 المسيرة المركزية  احياء ليوم الاسير الفلسطيني حيث يبدأ التجمع الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا امام مدراس بيتونيا ثم الانطلاق الساعة الثانية عشرة ظهرا في مسيرة  حاشدة باتجاه بوابة سجن عوفر الاحتلالي .

الخميس 16/4 /2015 مسيرة مركزية بالتزامن مع مسيرة بيتونيا من امام مفترق السرايا  في مدينة غزة باتجاه مقر الصليب الاحمر الدولي   حيث ينظم المهرجان الخطابي

– الخميس 16/4 /2015 ايقاد شعلة الحرية على شرف الاسير منصور موقدة  والمرضى ووفاء للشهيد القائد زياد ابو عين الساعة الخامسة في مدرسة ذكور سلفيت بدعوة من هيئة شؤون الاسرى والمحررين ونادي الاسير ومحافظة سلفيت والهيئة العليا للاسرى  .

– الجمعة 17 /4 /2015 يوم غضب شعبي نصرة للاسرى في سجون الاحتلال وتخصيص المسيرات المناهضة للجدار والاستيطان لاحياء يوم الاسير الفلسطيني بعد صلاة الجمعة وفي المسيرات الاسبوعية

– الاحد 19 /4/2015  عرض صور الاسرى ومعاناتهم وفيلم عن حياة الشهيد القائد خليل الوزير ابو جهاد في  حديقة السفراء  بالقرب  من محطة الهدى للمحروقات البالوع الساعة السابعة والنصف مساء بدعوة من حركة فتح

– الاثنين 20 /4 /2015 مؤتمر وطني يسلط الضوء على واقع الاسرى الاطفال في سجون الاحتلال بالتعاون مع مركز علاج وتاهيل ضحايا التعذيب في قاعة بلدية البيرة  يبدا التسجيل الساعة العاشرة صباحا

– الثلاتاء 21/4/2015 تكريم اصغر طفل اسير مريض في سجون الاحتلال خالد الشيخ امام مقر الصليب الاحمر الدولي – البيرة الساعة الحادية عشرة ظهرا

– الاثنين 27/4/2015 مهرجان تضامني مع الاسرى الساعة الخامسة مساء بدعوة من هيئة شوؤن الاسرى والمحررين

شاهد أيضاً

مستوطنون يحرقون مرافق مسجد في البيرة ويخطون عبارات عنصرية على جدرانه

البيرة – فينيق نيوز – أحرق مستوطنون، اليوم الاثنين، أجزاء من مسجد البر والاحسان في …

ميثاق شرف برام الله يمنع التجمعات والالتزام بالبروتوكولات الصحية

رام الله- فينيق نيوز – وقع ممثلون عن الفعاليات والمؤسسات والجمعيات والمجالس والهيئات المحلية والبلديات …

بالصور.. رام الله ومخيم الامعري عشية حلول الذكرى ال٧٢ للنكبة

لقطات  من مخيم الامعري

%d مدونون معجبون بهذه: