اّخر الأخبار
الرئيسية / محليات / محدث.. 122 جريحا بمسيرات “لبيك يا أقصى” شرق القطاع

محدث.. 122 جريحا بمسيرات “لبيك يا أقصى” شرق القطاع

  • الاسبوع المقبل بعنوان “جمعة الوفاء للشهداء”

غزة – فينيق نيوز – اصيب 122 مواطنا بنيران قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الجمعة خلال مسيرات العودة وكسر الحصار على حدود قطاع غزة والتي نظمت بعوان”لبيك يا أقصى”.

وأفادت وزارة الصحة في غزة ان الطواقم الطبية تعاملت مع 122 اصابة بجراح مختلفة منها 50 بالرصاص الحي من قبل الاحتلال الاسرائيلي واصابة 3 مسعفين خلال الجمعة ال 71 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاه المشاركين، والطواقم الطبية والاعلامية

ووصل الاف الفلسطينيين الى خمسة نقاط على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة للمشاركة في الجمعة الحادية والسبعين بعنوان “لبيك يا أقصى”

وحمل المشاركون في المسيرات صورا للشهداء ومجسمات للمسجد الاقصى اضاف الى اعلام فلسطين.

وأكدت الهيئة العليا لمسيرات العودة حرصها على سلامة المشاركين في مخيمات العودة تجنيب ابناء الشعب الفلسطيني وقوع الاصابات نتيجة جرائم الاحتلال.

وحملت الهيئة الجمعة، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن ارتكاب أي اعتداء على المشاركين بمسيرات العودة، وذلك في بيان صدر عن الهيئة، قبيل ساعات من انطلاق المسيرات.

وقالت الهيئة، إنها قررت تصعيد الحشد الجماهيري في مسيرات العودة كرسالة دعم وإسناد للقدس، وللمسجد الأقصى، في الذكرى السنوية الـ50 لإحراقه، و في ظل ما يتعرض من سياسات عدوانية إسرائيلية.

وأكدت الهيئة، “حرصها الكامل على سلامة المشاركين في المسيرات وتجنيب أبناء شعبنا وقوع الإصابات نتيجة جرائم الاحتلال”. ولفتت إلى أن الفلسطينيين” يؤكدون تمسكهم بحق العودة كحق غير قابل للمقايضة ولا المساومة”.

 

وفي ختام الفعاليات، دعت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار الفلسطينيين للمشاركة في الجمعة الثانية والسبعين لمسيرات العودة بعنوان “جمعة الوفاء للشهداء” تزامنا مع ذكرى انتهاء عدوان عام 2014 والذي استشهد خلاله 2320 شهيدا على مدى 51 من العدوان على غزة.

وقالت في بيان لها في ختام جمعة “لبيك يا اقصى” الـ 71 “ان الجماهير التي خرجت اليوم في قطاع غزة والقدس والضفة المحتلة ومخيمات لبنان و في ال48 تؤكد تمسكها بالقدس عاصمة للشعب الفلسطيني ومستعدة أن تحمي مقدساتها الاسلامية والمسيحية من التهويد -وتعلن للمطبعين وللمتآمرين رفضها لصفقة القرن وتداعياتها على المنطقة العربية وشعوبها الحرة”.

واكدت على استمرار مسيرات العودة قدما كأداة وطنية سلمية شعبية فاعلة بيد الجماهير المنتفضة ودرسا تكتبه الجماهير بوعيها لكل الشعوب الحية، مؤكدة على استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار وعلى السير قدما بها كأداة كفاحية جماهيرية للتصدي للاحتلال ولمشاريع تصفية القضية الفلسطينية وحماية حقنا بالعودة لفلسطين ولتشكل باستمرارها حجر عثرة في طريق المطبعين وسماسرة وتجار الاوطان.

وأضافت:” في ذكرى حرق الاقصى بان القدس كانت وما تزال عاصمة للشعب الفلسطيني وقبلة اولى للمسلمين نرفض تهويدها او القبول بالأمر الواقع فيها او التنازل عن أي شبر فيها رغم انف قطعان قادة الاجرام و جيشه” .

وجددت مطالب الشعب الفلسطيني في لبنان بتحسين فرص الحياة الكريمة لهم في مخيماتهم بلبنان مطالبين الرئيس اللبناني ورئيس الوزراء بإلغاء القرار ومراعاة ظروف اللاجئين ضيوف لبنان الشقيق –كما ندعوهم لاستمرار التظاهرات السلمية رفضا لصفقة القرن ومشاريع تصفية القضية .

ودعت الى الاسراع في استعادة الوحدة الوطنية على اساس الشراكة في المؤسسات والبرامج الوطنية وشطب اوسلو وملحقاتها من تاريخ شعبنا، وانهاء العقوبات لتعزيز صمود المواطنين ورفع الحصار الظالم المفروض على قطاعنا البطل.

شاهد أيضاً

55 جريحا بمسيرات شرق القطاع والاسبوع المقبل ” جمعة مخيمات لبنان”

غزة – فينيق نيوز – أصيب 55 مواطنا بالرصاص الحي والمعدني المغلف وعشرات بحالات اختناق …

محدث.. شهيدان و47 جريحا بالجمعة 73 من مسيرات العودة شرق القطاع

غزة – فينيق نيوز – استشهد مواطنان وأصيب  47 اخرين ، مساء اليوم الجمعة، برصاص …

استشهاد شاب متأثرا بإصابته شرق خان يونس

  خان يونس – فينيق نيوز – استشهد الشاب  بدر الدين نبيل موسى أبو موسى  (25 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *