رجل الدين البحريني المعارض عيسى قاسم يغادر الى بريطانيا للعلاج

نائل موسى
نائل موسى 9 يوليو، 2018
Updated 2018/07/09 at 2:31 مساءً

 

المنامة – فينيق نيوز – غادر رجل الدين الشيعي البارز الشيخ عيسى قاسم المنامة، اليوم الاثنين، متوجها الى بريطانيا لتلقي العلاج إثر تدهور في حالته الصحية

وتمكّن الشيخ قاسم، الشخصية القيادية في المعارضة، من السفر بعدما منحته السلطات جواز سفر بأمر من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، علما ان جنسيته البحرينية سحبت منه في 2016.

وقالت المصادر لفرانس برس إن جواز السفر مؤقت، ومدته سنة واحدة.

وتابعت ان الطائرة التي تقله  غادرت مطار العاصمة البحرينة متوجهة الى لندن، وان الشيخ قاسم سيبقى في العاصمة البريطانية للعلاج.

وكان وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أعلن الجمعة عبر حسابه على “تويتر” ان الملك البحريني أمر “بتسهيل إجراءات” سفر الشيخ قاسم للعلاج في الخارج “وذلك حسب رغبته ورأي أطبائه”.

وذكر ان الملك أمر أيضا بتغطية “أية تكاليف يتطلبها العلاج”. وقال المقربون من الشيخ قاسم ان مسألة تغطية التكاليف لم تتقرر بعد، وإنه يعود للشيخ وحده الموافقة على عرض الملك أو رفضه.

وآية الله قاسم في أواخر السبعينات من عمره، ويخضع للاقامة الجبرية في ديراز، إحدى ضواحي المنامة، منذ ان أمرت محكمة عام 2016 بسحب جنسيته وحبسه سنة مع وقف التنفيذ اثر إدانته بتهم تتضمن “خدمة مصالح أجنبية”.

وتشهد مملكة البحرين الخليجية الصغيرة اضطرابات متقطعة منذ قمع تظاهرات كبيرة عام 2011 قادتها الغالبية الشيعية التي تطالب باصلاحات. وكان الشيخ قاسم احد قادة تلك الاحتجاجات.

ويأتي السماح للشيخ قاسم، الذي يعاني من عدة امراض بينها السكري وارتفاع ضغط الدم، بعد نحو ثلاثة أسابيع من صدور حكم نادر بتبرئة زعيم المعارضة الشيعية الشيخ علي سلمان في قضية تجسس لصالح قطر.

وقامت النيابة العامة بعد صدور الحكم بالطعن فيه وطلبت الاستئناف

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *