اّخر الأخبار
الرئيسية / ثقافة و أدب / “يبوس الثقافي” يقدم بيوم المرأة العالمي عرضا سينمائيا بعنوان ” جميلة والكلاب”

“يبوس الثقافي” يقدم بيوم المرأة العالمي عرضا سينمائيا بعنوان ” جميلة والكلاب”

 

القدس المحتلة – فينيق نيوز – انطلق في مركز يبوس الثقافي في مدينة القدس المحتلة، وبمناسبة يوم المرأة العالمي موسم ليالي القدس الخامس بعرض “فيلم الجميلة والكلاب” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية،ويسلط الفيلم الضوء على حقوق المرأة العربية.

 

وشهد الفيلم حضورا كبيرا من قبل المرتادين الذين جاؤوا لمتابعة العرض الذي يحمل مضامين ومعان كبيرة،لا سيما وانه يتعلق بالمرأة العربية على وجه الخصوص وحقوقها وضرورة المقاومة من اجل الحصول عليها وانتزاعها من اجل كرامتها وصولا لتحقيق العدالة الاجتماعية،في وقت تشكل فيه المرأة نصف المجتمع حيث أصبح دورها مساويا للرجل في كثير من الاحيان بل وتتقدم عليه في جوانب أخرى.

 

وعبر المشاركون عن اعجابهم بالفيلم وأحداثه التي لامست وناقشت اهمية انتزاع المرأة للحقوق المكفولة، لكن بعض المجتمعات تحاول طمسها والقفز عنها ما شكل فجوة ليركز الفيلم ضمن فصوله عليها ايمانا بحق المرأة في تحقيق حريتها والحفاظ على حقوقها دون التنازل عنها.

 

وأكد الحضور على العبر التي شدد عليها فيلم” الجميلة والكلاب” في ظل ما اكدته الدراسات والإحصاءات في عدد من الدول التي تهمل حقوق السيدات، لتبدأ هذه الظاهرة بالتقلص رويدا رويدا بفعل التوعية المستمرة وجلسات الحوار وورش العمل والأعمال الفنية التي تجسد دور المرأة كإنسان فاعل في المجتمع خصوصا وأنها الام والأخت والزوجة والعاملة والمعلمة، ومن تنتج الاجيال وتنجب الاطفال للنهوض بالمجتمعات بلعبها دورا كبيرا اذ انها تشكل المدرسة الاولى والحاضنة التي تؤسس وترسم الغد بتثقيف وتوعية وتعليم الاجيال منذ الولادة لتخط المراحل الاولى في الحياة بخطى ثابتة.

 

يذكر ان فعالية ليالي القدس انطلقت اعمالها في التاسع من آذار الجاري حيث يتضمن البرنامج العديد من الفعاليات الفنية والثقافية المتنوعة وتشمل: مسرحيات،عروض أفلام، عروض موسيقية، عروض للأطفال، وجولات وورش فنية مناسبة لكل افراد العائلة.

 

وانطلقت فعالية ليالي القدس بالتقاء خمسة مراكز ثقافية وشكلت شبكة تحمل اسم (شبكة فنون القدس) وتختصر بالاسم (شفق) حيث تشترك هذه المراكز بأنها فاعلة في القدس ومفتوحة للجمهور المتذوق لمختلف الفنون والإبداعات في وقت  تجتمع فيه هذه المراكز تحت قاسم مشترك مركزي هو الاستراتيجية الثقافية الوطنية الفلسطينية التي تحرص على الاستفادة القصوى منها كأساس وأداة ضغط فعالة تحظى بموجبها مدينة القدس بالاهتمام اللازم وتوضع على رأس سلم الاولويات عند تنفيذ هذه الاستراتيجية. وهذه المراكز هي: المسرح الوطني الفلسطيني/ الحكواتي، والمعمل للفن المعاصر، ومعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى، وحوش الفن الفلسطيني، ومركز يبوس الثقافي. وليالي القدس هو جزء من إطار أوسع من “شفق” حيث ستعمل المراكز الخمسة مجتمعة معًا لتحقيق البرنامج كمساهمة مباشرة في إعادة بناء وسط القدس الشرقية.

 

من جانبه قال مدير شفق داود الغول :”ان المؤسسات الشريكة ستعمل على تنظيم باقة متنوعة من الفعاليات على مدار الشهر الجاري، وستستمر الفعاليات والمهرجانات على مدار العام، وتسعى المؤسسات الفنية لتكثيف النشاط الفني في القدس، ويتضمن برنامج شهر آذار اكثر من 20 فعالية فنية متنوعة ومفتوحة امام جميع شرائح المجتمع الفلسطيني في القدس ومن يمكنهم الوصول الى المدينة”.

 

في السياق ذاته قالت منسقة التسويق في شفق ميار غوشة:”إن شفق تعمل على التنسيق مع القطاعات المختلفة في المدينة لتعزيز التعاون والشراكة لتحقيق الاهداف المشتركة، ويتم العمل على جمع الفعاليات الفنية في برنامج موحد يتم العمل على تعميمه من خلال الموقع الالكتروني “لشفق” ومواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى المواقع الالكترونية وصفحات المؤسسات الشريكة والوسائل مختلفة  بما يضمن الوصول الى اكبر قدر ممكن من الجمهور وزيادة معرفته عن الفعاليات التي يتم تنظيمها وتشجيعه على المشاركة في النشاطات الفنية”.

 

وتقام فعالية ليالي القدس بدعم من الاتحاد الاوروبي الذي اولى اهمية ضمن برامجه الهادفة لدعم القدس المحتلة لتعزيز الدور المركزي والثقافي في الحياة الفلسطينية وبين اوساط المقدسيين لتعزيز الشعور والانتماء إلى المجتمع الفلسطيني المقدسي.

 

شاهد أيضاً

رأفت: قيادة المنظمة ستتابع موائمة القوانين لضمان حقوق المرأة

رام الله – فينيق نيوز – قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير نائب الأمينة العامة …

المنظمات الاهلية تستنكر اقتحام وإغلاق مركز يبوس بالقدس

رام الله – فينيق نيوز –  استنكرت شبكة المنظمات الاهلية اقتحام قوات الاحتلال مركز يبوس …

نساء نابلس يحين يوم المرأة العالمي بالتظاهر ضد الاحتلال ومنتجاته

نابلس – فينيق نيوز – نظم الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *