السبت , 19 يناير 2019
اخر الاخبار
الرئيسية / شؤون اسرائيلية / نتنياهو: سنضع خطة للوضع في غزة قريبا

نتنياهو: سنضع خطة للوضع في غزة قريبا

ليبرمان حدّد 12 تموز موعدًا للحرب على غزة ونتنياهو منعه

رام الله – فينيق نيوز – قال بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال، إنه سيضع خطة جديدة للتعامل مع قطاع غزة.

وذكر نتنياهو في جلسة مغلقة، مساء اليوم،  إنه في القريب سيضع خطة جديدة للوضع في غزة، على كل الجبهات.

ونقلت القناة العاشرة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن نتنياهو أجتمع مع وزير جيش الاحتلال، أفيغدور ليبرمان، والجنرال جادي آيزنكوت، رئيس مايسمى بهيئة الأركان، وقياداته العسكرية، لبحث الوضع العسكري في غزة.

ذكرت القناة العاشرة ، مساء اليوم، أن هناك “تقدمًا كبيرا” في الاتصالات بين مصر والأمم المتحدة للوصول إلى اتفاق في غزّة.

وأضافت أن نتنياهو أجرى محادثات مع وزراء كبار في حكومته، أبلغهم فيها أنه سيتم، قريبا، الدفع بمبادرة لتسوية سياسية في غزة، بمشاركة جهات دولية، منها مصر والأمم المتّحدة.

ونقلت القناة عن أحد وزراء الكابينيت قوله “إن هناك رغبة في البدء بهذا المسار، وهناك نيّة لذلك، أيضًا، ونأمل أن يجري تصويت على ذلك في الحكومة”، في حين نقلت عن مصدر ديبلوماسي أن مصر تمارس “ضغوطات كبيرة” على كافة الأطراف للقبول بالمبادرة التي وصفها بأنها “غير مسبوقة، لكن من المبكّر الحديث عن أنها ستنجح”.

وتدور المباحثات بمشاركة رئيس جهاز المخابرات المصري، اللواء عباس كامل، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، بالإضافة إلى كبير مستشاري الرئيس الأميركي وصهره، جاريد كوشنر.

ومن المتوقع أن تشمل التسوية وقفًا طويلا لإطلاق النار وتطوير البنى التحتية في قطاع غزّة وعودة السلطة

وكانت ذكرت شركة الأخبار الإسرائيليّة (القناة الثانية سابقًا)، مساء اليوم، أن ليبرمان، خطط لشن عدوان على قطاع غزة مساء 12 تموز/يوليو الجاري، إلا أن نتنياهو منعه. وكشفت القناة عما سمته خلافا شديدَا بين نتنياهو وليبرمان بشأن غزة

أما عن سبب رفض نتنياهو، وفق القناة، فهو على ما يبدو أن التاريخ المقررّ للعدوان هو يوم تجري فيه امتحانات “بجروت” (توجيهي) لطلاب الثانويّات الإسرائيليّة.

وذكرت المراسة السياسيّة للقناة، رينا متسليّاح، أن الخلاف بين نتيناهو وليبرمان، حول غزّة، لا يقتصر على موعد شنّ العدوان حينها، إنما حول استمرار سياسة جيش الاحتلال الحالية في غزّة، إذ يرى ليبرمان ضرورة في تصعيد الهجمات ضد القطاع، مع رفضه في تخفيف الحصار المفروض على القطاع. وأشارت إلى أن هذه التفاصيل طرحت في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب ليبرمان “يسرائيل بيتنو”.

ولا يستبعد أن يكون هذا التسريب في سياق محاولة ليبرمان حصد أصوات من اليمين، والظهور بأنه أكثر تطرفاً من نتنياهو بشأن حصار غزة.

نقلت المراسلة عمّن شاركوا في الاجتماع الذي شهد خلافا بين ليبرمان ونتنياهو أن الخلاف لم ينته، بل إنه من المرجّح أن يشكّل أزمة قد تطول بينهما، وبالتالي بين القيادتين العسكرية والسياسية في إسرائيل.

شاهد أيضاً

نتنياهو يطالب وزرائه بالتمسك بقانون “القومية” وعدم الاعتذار

رام الله – فينيق نيوز –  طالب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وزراء حكومته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *