اّخر الأخبار
الرئيسية / دولي /  مقتل المطلوب الأول في هجمات “أحد الفصح الدامي” بسريلانكا

 مقتل المطلوب الأول في هجمات “أحد الفصح الدامي” بسريلانكا

كولومبو – فينيق نيوز – أعلن الرئيس السريلانكي مايتريبالا سيريسينا مقتل زهران هاشم المطلوب الأول في الهجمات التي وقعت الأحد الماضي وأودت بحياة 359 شخصا وجرح خمسمئة آخرين، في وقت قدم قائد الشرطة بوجيت جاياسوندارا استقالته على خلفية الفشل في جمع المعلومات عن الهجمات.

وقال سيريسينا -في تصريحات صحفية اليوم الجمعة- إن أجهزة الاستخبارات أخبرته بأن هاشم قتل أثناء الهجوم على فندق شنغريلا بالعاصمة، وتعتقد السلطات أن القتيل يقف وراء الهجمات التسعة التي ضربت البلاد.

وظهر هاشم في فيديو بثته تنظيم الدولة الإسلامية عقب تبني الأخير مسؤوليته عن الهجمات، غير أن مكان هاشم الذي يقود مجموعة “جماعة التوحيد الوطنية” ظل غير معروف.

وقال رئيس البلاد إن السلطات اعتقلت سبعة عناصر من تنظيم الدولة، وتسعى لتوقيف 140 شخصا مرتبطين بالتنظيم، وأكد أن الحكومة يجب أن تتحمل مسؤولياتها جراء الهجمات، وأوضح أن قائد الشرطة أبلغه بأنه سيستقيل، كما أعلن وكيل وزارة الدفاع استقالته.

وذكر رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ أن التحقيقات في تفجيرات “أحد الفصح الدامي” تحقق تقدما كبيرا.

وأكد في مقابلة مع الجزيرة اعتقال العشرات، والكشف عن مجموعتين متورطتين بالعمليات، ومن بين المعتقلين مدير مصنع للنحاس ساعد منفذي الهجمات على تجهيز المتفجرات وشراء خراطيش فارغة باعها الجيش في سوق الخردة.

وكانت السلطات أعلنت اشتراك مجموعة من تسعة “انتحاريين” من عائلات ثرية، بينهم امرأة، في تنفيذ الهجمات، وقال المسؤولون إن أجهزة الأمن اعتقلت الرجل الثاني بجماعة التوحيد الوطنية.

وكانت نقلت الوكالة التابعة لـ”داعش”، “أعماق”، فيديو يظهر فيه ثمانية من عناصر التنظيم الإرهابي الذين نفذوا الهجمات الأخيرة في سريلانكا، التي استهدفت كنائس وفنادق، وراح ضحيتها أكثر من 359 قتيلا.

ويظهر في الفيديو سبعة من العناصر وهم يغطون وجوههم، ويقف في وسطهم شخص كاشف الوجه، وهو بحسب وسائل إعلام، يدعى زهران هاشم، الذي بات يعتبر أبرز عناصر تنظيم الدولة في جنوب آسيا.

ويؤيد زهران هاشم منذ سنوات داعش بشكل علني، عبر صفحته في “فيسبوك”، ومقاطع نشرها في “يوتيوب”.

وعلى الرغم من إعلان مسؤولين سريلانكيين أن هاشم يقود جماعة تدعى “التوحيد الوطنية”، إلا أن الجهادي السريلانكي هاشم بايع زعيم داعش، أبي بكر البغدادي، كما يظهر في شريط مصور انتشر على مواقع التواصل الاجتماعية.

شاهد أيضاً

مقتل 11 مسلحا بالعريش والامن يحبط مخطط إرهابي كبير

القاهرة – فينيق  مصري – ريحاب شعراوي – قتلت قوات الأمن المصرية اليوم الثلاثاء، 11 …

 6 قتلى بهجوم نفذته انتحارية في تشاد

انجمينا – فينيق نيوز  – قتل 6 أشخاص في هجوم نفذته في الساعات الأولى من …

 الداخلية المصرية تحسم “حسم” الإرهابية مسؤولية انفجار القاهرة

19 قتيلا  بينهم عروسان  قضيا بحفل زفافهما ونحو 40 جريحا من المارة قاهرة – فينيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *