اّخر الأخبار
الرئيسية / فينيق مصري / مصر: تنديد رسمي وديني وشعبي بإعلان ترامب بشأن الجولان السوري المحتل

مصر: تنديد رسمي وديني وشعبي بإعلان ترامب بشأن الجولان السوري المحتل

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – اكدت مصر  ردا على نية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان ، موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية.

وزارة الخارجية

وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أن الجولان أرض عربية وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائيـة وإدارتها على الجولان السوري المحتل، وعلى اعتباره لاغيا وليست له أية شرعية دولية.

جاء ذلك في وقت ندد فيه الازهر الشريف والقوى السياسية المصرية،  ولجنة الصداقة المصرية السورية وغيرها  بإعلان ترامب مؤكدين ان الجولان ارض عربية سورية محتلة

وتابعت: “كما تؤكد على ضرورة احترام المجتمع الدولي لمقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة من حيث عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن أمس الخميس، أنه “حان الوقت” لتعترف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة إسرائيليا منذ عام 1967.

وكان أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الجولان أرض سورية محتلة من قبل إسرائيل بواقع القانون الدولي، وستقف المنظمة مع حق سوريا في هذه المنطقة.

الأزهر الشريف

دان الأزهر الشريف في مصر تصريح الإدارة الأمريكية، مساء أمس الخميس، بشأن دعم السيادة الإسرائيلية المزعومة على هضبة الجولان السورية المحتلة.

وأكد الأزهر الشريف أن ذلك التصريح يشكل سابقة لم يشهدها العالم من قبل في تشريع سلطة الاغتصاب والاحتلال، فضلا عن تجاهله لمشاعر العرب والمسلمين، وكافة قرارات الشرعية الدولية، التي أكدت مرارا أن الجولان أرض سورية محتلة، وأن جميع الإجراءات الصهيونية بحقها باطلة وغير شرعية.

 القوى السيالسية

وأكد النائب في البرلمان المصري مصطفى بكري ، أن قرار ترامب ينسف قرارات الأمم المتحدة خاصة القرارين 242 و338، حيث أن قرار الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان هو القرار المكمل لقرار الرئيس الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل، وهي قرارات تمثل اعتداء على الحقوق العربية المشروعة وتزيد النار اشتعالا في المنطقة، ولن تمر هذه القرارات إلا “على جثثنا جميعا” فهذه أرضنا وتلك حقوقنا ولن نفرط فيها.

من جانبه، وصف السيد عبد العال رئيس حزب التجمع الوطني التقدمي اليساري في مصر، قرار ترامب بأنه مزايدة انتخابية لا قيمة لها لصالح نتنياهو ولا قيمة سياسية لها، قائلا:” إن الانحياز الغبي من قبل ترامب لإسرائيل أفقد أمريكا البقية الباقية من رصيدها في الشارع العربي والمصري”.

وتابع:” ما يقوم به نتنياهو وترامب سيزيد من حالة الاحتقان في الشارع العربي تجاه أمريكا وإسرائيل، ولن يستطيع الرئيس الأمريكي تمرير مثل هذا القرار حتى لو في جمعية خيرية، فما بالك بالأمم المتحدة ومجلس الأمن”.

وشدد عبد العال على المواقف الثابتة لحزب التجمع تجاه القضايا القومية في فلسطين وسوريا وأن التطبيع مع إسرائيل مرفوض شعبيا وحزبيا.

أما رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري سيد عبد الغني، فقال إن:” تصريحات ترامب لا تخرج من رئيس دولة بل من “بلطجي العالم” الأول الذي يسعى لمجاملة الصهاينة باتخاذ قرارات متتالية بعد ضم القدس، وهذه القرارات لا أساس شرعيا لها، والثوابت العربية في اعتبار القدس والجولان أراضي عربية لن تغيرها تغريدات رئيس خارج عن الشرعية الدولية يسعى لأن تكون أمريكا شرطي العالم.”

وأكد أن الجيش العربي السوري الذي حرر بعض أراضي هضبة الجولان عام 1973، ولولا الدعم الجوي الأمريكي لحررها كاملة، موضحا أن الجيش السوري قادر على تحريرها مرة أخرى.

الصداقة المصرية السورية

أكدت لجنة الصداقة المصرية السورية استعدادها للتحرك، بعقد فاعليات كبرى للتعريف بأهمية الجولان للأمن العربي وليس لسوريا فقط.

وقال رئيس لجنة الصداقة المصرية السورية اللواء السيد خضر إن اللجنة بصدد إصدار بيان وتنظيم فعاليات للتعريف بأهمية الجولان السوري المحتل للأمن القومي العربي وليس لسوريا وحدها.

ووصف أحد النشطاء السياسيين الناصريين أنور رزق، قرار ترامب بوعد بلفور الجديد، فيما قال السيد بدرة وهو مصري حضر حرب أكتوبر بأن الجولان عربية وستبقى عربية مستهزئا بالرئيس الأمريكي بإطلاق اسم ساخر عليه.

فيما نوه اللواء نبيل السهلي وهو ضابط شرطة مصري سابق كان يتولى منصبا رفيعا في وزارة الداخلية، بأن الاتحاد الأوروبي كان سباقا لرفض القرار.

شاهد أيضاً

أبناء الجولان السوري يتحركون ضد الاستيطان الإسرائيلي

دمشق – فينيق نيوز – نظم أبناء محافظة القنيطرة في موقع عين التينة السورية المقابل …

مخطط لتوطين 250 ألف مستوطن بالجولان السوري المحتل

رام الله – فينيق نيوز – كشفت وسائل اعلام عبرية اليوم الاثنين، عن مخطط اعدته …

كاتس: ترامب سيوقع غدا مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري

رام الله – فينيق نيوز – أعلن القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *