اّخر الأخبار
الرئيسية / فلسطين 48 / مسيرة مركزيّة حاشدة إحياء ليوم الأرض في سخنين

مسيرة مركزيّة حاشدة إحياء ليوم الأرض في سخنين

سخنين – فينيق نيوز – شاركت جماهير غفيرة، مساء اليوم السبت، في المسيرة المركزية لإحياء الذكرى الثالثة والأربعين ليوم الأرض الخالد، في شارع الشهداء بمدينة سخنين.

وحمل المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وصور الشهداء، وجابوا شوارع المدينة، لتختتم المسيرة بمهرجان خطابي.

وقال رئيس بلدية سخنين صفوت أبو ريّا، في كلمته، إنّ يوم الأرض ليس فقط يوما لإحياء ذكرى الشهداء والتضحيات، بل هو يوم نضال واحتجاج على سياسة خنق البلدات العربية، ورفض القوانين العنصرية من قانون كامينتس إلى قانون القومية، وهو احتجاج على هدم البيوت وسلب الاعتراف من قرانا في النقب”.

وأكد أبو ريّا أن “نضالنا سيتواصل ويستمر إلى أن تعلن الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف”.

قالت جليلة غنايم، ابنة الشهيد رجا غنايم، في كلمة عائلات الشهداء، “يا جماهير شعبنا في كل مكان، بلدي التي فجّرت غضبها بوجه الغطرسة ترحب بكم، قالت بلدي وقلتم نعم للأرض ونعم لفلسطين الحبيبة، وتمر الأيّام والسنوات، وها نحن نحيي الذكرى الثالثة والأربعين ولا نسامح ولا ننسى”.

من جانبه، قال المؤرّخ  الإسرائيلي إيلان بابي، “إنّ الشعب الفلسطيني يُحرم منذ عشرات السنوات من حق تقرير المصير، ولا قانون يمكن أن يمنعكم من تقرير المصير، بقيتم رغم التطهير العرقي، ورغم محاولات إجرامية لتهويد الجليل، واليوم تواصلون النضال، ولستم وحدكم، نحن المناهضون للصهيونية معكم ضد الاحتلال الصهيوني، ونرسل، أيضا، تضامننا مع أبناء غزة المحاصرين، الذين لهم حق في الحياة، كما نقولها واضحة إننا مع حق عودة الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها”.

وقال رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، في كلمته، “اليوم يسقط في غزة شهداء يوم الأرض، ومن هنا نرسل تحية لأبناء شعبنا في غزة، إنّ قمع المؤسسة للصهيونية لا يتوقف، شعبنا في غزة يواجه القصف والحصار والانقسام وهو عصي على الهزيمة، فغزة أقوى من المحتلين”

وتابع “أنّ زهرة المدائن تئِنّ، ومخططات الهيكل المزعوم تتواصل، وتعلمون أن أهلنا في الضفة وغزة لا يستطيعون الوصول إلى القدس، إذا، فإنّ مهمة حمايتها على أهل القدس، وعلينا ومن واجبنا حماية القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى”.

وأضاف بركة: “يتحدثون عن صفقة القرن ونقول إن التاريخ لا يصنعه الطغاة وإنما الأحرار، قد يطول الوقت لكن دول الطغيان ستسقط ودول الحرية ستعلو”، مشيرا إلى أن “إعلان ترمب منح الجولان المحتل لإسرائيل سيسقط، لأن لا شيء يعلو فوق حقنا، فلا نقاش على هوية هذه الأرض”. مرتفعات الجولان كانت سورية وستبقى سورية”.

واستطرد “بفضل النضال استعدنا الأرض، والنضال مجدٍ والرد على محاولة فرض الذل، كذلك، ولم يعد يوم الأرض محليًا بل لكل الشعب الفلسطيني بل يوم نضالي عالمي.”

واكد بركة إن مطلبنا هو “إلغاء ’قانون القومية’ القميء، هذه الأيّام هناك تيارات مختلفة، أعلم أنّ هناك من يريد أن يقاطع لأسباب مبدئية وهو حقه، وهناك من يريد التصويت للقائمين وهذا حقه، ولكن أقولها بوضوح صوتوا أو لا تصوتوا، أمّا التصويت لأي حزب صهيوني فهو عار، يطال كل من يضع صوت للأحزاب الصهيونية، لا يمكن أن تضع القوة لليد التي تمتد لهدم بيتنا، لا يمكن أن نسمح لمنح القوة للأيادي التي ارتفعت لإقرار ’قانون القومية’، لا يمكن أن نضع القوة ليد أولئك الذين يقصفون غزة، يبنون المستوطنات في الضفة الغربية، أولئك الذين يريدون ضم الجولان، أولئك الذين يحاصرون قرانا، أولئك الذين ينتهكون حرمة المسجد الأقصى، نحن نريد مجتمعا نظيفًا عفيفًا”.

وكانت خصّصت لجنة المتابعة ذكرى يوم الأرض الخالد، هذا العام، لإطلاق صرخة ضد سياسة التمييز العنصري التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية، وإنهاء الاحتلال بالإضافة إلى فكّ الحصار على قطاع غزة والضفة الغربية.

شاهد أيضاً

اشتية بمسيرة ذكرى النكبة: أي حل ينتقص من حقوق شعبنا مرفوض

رام الله – فينيق نيوز – قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن أي حل سياسي …

سفارة فلسطين في القاهرة تحيي ذكرى يوم الأرض

القاهرة  – فينيق نيوز  – أحيت سفارة دولة فلسطين في القاهرة اليوم الخميس، الذكرى الـ43 …

أمسية فنية في البيرة احياء ليوم الأرض

البيرة – فينيق نيوز – أحيت بلدية البيرة ذكرى يوم الأرض الخالد التي تصادف بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *