اّخر الأخبار
الرئيسية / فينيق مصري / مرسي يدفن في مقبره الاخوان بالقاهرة بحضور اسرته ومحاميه

مرسي يدفن في مقبره الاخوان بالقاهرة بحضور اسرته ومحاميه

 


القاهرة – فينيق مصري – وري الرئيس المصري المعزول محمد مرسي العياط الثرى صباح اليوم الثلاثاء في القاهرة في مراسم تشييع اقتصرت على أسرته ومحاميه وسط تعزيزات أمنية مشددة.
ودفن مرسي بعد ساعات من وفاته عن 67 عاما “أثناء حضوره جلسة محاكمة” امام جنايات القاهرة في معهد أمناء الشرطة داخل مجمع سجون طرة بجنوب القاهرة.
واعلن أحمد محمد مرسي، نجل الراحل، أن جثمان والده دُفن “بمقابر مرشدي جماعة الإخوان المسلمين بمدينة نصر، لرفض الجهات الأمنية دفنه بمقابر الأسرة بالشرقية”.
وكان قال أمس الاثنين أن السلطات رفضت السماح بدفن والده في مقابر العائلة، خلافا لوصيته بدفنه في قريته بمحافظة الشرقية في دلتا النيل.
وقال عبد المنعم عبد المقصود رئيس فريق الدفاع عن مرسي، أنه حضر دفن الراحل بمقبرة المرشدين السابقين لجماعة الإخوان بمدينة نصر شرقي القاهرة”.
وقال عبد المقصود، أن مرسي دفن في الخامسة من صباح اليوم وأن أسرة مرسي حضرت مراسم الدفن، كما سمحت السلطات المصرية لأسامة مرسي، نجله المحبوس حاليا، بحضور مراسم الدفن، وكذلك لزوجته وأولاده وشقيقين لمرسي.
وأكد عبد المقصود أنه وأفراد الأسرة، أتموا صلاتي فجر الثلاثاء، والجنازة على جثمان مرسي بمسجد سجن ليمان طره (جنوبي القاهرة)، قبل أن تنتقل سيارة تحمل الجثمان برفقة زوجته ونجله إلى المقبرة شرقي العاصمة.
وأشار إلى أن الأسرة جلست قرابة الـ 3 ساعات في مستشفى سجن ليمان طره، حيث كان يرقد جثمان مرسي وحضرت مراسم الغسل والجنازة.
وأوضح أنه والأسرة شاركوا في حضور مراسم الدفن، وتم دفن مرسي بجوار قبر المرشد السابق للإخوان، محمد مهدي عاكف، الذي توفي في سبتمبر 2017 متأثرا بمرضه.

وكان التلفزيون المصري الرسمي اكد أن محمد مرسي توفي نتيجة “سكتة قلبية”.اصابته عندما كان مرسي يحضر جلسة محاكمة في القضية التي يواجه فيها اتّهامات ب”التخابر مع قوى أجنبية” من بينها حماس وقطر. وقد صدر بحقّه حكم بالسجن المؤبّد في المحاكمة الاولى في حزيران/يونيو 2015 الا أن محكمة النقض ألغت الحكم وأمرت باعادة المحاكمة.
وتولى مرسي، الرئاسة في العام 2012 بعد أكثر من عام من الثورة التي أطاحت سلفه حسني مبارك، اثر انتخابات ديموقرطية
وأطاح الجيش في الثالث من تموز/يوليو 2013 مرسي عقب تظاهرات ضخمة طالبت برحيله، وتم احتجازه ثم احيل الى المحاكمة في قضايا عدة.
وألغت محكمة النقض في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 حكما باعدامه في قضية “الهروب من السجن” وقررت اعادة محاكمته.

وفي بيان بعنوان “اغتيال الرئيس محمد مرسي” نشرته مساء الاثنين على الموقع الإلكتروني لحزب الحرية والعدالة المنبثق عنها، اتهمت جماعة الإخوان المسلمين التي كان ينتمي إليها مرسي، السلطات المصرية ب”قتله ببطء”.
وقال البيان “وضعوه في زنزانة انفرادية طوال مدة اعتقاله التي تخطت خمس سنوات، ومنعوا عنه الدواء وقدموا له طعاما سيئا ومنعوا عنه الأطباء والمحامين وحتى التواصل مع الأهل، منعوه من أبسط حقوقه الإنسانية، فقد كان الهدف قتله بالبطيء”.
وفي رده على اتهامات تنظيم الاخوان بشان الاهمال الطبي والموت البطيئ كشف مصدر طبى مسئول، تفاصيل الحالة الطبية لمحمد مرسي والذى توفى عصر أمس ، إثر نوبة قلبية مفاجئة خلال جلسة محاكمته.
وقال المصدر، إن مرسى لاقى رعاية طبية مستمرة، ولم يكن هناك أى تقصير بشأن ما يعانيه وحالته الصحية كانت تتم متابعتها داخل وخارج السجن، كاشفاً عن تعاون إدارة مصلحة السجون مع عدد من المستشفيات لخدمته ورعايته طبياً.
وأوضح ، إنه فى شهر فبراير 2017 تم نقل محمد مرسي إلى أحد المستشفيات الخاصة لشكواه من آلام مستمرة فى ذراعه اليسرى، وتم تحويله إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة، وتم تشكيل لجنة طبية أكدت أصابته بعدة امراض، وهي ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر فى الدم، وإلتهاب مزمن بالأعصاب.
وتابع: “مرسى كان يعانى أيضاً من ورم حميد بالأوعية المبطنة بالمخ، كما كشفت اللجنة تشنجات عصبية بالجانب الأيسر للوجه”.
ولفت المصدر إلى أنه فى يونيو 2017 قرر رئيس محكمة جنايات القاهرة بتوقيع الكشف الطبي على المذكور، وتم توقيع الكشف وكانت النتائج مماثلة للكشف السابق، كما أعاد القاضى القرار بالكشف عليه فى نوفمبر من العام نفسه، وتحديداً بتاريخ 29 نوفمبر 2017 بمستشفى السجن بطرة، وتم تشكيل لجنة أخرى من 10 أطباء، وبحضور كبير الأطباء الشرعيين، وتم تأكيد الأمراض التى يعاني منها، وخاصة أنه مريض بارتفاع ضغط الدم والسكر.
وخلص للقول أنه بناء على ذلك تم وضعه تحت الرعاية الطبية الدورية، منذ نوفمبر 2017 وتقديم العلاج الطبي اللازم له بشكل دوري.
وأكد المصدر أن جميع الوثائق الطبية التى تؤكد تقديم الرعاية الصحية له موجودة وسيتم تقديمها للجهات المعنية.

شاهد أيضاً

مصر: النيابة العامة تصدر تقريرا اوليا بشان وفاة مرسي

القاهرة – فينيق مصري – أعلنت النيابة العامة المصرية، أن الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي …

النيابة المصرية تتهم “مرسي” بالعمالة للحرس الثوري الإيراني

القاهرة – فينيق مصري- أجلت محكمة إلى جلسة 28 أبريل الجاري، سماع محاكمة الرئيس الأسبق …

تأجيل محاكمة مرسي و23 متهما آخرين بقضية “التخابر مع حماس”

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – أجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عصام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *