اّخر الأخبار
الرئيسية / ثقافة و أدب / “ليس حلماً”.. رواية ثانية للأسير سامر المحروم

“ليس حلماً”.. رواية ثانية للأسير سامر المحروم

أصدر الأسير الفلسطيني سامر المحروم روايته “ليس حلماً” والتي تعد الإصدار الثاني للكاتب بعد كتابه الأول دائرة الألم.  .وصدرت الرواية عن دار طِباق للنشر والتوزيع في فلسطين، وصمم غلافها الفنان أيمن حرب،  وجاءت في 130 صفحة من القطع المتوسط.

أخذ الأسير المحروم على عاتقه تحقيق حلم حرية النص الأدبي، فكان كتابه بمثابة حكايته العامة، التي رافقته كلماتها خلال ما يزيد على ثلاثين عاماً قضاها في الاعتقال، وهو المحكوم بالمؤبد منذ اعتقاله في العام 1986.

وقال الكتاب الشاعر والروائي إبراهيم نصرالله، في تقديمه: “في كتابة السجين عن حريته أمرٌ ضروري، فكل كتابة تغدو في لحظة تشكلها انعتاقاً من السجن وقسوة السجان، وكل كتابة هي أيضاً محاولة لتهريب الذات عبر القضبان، ليكون هناك جزء حي من السجين خارج الزنزانة، هو كتابه، الذي سيلتقي قراء وقارئات، ويجلس في واجهة مكتبة، ليخرج في يد من سيختاره ليقضي معه ساعات وساعات. الكتاب الذي يكتبه السجين، بهذا المعنى، مفتاح سري للتحرر، وجناح لا يمكن للعدو القبض عليه، ولذا ليس غريباً أن يوجه سامر الشكر في نصه، بصورة واضحة، للخيال والفكر لتحليقهما في سماء الوطن، بعيداً، بالطبع، عن عتمة ضيق الزنزانة وقسوتها، فالخيال والفكر هما ضد الركود الذي يصفه سامر بأنه أخطر من السجان”.

والأسير المحروم  ولد في مدينة جنين، ويقضي حكما بالمؤبد، وكان أُفرج عنه في العام 2011 في صفقة تبادل الأسرى،  ذم أعاد الاحتلال اعتقاله في العام 2013  وأعاد بحقه الحكم المؤبد.

شاهد أيضاً

الثقافة وبيت القدس تنظمان قراءة في رواية “حرب الكلب الثانية”

نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع بيت القدس للدراسات والبحوث الفلسطينية،  قراءة في رواية حرب الكلب …

 صدور رواية  “موتان وحياة ” للكاتبة رولا عرفات

  نابلس – فينيق نيوز –  صدر عن مكتبة العم صالح في نابلس رواية بعنوان …

توقيع رواية “خسوف بدر الدين” للأسير خندقجي بمعرض القاهرة للكتاب

  القاهرة – فينيق نيوز – نظمت سفارة دولة فلسطين في القاهرة حفل توقيع لرواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *