اّخر الأخبار
الرئيسية / فينيق مصري / قوات حفتر تسلم القاهرة هشام العشماوي اخطر ارهابي مطلوب لديها

قوات حفتر تسلم القاهرة هشام العشماوي اخطر ارهابي مطلوب لديها


القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشيرخليفة حفتر تسليم القاهرة، أمس الثلاثاء، الارهابي المصري الفار هشام العشماوي، أحد أبرز المطلوبين بتهم تنفيذ عمليات إرهابية دموية، وذلك خلال زيارة قام بها إلى بنغازي رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل.
واكدت مصادر مصرية ان العشماوي وصل الى القاهرة مرحلا على متن طائرة خاصة برفقة حارسه الشخصي لإرهابي بهاء علي عبد المعطي، الذي سلمته ايضا ليبيا للقوات الخاصة المصرية، وقوبل تسلمهما بترحيب الشارع المصري خصوصا من قبل اسر الشهداء وعائلات ضحايا الارهاب.
واعتبرت الاسر نقل عشماوى إلى الأراضى المصرية، انتصار عظيم يؤكد أن مصر لا تنسى دماء أبنائها مطالبين بمحاسبته، فيما اعتبر خبراء امنيون تسلمه بمثابة كنز للمعلومات بمواجهة الارهاب.
والعشماوي الذي كان ضابطاً في القوات الخاصة المصرية قبل أن يصبح ارهابيا في 2012 اعتقلته قوات حفتر في 8 تشرين الأول/أكتوبر الفائت في درنة خلال خاضتها لدحر المجموعات الإسلامية التي كانت تسيطر على المدينة.
وكان عشماوي “أمير المرابطين” والقيادي في تنظيم القاعدة، من مواليد 1978 وكنيته (أبو عمر المهاجر)، المطلوب الأول على لائحة الإرهاب في القوائم المصرية، حيث ولاءه لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وتحالف مع كتائب أبو سليم وكون مجلس شورى مجاهدي درنة عام 2015.
وقال مكتب حفتر في بيان إنّ المشير حفتر التقى في بنغازي اللواء كامل وتمّ إثر الاجتماع “تسليم الإرهابي هشام العشماوي الذي ترأّس أحد التنظيمات الإرهابية بمدينة درنة ونفّذ عدداً من العمليات الإرهابية الدامية بدولتي ليبيا ومصر” . وأوضح البيان أن الاجتماع بين حفتر وكامل جرى “في إطار عمليات مكافحة الإرهاب في شمال أفريقيا، وضمن التعاون المشترك مع جمهورية مصر العربية الشقيقة”.
وبحسب البيان فقد تمّ تسليم المطلوب المصري بموجب اتفاقية تعاون قضائي موقّعة بين البلدين.
والعشماوي مطلوب للقضاء المصري بتهم تنفيذ “أعمال إرهابية” والانتماء إلى جماعة “أنصار بيت المقدس”، وهو يعدّ من أبرز المتّهمين بمحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد أبراهيم في أيلول/سبتمبر 2013. وكذلك مشاركته فى عملية اغتيال النائب العام الشهيد هشام بركات
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طالب قوات حفتر بتسليم بلاده هذا الارهابي المكنّى بـ”أبو عمر المهاجر”.
وفي 2014 انشقّ العشماوي عن “أنصار بيت المقدس” إثر مبايعة هذه الجماعة لتنظيم الدولة الإسلامية.
وعقب ذلك تردّدت أنباء عن فراره برفقة عدد من قادة جماعات مسلحة مصرية إلى ليبيا، وبالتحديد إلى مدينة درنة، وهو ما تأكّد بعد القبض عليه مختبئاً في أحد الجيوب الأخيرة للجماعات الإسلامية في درنة، بحسب قوات حفتر.
كما وسلمت ليبيا القوات الخاصة المصرية الإرهابي بهاء علي عبد المعطي، الحارس الشخصي لـ عشماوي حيث ظهر الاثنان في الطائرة العسكرية التي كانت تقلهما من ليبيا، بعد تسليمهما للمخابرات العامة المصرية.
ونفذ بهاء علي عمليات إرهابية دموية في الإسكندرية، وهو من أخطر عناصر كتيبة “المرابطون” في ليبيا ومصر.
وألقت قوات “الجيش الوطني الليبي” القبض على الإرهابي هشام عشماوي في أكتوبر الماضي وهو ضابط فصل من القوات المسلحة المصرية عام 2012، بعد تورطه في عشرات العمليات الإرهابية ضد مصر وليبيا.

مكاسب أمنية ضخمة تعود على مصر من ترحيل الإرهابي الأخطر هشام عشماوي من ليبيا للقاهرة، بعد جهود كبيرة تؤكد قوة الدولة المصرية وحضورها.

ووصف خبراء في مجال الأمن ان تسلم الارهابي الاخطر بضربة امنية توفر مكاسبأ كبيرة ومهمة بالتزامن مع حرب الدولة المصرية ضد الإرهاب والخارجين عن القانون فهو أحد أخطر القيادات الإرهابية على مستوى العالم، وهو الأكثر ارتباطا بتنظيم القاعدة والمتورط في العديد من الحوادث التخريبية.
وقال اللواء أشرف يعقوب الخبير الأمني، إن استلام مصر لـ”عشماوي” يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن مصر دولة كبيرة، ويؤكد على قوتها الداخلية والخارجية، وأنه لن يفلت أحد من العدالة والمثول أمام القضاء طالما تورط في الجرائم، مهما حاول الهروب والإفلات من العدالة، فهناك دولة قوية متماسكة لن تترك من خربوا ودمروا في البلاد.وان وجوده في قبضة الامن سيساهم في الفترة المقبلة في سقوط العديد من الخلايا الإرهابية والعناصر المتطرفة، حيث أنه يمتلك كنز من المعلومات عن التنظيمات الإرهابية وتحركاتها على أرض الواقع، ويفك طلاسم خريطة الإرهاب ليس في مصر بحسب ولكن في العالم كله، في الوقت الذي أوشكت فيه مصر بالقضاء على الإرهاب نهائياً، من خلال العمليات الأمنية الناجحة يوماً تلو الآخر.

شاهد أيضاً

 6 قتلى بهجوم نفذته انتحارية في تشاد

انجمينا – فينيق نيوز  – قتل 6 أشخاص في هجوم نفذته في الساعات الأولى من …

القاهرة تدعو البعثة الأممية للانخراط مع ممثلي الشعب الليبي المنتخبين لحل الأزمة

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – دعت وزارة الخارجية المصرية البعثة الأممية في …

 الداخلية المصرية تحسم “حسم” الإرهابية مسؤولية انفجار القاهرة

19 قتيلا  بينهم عروسان  قضيا بحفل زفافهما ونحو 40 جريحا من المارة قاهرة – فينيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *