اّخر الأخبار
الرئيسية / دولي / غرينبلات : الرئيس عباس هو زعيم الفلسطينيين ولا تتطلع إلى تغيير النظام

غرينبلات : الرئيس عباس هو زعيم الفلسطينيين ولا تتطلع إلى تغيير النظام

واشنطن – فينيق نيوز – قال المبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات، إن واشنطن لا تسعى لاستبدال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما أن الإدارة الأمريكية لم تقرر بعد توقيت إعلان “صفقة القرن”.

وأشار غرينبلات خلال لقاء مع شبكة “بلومبيرغ” اليوم الثلاثاء، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يقرر بعد إن كان سيعلن عن الشق السياسي لخطته السياسية قبل أو بعد الانتخابات الإسرائيلية، أو حتى بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، رافضا الكشف عن أي تفاصيل متعلقة بالخطة.

وقال إن الولايات المتحدة “لا تتطلع إلى تغيير النظام، فالرئيس عباس هو زعيم الفلسطينيين، ونأمل في أن يكون قادرا على العودة إلى طاولة المفاوضات”، معربا عن أمله بأن “تكون هناك مشاركة مستمرة، أو إعادة مشاركة بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية في نهاية المطاف”.

ورأى غرينبلات أن “الصراع الفلسطيني الإسرائيلي سيحل فقط عبر مفاوضات مباشرة بين الأطراف، وليس للولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة الطلب كيف سيحل هذا الصراع”، وفق تعبيره.

وكانت “رويترز” نقلت عن مسؤول بالإدارة الأمريكية الشهر الماضي، أن زيارة مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر التي شملت الأردن ومصر والسعودية والمغرب، جاءت بهدف وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل خطته الاقتصادية لتسوية القضية الفلسطينية، والتي تنص على ضخ مبالغ تقدر بـ50 مليار دولار، للضفة الغربية المحتلة والأردن ومصر ولبنان.

من جهة أخرى، يصف مسؤولون فلسطينيون الخطة الأمريكية للسلام بأنها “خطة إملاءات”، ويعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنها “صفقة عار” ولا يمكن أن تمر، بينما تم الإعلان مؤخرا عن تعليق تنفيذ الاتفاقيات الأمنية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

 

شاهد أيضاً

قرار رئاسي هام بشان مستشاريه والحكومة السابقة

رام الله – فينيق نيوز – أصدر الرئيس محمود عباس، اليوم الاثنين، قراراً بإنهاء خدمات …

أمير الكويت يتعافى من عارض صحي والرئيس يهنئ

الكويت – رام الله  – فينيق نيوز – اكد وزیر شؤون الديوان الأميري الكويتي بالإنابة …

الرئيس يستقبل وفدا برلمانيا يابانيا. واشتية يطلعه على انتهاكات الاحتلال

رام الله – فينيق نيوز – استقبل الرئيس محمود عباس، اليوم الأحد، بمقر الرئاسة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *