اّخر الأخبار
الرئيسية / سياحة / ضوابط جديدة لزيارة أشهر مسجد سياحي بمصر

ضوابط جديدة لزيارة أشهر مسجد سياحي بمصر

الغردقة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – تاحت مديرية أوقاف البحر الأحمر للسائحين زيارة مسجد الميناء الكبير بالغردقة، مع وضع ضوابط وشروط جديدة.

ووضعت أوقاف البحر الأحمر شروطا لولوج السياح داخل ساحات المسجد أهمها ارتداء ملابس ضافية تسمى “إسدال” ومنع القبلات والأحضان داخل المسجد.

وذكرت الأوقاف أن المرشد السياحي عليه تنبيه السياح قبل زيارة المسجد بالضوابط، وأن تكون الزيارة في غير أوقات الصلاة.

ووافق محافظ البحر الأحمر على جعل مسجد الميناء بالغردقة مزارا سياحيا في غير أوقات الصلاة، والسماح لشركات السياحة بتنظيم رحلات إليه لزيارته، وقررت أوقاف البحر الأحمر إيقاف هذه الرحلات في الأيام الأولى من شهر رمضان.

ويعد هذا المسجد تحفة معمارية وهو مبني على طراز معماري فريد، متنوع بين الأعمال الأندلسية والعربية، ويمكن الزائر من الاستمتاع بالفنون على الجدران والنوافذ وفي الأسقف، وفي كل ركن وزاوية فيه

وتتدلى من “السقف”، “ثريا” عملاقة، تزن أكثر من طن ونصف الطن، وتعد في حد ذاتها قطعة فنية نادرة، والسقف من فوقها يحمل أسماء النبي والصحابة بأسلوب كتابة كوفي، وبزوايا صعبة الرسم ولكنها ليست صعبة الفهم، الى جانب الإضاءة المبهرة

وتبلغ مساحة المسجد، 8 آلاف متر مربع، وبدأ تأسيسه عام 2006، بعد أن وضع حجر أساسه محافظ البحر الأحمر الأسبق اللواء مجدى القبيصي، وافتتحه بعد ذلك خلفه اللواء محمود عاصم.

وهو أحد أكبر 3 مساجد في منطقة الشرق الأوسط،  ويتسع  ل 7 الاف مصلي واضحى مزارا سياحيا في غير أوقات الصلاة، وأتيحت الفرصة لشركات السياحة أن تنظم رحلات للمسجد، باعتباره واحدة من العلامات السياحية الهامة بالمدينة.

وينبغي ان “يرتدى زوار المسجد من الأجانب عباءات عند دخولهم إليه، حيث توجد خارج المسجد غرفة تدخلها السائحات، لارتداء العباءات المناسبة للتقاليد والتعاليم الإسلامية، وبعدها يمكنهم التجول داخل المساحة المحددة لهم، والتي تم تحديدها بخطوط على الأرض”.

والعباءات التي ترتديها السائحات خلال الجولة داخل المسجد، يمكن للسائحة أن تسلمها لإدارة المسجد مرة أخرى، وإذا أرادت أن تحتفظ بها فهي ملك لها، ليس ذلك فحسب، وإنما يوجد داخل الركن المخصص للسياح، والذي يحتوي على ماكيت كبير مجسم للمسجد، مكتبة كبيرة، بها كتب للتعريف بالدين الإسلامي بمختلف اللغات، الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والهولندية وغيرها من اللغات، وكلها متاحة للسياح مجانا.

ويحتوى المسجد على مركز للدعوة الإسلامية، والذي يستقبل السياح على مدار اليوم، لتلقي محاضرات التعريف بسماحة الإسلام على أيدي علماء من الأزهر، يجيدون عدة لغات، حيث يزور المسجد قرابة مائتي سائح يوميا.

ويحتوي المسجد على 35 قبة، وهو أحد أشهر معالم المدينة، وبلغت تكلفة إنشائه  في حينه 25 مليون جنيه عن طريق مساهمات رجال الأعمال وأهالي المدينة والمحافظة، والتبرعات.

شاهد أيضاً

روسيا تستأنف رحلاتها إلى الغردقة وشرم الشيخ الخريف المقبل

موسكو – فينيق مصري – صرح نائب رئيس الاتحاد الروسي لصناعة السياحة، يوري برزيكين، استئناف …

اختطاف سائحين بريطانيين وقتل حارسهما في الكونغو الديمقراطية

  الكونغو – وكالات  – قتل حارس واختطف سائحان بريطانيان اليوم الجمعة، في الكونغو الديمقراطية، …

تركيب لوحات إرشادية في المحميات الطبيعية

    رام الله – فينيق نيوز – أنهت سلطة جودة البيئة وبالشراكة مع مؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *