اّخر الأخبار
الرئيسية / دولي / صمت إسرائيلي على تصريح ترامب بشأن غباء وخيانة اليهود!

صمت إسرائيلي على تصريح ترامب بشأن غباء وخيانة اليهود!

رام الله – فينيق نيوز – وكالات – امتنع رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن التعليق على تصريحات للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اتهم فيها يهود الولايات المتحدة الذين يدلون بأصواتهم لصالح الحزب الديمقراطي الأمريكي بالغباء والخيانة

وثار غضب الجماعات اليهودية في الولايات المتحدة من تصريح ترامب، لكن حكومة نتنياهة غير أن الإسرائيلية التي تربطها بإدارته علاقات وثيقة، امتنعت عن أي تعقيب

وأفادت وكالة “رويترز” بأن مكتب رئيس وزراء  الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رفض التعليق على تصريحات ترامب.

وردا على سؤال حول تصريحات ترامب، قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال ستاينيتز، لراديو “ريشيت بت”: “يجب ألا نتدخل في الخلافات السياسية في الولايات المتحدة”.

وأضاف: “لنا علاقات طيبة مع الديمقراطيين والجمهوريين ولا بد أن نستمر على هذا المنوال”.

من بالمقابل نددت “جيه ستريت” وهي جماعة ضغط يهودية أمريكية ليبرالية، في بيان بالتصريحات وقالت :”من الخطر والعار أن يهاجم الرئيس ترامب الأغلبية الكبيرة من الطائفة اليهودية الأمريكية، ويصفها بالغباء والخيانة”.

وأضافت: “لكن ليس مفاجئا أن تنتقل هجمات ترامب العنصرية المخادعة عن النساء التقدميات الملونات في الكونغرس الآن إلى تشويه يستهدف اليهود”.

وقالت اللجنة الأمريكية اليهودية أنها غضبت بشدة من تصريحات ترامب، وصرح الرئيس التنفيذي للجنة، ديفيد هاريس، بأن “تعليقات الرئيس مثيرة للانقسام بشكل صادم ولا تليق بمن يشغل أعلى منصب منتخب في البلاد”.

وأضاف ، “اليهود الأمريكيين، مثل كل الأمريكيين، تتنوع آراؤهم وأولوياتهم السياسية. وتقديره لمدى علمهم أو ولائهم بناء على أفضلياتهم الحزبية غير ملائم أو مستحب وخطير بكل ما تعنيه الكلمة”.

وكان الرئيس الأمريكي علق في تصريحات للصحفيين في المكتب البيضاوي، يوم الثلاثاء، على النائبتين الديمقراطيتين إلهان عمر ورشيدة طليب، اللتين رفضت إسرائيل السماح لهما بزيارتها تحت إلحاح من ترامب.

واعتبر ترامب، أن اليهود الذين يصوتون لصالح الديمقراطيين “يظهرون إما نقصا تاما في المعرفة، أو عدم ولاء كبير” للولايات المتحدة.

ووصف الرئيس الأمريكي، إلهان عمر بأنها “كارثة” لليهود، وأكد أنه لا يتأثر بالدموع التي ذرفتها رشيدة طليب يوم الاثنين في مؤتمر صحفي تحدثت فيه عن قرارها عدم السفر إلى إسرائيل لرؤية جدتها العجوز، التي تعيش في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت عمر حينها: “نحن نقدم لإسرائيل أكثر من ثلاثة مليارات دولار كل عام وكل هذا بحجة كونهم حليفين مهمين في المنطقة والديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، لكن رفض زيارة أعضاء منتخبين حسب الأصول في الكونغرس لا يتوافق مع تحالفهم. وحرمان ملايين الناس من حرية الحركة أو التعبير أو تقرير المصير لا يتفق مع إسرائيل كونها دولة ديمقراطية”.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إن تصويت اليهود الأمريكيين لصالح الحزب الديمقراطي يعتبر خيانة وعدم ولاء، وانتقد دفاعهم عن عضوتي الكونغرس، وأضاف: أعتقد أن أي يهودي يصوت لصالح ديمقراطي أن يكون لديه نقصا تاما في المعرفة أو عدم ولاء.

وانتقد ترامب عضوتي الكونغرس على اقتراحهما الأخير قطع المساعدات عن إسرائيل، وقال: “لن نقطع مساعداتنا إلى إسرائيل بسبب شخصين يكرهان إسرائيل والشعب اليهودي – لا أستطيع أن أصدق أننا نجري هكذا نقاش. أين ذهب الحزب الديمقراطي؟ أين ذهبوا؟ حيث يدافعون عن هذين الشخصين بوجه إسرائيل؟”.

وأضاف: “يجب أن تسمع الأشياء الفظيعة التي قالتها طليب عن إسرائيل خلال العامين الماضيين. عمر كارثة للشعب اليهودي. لا أستطيع أن أتخيل ما إذا كان لديها منتخبون يهود. كيف يمكن للناس في منطقتها أن يصوتوا لها؟”.

وبمجرد الانتهاء من مقابلة ترامب، ظهرت مجموعة من التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي البيانات الصحفية.

واعتبر هالي سويفر المدير التنفيذي للمجلس الديمقراطي اليهودي الأمريكي تصريحات الرئيس ترامب “مثالا آخر على أن دونالد ترامب مستمر في تسليح وتسييس معاداة السامية”.

وقال: “ترامب يعيد تكرار معاداة السامية”. وأضاف: “نحن نعيش في ديمقراطية، وقد انخفض دعم اليهود للحزب الجمهوري إلى النصف في السنوات الأربع الماضية”.

شاهد أيضاً

ترامب يقيل مستشاره للأمن القومي  

واشنطن – فينيق نيوز أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إنه تسلم استقالة  جون …

فرنسا تريد التحقيق بـ”أنشطة مشينة” لصديق ترامب الملياردير المنتحر

باريس – فينيق نيوز – وكالات – دعت وزيرة المساواة بين الجنسين في فرنسا مارلين …

ترامب يدعو نتنياهو لمنَع عضوتي الكونغرس عمر وطليب من دخول إسرائيل

واشنطن – فينيق نيوز – وكالات – اعرب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن عدم رضاه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *