اّخر الأخبار
الرئيسية / فينيق مصري / شكري: مصر تحترم خيارات الشعب السوداني

شكري: مصر تحترم خيارات الشعب السوداني

الخرطوم – فينيق مصري – التقت وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله، في أول نشاط رسمي لها، نظيرها المصري سامح شكري، الذي شدد على “حرص مصر على احترام خيارات الشعب السوداني وإرادته الحرة في صياغة مستقبله.

وقال شكري في ختام جلسة المباحثات الثنائية مع نظيرته السودانية في الخرطوم، اليوم الاثنين، إن “مصر أكدت منذ بدء التطورات في السودان حرصها على احترام إرادة الشعب السوداني، وسعت إلى تقديم كافة سبل الدعم له، والوقوف على مسافة واحدة من مختلف الأطراف السودانية”.

وأوضح أن مصر حريصة على “استقلالية القرار السوداني… في عملية الانتقال.. بما يضمن تماسك مؤسسات دولته ووحدته”.

وأضاف: “تناولت اليوم خلال لقائي مع وزيرة الخارجية سبل مواصلة التعاون والتنسيق مع السودان في مختلف المجالات محل الاهتمام المتبادل، وذلك انطلاقا من حقيقة أن التقارب بيننا، من شأنه تحقيق المنفعة الكاملة لشعبي البلدين”.

وكان رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، في أول مهمة رسمية له بعد تشكيل الحكومة الجديدة، استقبل، امس الأحد، وزير الخارجية المصري وبحث معه سبل دعم السودان خلال المرحلة الانتقالية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ، إن شكري هنأ حمدوك على توليه منصبه وعلى تشكيل الحكومة، معتبرا أن ذلك يعكس النجاح الذي يحققه السودان في تجاوز تلك المرحلة الهامة من تاريخه، وإيذانا ببدء مرحلة جديدة من النمو والازدهار تحقق آمال وطموحات الشعب السوداني الشقيق.

وأكد شكري على دعم مصر الكامل للحكومة السودانية الجديدة خلال تلك المرحلة سواء على الصعيد الثنائي، أو من خلال كافة المحافل الإقليمية والدولية.

وأضاف حافظ أن اللقاء تناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، والوقوف على أوجه الدعم اللازمة للحكومة السودانية الجديدة اتصالا بأولويات عملها خلال الفترة المقبلة، بما يفضي إلى تحقيق التكامل الحقيقي والمستدام بين شعبي وادي النيل، حيث تضمن اللقاء بحث أنشطة اللجان الفنية المشتركة، ومن بينها اللجنة القنصلية، والهيئة العليا لمياه النيل، ولجنة النقل النهري، واللجنة المشتركة في مجال السلع الغذائية، وغيرها من اللجان لتعزيز العلاقات بين البلدين وتنسيق العمل في مواجهة التحديات المشتركة. كما تم التشاور حول  عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها مفاوضات سد النهضة.

وعلى صعيد آخر، أكد شكري تضافر الجهود مع الأشقاء بالسودان في مواجهة أزمة السيول الأخيرة، وأشار إلى أنه جاري العمل على قيام مصر بإرسال مساعدات لتخفيف الأعباء عن متضرري السيول، وذلك في إطار الروابط الأخوية والتضامن المتبادل بين البلدين.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن رئيس الوزراء السوداني رحب من جانبه بزيارة الوزير شكري إلى الخرطوم، معربا عن اعتزازه بالعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين. واستعرض أولويات عمل حكومته الجديدة خلال الفترة الانتقالية، مؤكدا الأهمية التي توليها الحكومة السودانية لتعزيز علاقاتها في محيطها الإقليمي والدولي، وفي مقدمتها علاقاتها الاستراتيجية مع مصر، بما يحقق المصالح المشتركة ويلبي تطلعات شعبي البلدين.

شاهد أيضاً

الرئيس يلتقي وزيرة خارجية النرويج

  أوسلو – فينيق نيوز –  التقى الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الأربعاء، في مقر …

شكري يبحث مع الحريري هاتفيا التصعيد الأخير في جنوب لبنان

  القاهرة – فينيق مصري – أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالا هاتفيا مع …

السيسي يصل الكويت في زيارة رسمية

الكويت – فينيق مصري –  ريحاب شعراوي- وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *