اّخر الأخبار
الرئيسية / فينيق مصري / سفير مصر بالمغرب يكشف تفاصيل وفاة العالم النووي

سفير مصر بالمغرب يكشف تفاصيل وفاة العالم النووي

مراكش – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – نقلت صحيفة “الوطن” المصرية عن السفير المصري لدى المغرب، أشرف إبراهيم، قوله إن العالم النووي أبو بكر عبد المنعم توفي نتيجة إصابته بسكتة قلبية.

وأشار السفير إبراهيم، إلى أن السلطات المختصة في المغرب تجري “تشريحا معمقا” للجثمان في المعمل المركزي بالدار البيضاء، وأن “كل الشواهد تدل على أن الوفاة طبيعية وليس هناك أي شبهة جنائية”.

ونقل السفير عن أحد الشهود قوله، إن العالم أبو بكر عبد المنعم كان غير قادر على التنفس قبل أن يتم نقله إلى أحد المستشفيات القريبة، حيث توفي هناك.

وكان عبد المنعم يشارك في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالمغرب.

وكان زميل تونسي للعالم النووي المتوفي أكد أن الأخير تناول عصير برتقال، وبعدها أخبرهم بشعوره بالتعب، لكن السفير علق على ذلك بالقول إنه “يشربه يوميا”، وإن المجموعة المشاركة كافة تناولت العشاء قبلها بيوم في أحد المطاعم وكلها مجموعة من العرب.

بقدوره، قال رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية سامي شعبان إن هناك اهتماما على أعلى مستوى لمتابعة تفاصيل وفاة العالم المصري الأربعاء الماضي، في مدينة مراكش المغربية.

وأوضح -في تصريحات نقلتها صحيفة الشروق- أن الخارجية المصرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية تتابعان مع السلطات المغربية والسفارة المصرية في الرباط ما يتم اتخاذه من إجراءات.

وكشف أن العالم المصري كان يشارك في فاعليات ورشة عمل كانت تنظمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالمغرب، داعيا لعدم استباق التحقيقات التي ستكشف بالتفصيل أسباب الوفاة الحقيقية.

وسيتم نقل جثمان العالم النووي الراحل إلى مصر الاثنين أو الثلاثاء، بحسب السفير المصري في المغرب.

وامرت النيابة العامة في مدينة مراكش المغربية، اامس الجمعة، بتشريح جثة العالم  الذي توفي في ظروف غامضة خلال إقامته في أحد الفنادق المصنفة في المنطقة السياحية أكدال.

وأفادت وسائل إعلام مغربية بأن رئيس الشبكة القومية للمرصد الإشعاعي بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، توفي، داخل مصحة خاصة، نقل إليها إثر إصابته بعارض صحي طارئ داخل غرفته في الفندق بمنطقة أكدال بمراكش.

وتم إيداع جثة الراحل بمستودع الأموات بمراكش، بناء على تعليمات النيابة العامة من أجل إخضاعها للتشريح الطبي لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الوفاة، ليتم لاحقا تسليمه لعائلته.

وذكرت مصادر طبية أن رمضان شعر بمغص في معدته قبل أن يتوجه للمصحة حيث توفي، وقد وجهت عينات من دمه لأحد المختبرات الطبية بالدار البيضاء لمعرفة ما إذا كانت الوفاة ناجمة عن تسمم.

وحسب نفس المصادر، فقد انتقلت عناصر الشرطة إلى عين المكان، فور علمها بالموضوع من أجل فتح تحقيق في ظروف وملابسات هذا الحادث.

ولفت الإعلام المغربي إلى أن ذات الخبير المصري سبق أن شارك في اجتماعات رسمية مع وزراء البيئة العرب سنة 2014، وتم تكليفه إلى جانب خبراء آخرين، عام 2015، بدراسة الآثار المحتملة للمفاعلات النووية بوشهر في إيران وديمونة في إسرائيل.

 

 

شاهد أيضاً

الرئيس يعزي بوفاة المحامي والمناضل فؤاد شحادة

رام الله – فينيق نيوز  – توفي اليوم السبت المحامي والمناضل الوطني الفلسطيني فؤاد شحادة، …

 النيابة المصرية تحقق بوفاة نجل محمد مرسي

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – كشف عبد المنعم عبد المقصود، محامي أسرة …

هكذا ساعدت “شريفة مكة” الراحلة ثورة التحرير الجزائرية

العاهل الاردني يشاكر في تشييع جثمان الأميرة دينا عبد الحميد اكد الدكتور الجزائري المهتم بقضايا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *