اّخر الأخبار
الرئيسية / شؤون اسرائيلية / ريفلين يكلف غانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

ريفلين يكلف غانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

تل ابيب – فينيق نيوز – كلّف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مساء اليوم الأربعاء، رسميًا، رئيس قائمة “كاحول لافان”، بيني غانتس، بتشكيل الحكومة المقبلة، في محاولة للخروج من أطول مأزق سياسي تشهده دولة الاحتلال .

وسلم ريفلين، كتاب التكليف إلى رئيس قائمة “أزرق وأبيض” ب لتشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة في مدة اقصاها 28 يوما، وذلك في مقر الرئاسة في تل أبيب بحضور وسائل الإعلام الإسرائيليه.

ويأتي هذا التكليف بعد فشل رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالي بنيامين نتنياهو في تشكيل الحكومة، والذي بدوره أعاد كتاب التكليف إلى الرئيس ريفلين قبل يومين من انتهاء المدة التي منحت له والتي تنتهي غدا الخميس.

وتسلم غانتس كتاب التفويض بتشكيل الحكومة الجديدة رسميا من الرئيس الإسرائيلي، الذي عبّر عن قناعته بأن “فرصة تشكيل الحكومة لا تزال ممكنة”، فيما شدد غانتس على أنه سيسعى إلى إقامة ما وصفها بـ”حكومة مصالحة وطنية”، فيما أبقى على خيار تشكيل حكومة تضم الحريديين قائما.

وقال ريفلين في مؤتمر صحافي مشترك مع غانتس: “يتعين على الأحزاب السياسية تقديم تنازلات لتسهيل عملية تشكيل الحكومة”، وأضاف “لقد اقترحت مخططًا يهدف إلى تمهيد الطريق لتشكيل حكومة وحدة”.

وتابع: “الخطوط العريضة التي اقترحتها ليست مثالية، لكنها تسعى إلى تمهيد الطريق لتشكيل حكومة”؛ فيما وعد ريفلين بأنه سيبذل ما في وسعه لـ”تفادي انتخابات جديدة”.

بدوره، وعد غانتس بـ “محاولة تشكيل حكومة وحدة ليبرالية”، معربًا عن تفاؤله بفرصه لتشكيل الحكومة، وأضاف أن “البلاد بأكملها تنتظر منا إنهاء حالة الفوضى السياسية”.

وقال: “في هذا الموقف المهم بالتحديد، يجب على المرء أن يحذر من أولئك الذين يرون فقط صلاحياتهم الشخصية أمام أعينهم”، في إشارة إلى نتنياهو، الذي سبق واتهمه غانتس بالسعي إلى التفاوض على ائتلاف يضمن له حصانة من الملاحقة القضائية في قضايا فساد.

وأكد غانتس أنه يعتزم الاتصال بنتنياهو ويقترح عليه أن يكون جزءًا من حكومة الوحدة، فيما تجنب ذكر إمكانية التناوب مع نتنياهو على منصب رئاسة الحكومة، وفقا للخطة التي طرحها الرئيس الإسرائيلي، خلال خطابه.

وشدد غانتس على أن “أي شخص سيقود إسرائيل لانتخابات مدمرة ثالثة أخرى من أجل مصالحه الشخصية، سينتهي به الأمر ويختفي من الخريطة السياسية”، ملمحًا في هذا الصدد إلى نتنياهو، الذي يصر على الشراكة مع كتلة اليمين، ويرفض التفاوض باسم الليكود منفصلا عن المعسكر.

وقال غانتس “علينا أن نتصرف بمسؤولية حيال المواطنين وتجنب انتخابات جديدة”، مؤكدا أن ثمة مكانا “لجميع مكونات المجتمع الإسرائيلي” في الحكومة التي يسعى إليها.

أفاد الصحافي في القناة 12 الإسرائيلية، عميت سيغل، بأن غانتس تواصل مع رئيس حزب “يسرائيل بيتينو”، فور تسلمه التفويض، وشدد غانتس خلال المحادثة على نيته بتشكيل حكومة وحدة ليبرالية واسعة، واتفق الطرفان على الاجتماع خلال الفترة القصيرة المقبلة، وتحديد جلسة تضم طاقمي التفاوض لبحث إمكانية تشكيل الحكومة.

و ذكرت القناة، أن غانتس تواصل كذلك مع رئيس حزب العمل، عمير بيرتس، واتفق الطرفان على الاجتماع خلال الفترة المقبل لبحث شروط كتلة “العمل – غيشر” للانضمام لحكومة برئاسة غانتس.

في المقابل، رفض كل من رئيس كتلة “يهدوت هتوراه” الحريدية، يعكوف ليتسمان، ورئيس “ديغل هتوراه”، عضو الكنيست موشيه غفني، و رئيسة حزب “اليمين الجديد”، أييليت شاكيد، دعوة “كاحول لافان” للتفاوض المباشر، وأكدوا على أن طاقم الليكود يفاوض باسم الكتلة التي تضم 55 عضوا في الكنيست.

ومن المقرر أن يلتقي مفاوضون من حزب “كاحول لافان”، مع طاقم الليكود،  مساء  غدا ، وفق بيان صدر عن الليكود، جاء في أعقاب اجتماع نتنياهو بقادة أحزاب “كتلة اليمين”.

 

شاهد أيضاً

مايا خليل .. من الأعماق إلى المنصات

  رام الله -وفا- محمد العمري – أُثقل كاهل مايا خليل، رغم أنها لم تتجاوز …

80 يومًا على إضراب الأسير أحمد زهران

رام الله – فينيق نيوز –  دخل الأسير أحمد زهران (42 عاما)، اليوم الـ(80) في …

“الثقافة” تفتتح فعاليات خمسينية سينما الثورة الفلسطينية

افتتحت وزارة الثقافة، اليوم الثلاثاء، فعاليات خمسينية سينما الثورة الفلسطينية، والذكرى العاشرة لرحيل المخرج الفلسطيني …

Johnny Bower Womens Jersey