اّخر الأخبار
الرئيسية / دولي / روسيا تأمر بإخلاء قرية بمنطقة “الانفجار النووي” في سيفيرودفينسك

روسيا تأمر بإخلاء قرية بمنطقة “الانفجار النووي” في سيفيرودفينسك

موسكو – فينيق نيوز – قالت وسائل اعلام ان السلطات الروسية أوصت سكان قرية نيونوكسا في مدينة سيفيرودفينسك بمغادرتها بحلول الغد، وذلك بعد أيام من انفجار ذو طبيعة نووية، فيما نقلت مسعفين كانوا يعالجون ضحايا الانفجار إلى موسكو لفحصهم.

وذكرت وكالة الأرصاد الروسية أن مستويات الإشعاع ارتفعت في مدينة سيفيرودفينسك الروسية ما يبين 4 إلى 16 مرة الخميس الماضي بعد أن قال مسؤولون إن انفجارا وقع خلال اختبار لمحرك صاروخي على منصة في البحر.

ونسب إلى السلطات في سيفيرودفينسك القول “تلقينا إخطارا…بشأن الأنشطة المزمعة للسلطات العسكرية. وفي هذا الصدد طُلب من سكان نيونوكسا مغادرة القرية اعتبارا من 14 أغسطس”.

وبالتزامن نقلت وكالة تاس للأنباء عن مصدر طبي لم تسمه قوله إن مسعفين عالجوا ضحايا الحادث أرسلوا إلى موسكو لفحصهم طبيا.

وسبق قالت الشركة النووية الروسية المملوكة للدولة إن خمسة من العاملين فيها لقوا حتفهم في الانفجار.

وفي وقت سابق من اليوم  ذكرت هيئة الأرصاد الجوية والمراقبة البيئية في روسيا أن مستوى الإشعاع في سيفيرودفينسك، أثناء الحادثة التي وقعت في موقع تجارب عسكرية يوم 8 أغسطس كان مرتفعا بنسبة بين 4 إلى 16 ضعفا. عاد إلى طبيعته ولا خطر على السكان

وقال بيان للإدارة الشمالية للأرصاد الجوية والمراقبة البيئية إن الانظمة الآلية الخاصة برصد حالة الإشعاع في ست نقاط من أصل ثماني في مدينة سيفيرودفينسك يوم الحادثة، سجّلت زيادة في معدلات جرع أشعة غاما من 4 إلى 16 مقارنة بالمستوى المحدد لهذه المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء “تاس” عن ليونيد بولشوف، الأكاديمي والمدير العلمي لمعهد التطوير الآمن للطاقة النووية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، تأكيده عدم وجود أي تهديد لسكان مقاطعة أرخانغيلسك عقب الحادثة في ميدان التجارب العسكرية.

وأفاد الخبير المختص بأنه ما أن انطلق الإنذار في مقاطعة أرخانغيلسك، حتى عقدت لجنة للطوارئ برئاسة المحافظ وبمشاركة جميع الهيئات المختصة، وتم التصريح عقب ذلك بأنه لم تحصل أية حوادث ذات صلة بالصحة العامة، والأجواء عادت إلى مستواها الطبيعي بعد ساعة ونصف الساعة.

وكان وقع انفجار في ميدان تجارب عسكرية يوم 8 أغسطس بالقرب من مدينة سيفيرودفينسك في مقاطعة أرخانغيلسك، وأعلنت وزارة الدفاع مقتل شخصين أثناء اختبار نظام دفع صاروخي جديد يعمل بالوقود السائل.لكن وكالة الطاقة النووية الروسية “روس آتوم”  عادت وقالت أن الحريق والانفجار الناجم عنه الذي حصل أثناء التجربة الصاروخية على منصة بحرية أسفر عن سقوط 5 قتلى من العاملين في المؤسسة،  وثلاثة آخرون أدخلوا إلى المستشفى.

شاهد أيضاً

سو-27″ تبعد مقاتلة للناتو اقتربت من طائرة وزير الدفاع الروسي فوق البلطيق

موسكو – فينيق نيوز – ذكرت وكالة الأنباء الروسية “تاس”، أن مقاتلة تابعة لأسطول البلاد، …

موسكو: الدعوة لإبرام معاهدة صواريخ جديدة غير واقعية

موسكو – فينيق نيوز –  وكالات – اعتبر سكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف في …

روسيا: استخدام القوة ضد إيران سيقود إلى انهيار المنطقة

موسكو – فينيق نيوز – وكالات  – جددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *