الأحد , 24 يونيو 2018
الرئيسية / دولي / روحاني يبلغ ماكرون: إيران لن تبقى في الاتفاق النووي إذا لم تستفد منه

روحاني يبلغ ماكرون: إيران لن تبقى في الاتفاق النووي إذا لم تستفد منه

ترامب: إيران تغيرت وستعود إلى بحث صفقة جديدة

طهران – فينيق نيوز – أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي بينهما باستحالة بقاء بلاده في الاتفاق النووي إذا لم تستفد منه بعد انسحاب الولايات المتحدة.

جاء ذلك في وقت اعرب فيه  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن أمله في أن تعود طهران إلى المفاوضات بشأن برنامجها النووي

وعبر روحاني لماكرون عن ارتياحه لمواقف وتصريحات القادة الأوروبيين بشأن استعدادهم للمشاركة في الاتفاق النووي.

ودعا روحاني الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق إلى ترجمة تلك المواقف والتصريحات إلى تدابير عملية ملموسة تتيح انتفاع إيران من مزايا البقاء في خطة العمل المشتركة الشاملة.

وأشار الرئيس الإيراني إلى محدودية الوقت المقرر لوضع حلول عملية لإبقاء الاتفاق ساري المفعول، وأضاف: “ينبغي ألا نسمح بتدمير هذا الإنجاز العظيم للدبلوماسية من خلال الإجراءات الأحادية وانتهاكات الآخرين”.

من جهته، أكد ماكرون تمسك فرنسا الكامل بمبادئ الاتفاق، مضيفا أن على طهران مواصلة الوفاء بالتزاماتها الدولية “دون أي ازدواجية” بموجب الاتفاق.

وأحاط ماكرون نظيره الإيراني علما بالتقدم المحقق في الجهود التي تبذلها فرنسا من أجل الحفاظ على الاتفاق، متابعا: “يجب على كل طرف أن يسعى للحفاظ على الاتفاق وألا يسمح لأولئك الذين يسعون لتدمير هذا الاتفاق بالحصول على فرصة ذهبية”.

ترامب: إيران تغيرت

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن أمله في أن تعود طهران إلى المفاوضات بشأن برنامجها النووي، معتبرا أن تغيرات مهمة طرأت على إيران وتوجهاتها السياسية في الفترة الأخيرة.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي عقد بعد قمته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في سنغافورة اليوم: “أمل بأنهم سيعودون لبحث صفقة جدية في الوقت المناسب بعد فرض عقوبات، سبق أن قلت إنها ستكون شديدة.. لكن الوقت لم يحن لذلك بعد”.

واعتبر ترامب أنه “فيما يتعلق بالاتفاق النووي، باتت إيران الآن تختلف عما كانت عليه قبل ثلاثة أو أربعة أشهر”.

وأوضح: “لا أظن أنهم يعيرون نفس الاهتمام بمنطقة البحر المتوسط وسوريا، كما كان الأمر سابقا. لم يعودوا يمتلكون ذات الثقة الكاملة (بالنفس) التي كانت لديهم في الماضي”.

شاهد أيضاً

توقيف نائب في البرلمان السويدي بمطار اسطنبول

إسطنبول – فينيق نيوز – أفادت وسائل إعلام سويدية بتوقيف النائب في البرلمان السويدي جبار …

الرجاء الانتظار ...

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديد الأخبار من فينيق نيوز. المعلومات التي تدخلها لاستخدامها في القائمة البريدية فقط.