اّخر الأخبار
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / رئيس الرابطة الفلسطينية للفينيق نيوز “: الجزائر عشقنا ونشاطاتنا فيها متواصلة رغم الحراك

رئيس الرابطة الفلسطينية للفينيق نيوز “: الجزائر عشقنا ونشاطاتنا فيها متواصلة رغم الحراك

حوار وتقرير –  وفاء قليل

 

((حمزة الطيراوي رئيس الرابطة الفلسطينية في الجزائر ، كان رئيسًا لاتحاد طلبة فلسطين فى الكويت مابين 1974 إلى  و1976.. التحق في صفوف الثورة الفلسطينية مقاتلا .  انتخبه المؤتمر الاول للجالية الفلسطينية بأعلى الاصوات ، و الآن هو مندوب للسفارة الفلسطينية في المطار))

.. “فينيق نيوز ”  التقت الطيراوي وكان الحوار التالي :

–  الرابطة الفلسطينية في الجزائر باتت منبرا وعلما ، كيف كانت البدايات ؟

– على أثر تشكيل دائرة شؤون المغتربين بمنظمة التحرير الفلسطينية بدأ التفكير بإنشاء روابط أو جمعيات الجاليات الفلسطينية في مناطق الشتات ، و لقد كانت هناك محاولة سابقة لتشكيل جمعية للجالية الفلسطينية في الجزائر سنة 2001 ، ثم عُقد مؤتمر للجالية هنا في الجزائر عام 2016 في سفارة فلسطين ، وانتخب مجلس مكون من 15 عضوا ، و قامت الجالية بإحياء الكثير من الإحتفاليات أهمها يوم الأرض و ذكرى النكبة ،  ونشاطات مثل تكريم مدرسين سابقين و تنظيم رحلات لتعريف أبناء الجالية ببعضهم.. ورحلات لأطفال فلسطين بالتعاون مع الكشافة الفلسطينية . هناك نشاطات مختلفة لأبناء الجالية منها تقديم الادوات المدرسية للعائلات المحتاجة و سيتم عقد المؤتمر القادم بعد شهر أو شهرين بمقر السفارة بإذن الله .

– هل ثمة عراقيل تواجه تنظيم نشاطاتكم ؟

– ننشاطاتنا تُقام ضمن نطاق سفارة دولة فلسطين في الجزائر وبرعايتها و هي تُقام بكل يسر ، هناك بعض العراقيل المالية لأننا نعاني من ” شُح ‘ بالتمويل لكننا نلقى تعاون من بعض الجمعيات

– و ماذا بشأن العلاقات مع الحكومة والمؤسسة الرسمية الجزائرية ؟

– كرابطة للجالية الفلسطينية ، لا يوجد لدينا علاقات مباشرة مع السلطات الجزائرية ، و لكن هناك علاقة من خلال سفارة فلسطين ..وفي المقابل لدينا علاقات مباشرة و جيدة مع بعض الجمعيات مثل جمعية كافل اليتيم و كذلك جمعية سلامة الطريق و فاعلي الخير .

– من منطلق نشاطتاكم واحتكاكم بالمحيط،  كيف ترون العلاقات الفلسطينية الجزائرية ؟

– العلاقة بين الشعبين الجزائري و الفلسطيني علاقة متينة و قوية و أخوية جدا إلى حد بعيد ، لكن سؤالك من ناحية الوضع الحكومي فنحن نراها جيدة و كل نظام يرى مصالحه في طبيعة العلاقة .

–  كثر الحديث مؤخرا عن الموقف الحيادي للعالم العربي ازاء القضية الفلسطينية،  كيف تقرأون هذا المستجد العربي؟

– يجب أن نُقـِر أن الأنظمة تتعامل مع القضية وفق مصالحها ، و لكل دولة التزامات تخصها ، و  كفلسطنيين نعلم أن لكل دولة مصالحها لكننا نؤكد أن عمقنا عربي مئة بالمئة.

–   هل اثرت الفترة الصعبة التي تعيشها الجزائر على نشاطاتكم كرابطة ؟

– نحن نرى ان ما يحدث في الجزائر شأن داخلي ، و نشاطنا فلسطيني لا يتعارض مع أحد، و نعلم أن كل الإتجاهات في الجزائر مؤيدة و مع فلسطين و بالتالي لا يوجد أي نوع من التعارض .

وفي هذا المقام نحن نتمنى للجزائر الشقيق كل الخير و الخروج من الوضع الحالي لما فيه خير البلد وابنائه ،  ولـ” الفينيق نيوز”  أتمنى كل التوفيق والتقدم و الإزدهار.

 

شاهد أيضاً

رئيس الأركان الجزائري: أفشلنا مؤامرة لتدمير البلاد

الجزائر – فينيق نيوز –  قال رئيس الأركان الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، أن الجيش …

البرلمان الجزائري يشرع بدراسة مشروعي قانوني الانتخابات والهيئة العليا

الجزائر – فينيق نيوز – صادق مجلس الوزراء الجزائري، اليوم الاثنين، على مشروعين يخص الأول …

“العدل الجزائرية” تطلب رفع الحصانة البرلمانية عن 3 نواب

الجزائر – فينيق نيوز – طلب وزير العدل الجزائري حافظ الاختام رسميا رفع الحصانة البرلمانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *