اّخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد / خبراء: مصر تخفض سعر الفائدة في البنوك لتحفيز النمو

خبراء: مصر تخفض سعر الفائدة في البنوك لتحفيز النمو

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – قال الخبير الاقتصادي المصري، محسن عادل، إن البنك المركزي المصري قام بخفض سعر الفائدة لتحفيز النمو في ظل وجود مخاوف من دخول العالم في حالة ركود اقتصادي.

وأكد الخبير أن الأمر الذي دفع البنك المركزي المصري لتخفيض سعر الفائدة هو عنصر محلي مرتبط باحتياج الاقتصاد المصري لمزيد من السيولة، لتشجيع القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة على زيادة معدلات الاستثمار الداخلي، بالإضافة إلى تخفيف أعباء التمويل بالنسبة للمؤسسات الأجنبية التي تعمل داخل السوق المحلية المصرية لتشجيع الاستثمار وخفض التكاليف.

ويشير عادل إلى أن الفارق كان متسعا بشكل استثنائي بين معدل التضخم وبين المتوسطات الخاصة بأسعار الفائدة، ما كان يدفع المستثمرين بشكل أساسي لضخ سيولة في شهادات الاستثمار، وهو أمر كان يخفض من قدرات النمو في السوق المحلية نتيجة التحوط واللجوء لأدوات الدخل الثابت، ولكن في الوقت الحالي، مع تخفيض أسعار الفائدة كمرحلة أولى، هناك فرصة حقيقية لزيادة معدلات الاستثمار.

وتوقع عادل أن تشهد الفترة المقبلة إقبالا من المستثمرين في قطاعات العقارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي القطاعات الجاذبة والأكثر احتياجا، بالإضافة للقطاع الصناعي مثل الأدوية وتصنيع المنتجات الإلكترونية، فضلا عن القطاع الزراعي الذي تقدم فيه الدولة المصرية فرصا ممتازة للمستثمرين.

وكان قرر البنك المركزي المصري امس الخميس تخفيض سعر الفائدة بواقع 1.5% في اجتماع لجنة السياسات النقدية ، لتسجل 14.25% للإيداع و15.25% للإقراض.

ويعد هذا التخفيض هو الأول من نوعه منذ فبراير الماضي، وأول خفض بهذه القيمة منذ تعويم العملة المحلية.

وخفض البنك المركزي سعر الائتمان والخصم إلى 14.75%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 14.75%.

وجاء قرار البنك المركزي موافقا لتوقعات أغلب المحللين الاقتصاديين الذين رجحوا خفض الفائدة عقب هبوط الفائدة الأمريكية، وتخفيض عدد من الدول الناشئة أسعار الفائدة لديها .

وانخفضت أسعار الفائدة عقب هبوط معدلات التضخم الأساسي السنوي إلى 5.9% بنهاية يوليو الماضي، والعام إلى 8.7%، وهو أقل مستوى منذ أغسطس 2015، رغم قرارات الحكومة بزيادة أسعار الطاقة والمحروقات لترشيد دعم المواد البترولية مطلع العام المالي الجاري .

شاهد أيضاً

واشنطن تخفض تمثيلها لدى فلسطين بدءا من الاثنين

رام الله – فينيق نيوز – اعلن مسؤول أمريكي، اليوم السبت، أن قرار الولايات المتحدة …

جنوب إفريقيا تخفض التمثيل الدبلوماسي لدى إسرائيل دعما للقدس  

  سويتو – فينيق نيوز –  تبنى حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب افريقيا، …

الوزارة تخفض سعر الخبز والخابزون يرفضون

      رام الله – فينيق نيوز – خفضت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *