اّخر الأخبار
الرئيسية / شؤون اسرائيلية / حكومة نتنياهو تفشل بتمرير قانون الكاميرات

حكومة نتنياهو تفشل بتمرير قانون الكاميرات

تل ابيب – فينيق نيوز – فشل ائتلاف نتنياهو الحاكم ، اليوم الإثنين، في تمرير  مشروع “قانون الكاميرات”  في التصويت الذي اجري عليه اللجنة المُنظِّمة في الكنيست،

ورجّحت وسائل إعلام إسرائيليّة أن يتم عرضه على الهيئة العامّة  للكنست يوم الأربعاء المقبل.

و”قانون الكاميرات”  مشروع بادر إليه رئيس حكومة  الاختلال بنيامين نتنياهو، بزعم منع “سرقة الانتخابات” وسط تحريض على الناخبين العرب بادّعاء تزويرهم الانتخابات؛ بينما يقول محلّلون إسرائيليّون إنه يهدف إلى حشد مصوّتيه بذرائع عنصرية.

وانتهى التصويت داخل لجنة البرلمان بالمساواة 12 مع قانون الكاميرات، و 12 ضد. وصوتت عضو الكنيست، ممثلة حزب “يسرائيل بيتينو” في اللجنة، جوليا مالينوفسكي، ضد القانون ومنعت الموافقة عليه. وكان جميع المعارضين الآخرين في اللجنة من أعضاء المعارضة في الكنيست.

وقال رئيس القائمة “المشتركة” أيمن عودة رداً على التصويت في اللجنة إن “قانون الكاميرات قد سقط ونتنياهو يخوض مظاهرة ضد المجتمع العربي، والنظام القضائي، والمجال الديمقراطي بأكمله”.

وهاجم عضو الكنيست، في القائمة “المشتركة”، أحمد طيبي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحزب الليكود، قائلًا ” قال رئيس الوزراء إن العرب يتدفقون إلى صناديق الاقتراع، واليوم يترجم ذلك إلى بيان معاد للسامية، بقوله ان العرب يزيفون الانتخابات”.

وكشفت قناة كان النقاب عن ان حزب الليكود ابدى استعداده للتنازل عن مواصلة الاجراءات لتمرير مشروع القانون وانه يشترط د ذلك بزيادة عدد المراقبين الذين تشغلهم لجنة الانتخابات المركزية وعدد الكاميرات التي تقوم هي بنصبها في مراكز الاقتراع خلال الانتخابات .

ويعتقد ان القاضي حنان ميلتسر رئيس لجنة الانتخابات المركزية سيوافق على زيادة عدد المراقبين في مراكز الاقتراع ومن المقرر ان يتم بحث هذه المسالة في اجتماع سيعقده القاضي ميلتسر مع القطب الليكودي دافيد بيتان .

وكان رئيس حزب اسرائيل بيتنا افغدور ليبرمان قد اعلن انه لن يؤيد مشروع القانون معتبرا انه سيشوش سير الانتخابات ولا يعقل ان يقوم من وصفهم بميليشيا نتنياهو بعملية الاشراف على سير الانتخابات .

واعتبر ليبرمان ان طرح مشروع القانون محاولة لتزوير نتائج الانتخابات.

ويأتي ذلك على خلفية مصادقة الحكومة بالاجماع على عرض تعديل قانون الانتخابات المُقترح من قبل حزب “الليكود” الحاكم، على الكنيست للتصويت عليه، قبل الانتخابات الإسرائيلية بـ 9 أيام فقط. والذي يُعارضه المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية.

 

 

شاهد أيضاً

الكنيست يسقط مشروع قانون “الكاميرات”

تل ابيب – فينيق نيوز – أسقطت الهيئة العامة للكنيست الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، مشروع “قانون …

حكومة الاحتلال تصادق على “قانون الكاميرات”

رام الله – فنيق نيوز – صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيليّة، اليوم الأحد، بالإجماع على مشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *