اّخر الأخبار
الرئيسية / فينيق مصري / حرائق وضحايا جراء موجة الحر الشديد في مصر

حرائق وضحايا جراء موجة الحر الشديد في مصر

 

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – تسببت موجة حر استثنائية تضرب  الأراضي المصرية ،منذ ثلاثة ايام  بنشوب حرائق كبيرة في شتى انحاء البلاد،  وقتلت  3 اشخاص داخل أحد المصانع في المنوفية

ولقي أشخاص الثلاثة مصرعهم إثر نشوب حريق هائل داخل مصنع لإنتاج للمواد البلاستيكية في محافظة المنوفية  شمالا بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإجراء عمليات التبريد لمنع تجدد اشتعال النيران مجددا.

واندلع حريق كبير في أحد المراكز التجارية في شرم الشيخ بسبب ارتفاع شديد في درجات الحرارة، دون وقوع إصابات بشرية.

وانفجر خزان الوقود بحافلة نقل ثقيل بمحافظة الشرقية (دلتا النيل/شمال)، كما نشب حريق آخر بحافلة نقل جماعي أثناء سيرها في حي شرقي القاهرة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

كما تمكنت قوات الحماية المدنية من إخماد حريق نشب داخل عقار سكني، جنوبي القاهرة، وتبين من المعاينة الأولية أن ارتفاع درجات الحرارة أدى لاندلاع الحريق، وفق إعلام محلي.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية المصرية، قررت محافظة سوهاج (جنوبي مصر) رفع درجة الاستعدادات للقصوى في جميع المستشفيات والمراكز الحكومية، لمواجهة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

وأعلنت وزارة التعليم المصرية، تأجيل اختبارات طلابية، كانت مقررة اليوم الخميس، بسبب موجة الحر.

كما اشتعلت النيران، داخل أتوبيس تابع لهيئة النقل العام، أثناء سيره بمنطقة محور المشير، في اتجاه التجمع الخامس، بسبب ارتفاع حرارة الجو.

وتشهد مصر موجة حارة استثنائية بدأت الأربعاء، وتشير توقعات هيئة الأرصاد الجوية في مصر إلى استمرارها حتى الجمعة، بدرجات حرارة تجاوزت 45 درجة مئوية.

فقد اعلنت هيئة الأرصاد الجوية في مصر، عن موجة حارة نصح  معها خبراء الأرصاد الجوية المواطنين بالابتعاد عن أشعه الشمس، إذ لم تشهد مصر مثل هذه الموجة منذ بداية الموسم.

وقال مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، محمود شاهين، أن الارتفاع في درجات الحرارة سيستمر حتى يوم الخميس، حيث ستسجل درجات الحرارة في القاهرة 44 درجة.

وتابع شاهين قائلا: “بداية من يوم الجمعة، تتراجع درجات الحرارة مرة أخرى بشكل تدريجي أيضا، بواقع درجتين إلى 3 درجات لتسجل القاهرة 40 درجة”.

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الجمعة،  طقس معتدل على السواحل الشمالية الغربية مائل للحرارة على السواحل الشمالية الشرقية شديد الحرارة على القاهرة وباقى الأنحاء نهارا، معتدل ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدا، القاهرة العظمى 42 درجة والصغرى 30 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 29 درجة والصغرى 19 درجة، وسوهاج العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.

وتتزامن موجه الحر  التيتسود مختلف محافظات الجمهورية، مع أيام الصيام بشهر رمضان، مما دفع المسئولين إلى اتخاذ تدابير وإجراءات للحد من خطورتها على صحة المواطنين، الذين يواصل اغلبهم  أعمالهم لخدمة المواطنين رغم صعوبتها ، فيما حرص آخرون على الهروب إلى الشواطئ ونهر النيل، ووفر رؤساء الجامعات أتوبيسات مكيفة للطلاب.

كما تتأثر مجموعة من الدول العربية بهذه الموجه الحارة، قوية، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، وتستمر حتى بداية الأسبوع المقبل،  في فلسطين حيث ترافقها درجات حرارة أعلى من معدلاتها بـ 14 درجة مئوية.

وحذرت وسائل إعلام عراقية من موجة شديدة الحرارة في العراق، اعتبارا من يوم الجمعة، وستكون الأجواء خلال الأسبوع المقبل شديدة الحرارة في الوسط والجنوب، حارة غربي البلاد وشمالها خلال النهار.

وتزور الموجة الحارة الأردن، حيث يتوقع أن تصل العظمى في عمان إلى 38.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *