اّخر الأخبار
الرئيسية / عربي / حجاج بيت الله الحرام يبدأون برمي الجمرات

حجاج بيت الله الحرام يبدأون برمي الجمرات

مكة المكرمة – فينيق نيوز – بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الأحد، برمي جمرات العقبة الثلاث في مشعر منى قرب مكة المكرمة، ونحر الهدي، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد عقب نفرتهم من عرفات إلى مزدلفة،  حيث قضوا فيها ليلتهم.

وبعد الانتهاء من الرمي، يستكمل ضيوف الرحمن شعائر الحج من نحر الهدي وطواف الإفاضة والحلق أو التقصير ثم التحلل من الإحرام، ثم يعود الحجاج إلى منى، ليقضوا فيها بقية أيام التشريق لغير المتعجلين.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يوم واحد أو اثنين، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إن حركة الحجاج انسيابية في التنقل وفق خطة التفويج المعدة لذلك، وهناك تناسق في رميهم للجمرة دون تزاحم أو تدافع في الأدوار الأربعة لمنشأة الجمرات.

وأكدت الوكالة على توفر كل الخدمات الأمنية والصحية والإسعافية والنظافة والدفاع المدني، إلى جانب رجال الأمن القائمين على تنظيم حركة الحجيج في ساحات جسر الجمرات وعلى مداخله ومخارجه .

واتسمت حركة الحجيج نحو جسر الجمرات والساحات المحيطة به بالتدفق المتدرج والآمن على دفعات وتوزعت على الأدوار حسب التنظيم المعد، والعودة لمواقع إقامتهم بانسيابية ومرونة، فيما اتسمت الطرق في مشعر منى إجمالا بالمرونة في الحركة المرورية للسيارات وتنقل الحجيج.

ونشرت الوكالة صورا للأمير خالد الفيصل مستشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، والأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة، وهما بصدد رمي الجمرات.

ووصل الملك سلمان بن عبد العزيز إلى منى للإشراف على راحة الحجاج وما يقدم لهم من خدمات وتسهيلات ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان. وكان في استقباله في قصر منى عدد من الأمراء والمسؤولين.

وأكدت الهيئة السعودية العامة للإحصاء، أمس السبت، أن “إجمالي عدد الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة من الداخل والخارج حتى الساعة الـ 9 من صباح السبت بلغ مليونين، و487 ألفا، و160 حاجا”، في حصيلة غير نهائية.

شاهد أيضاً

“الأوقاف”: موسم الحج اختتم بنجاح ومغادرة الافواج ستبدأ الليلة

  مكة المكرمة –  فينيق نيوز – أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، نائب …

“الصحة العالمية” تشيد بقريرها الختامي بموسم الحج

نيويورك – فينيق نيوز – استعرضت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، تقريرها، بمناسبة اختتام موسم …

مليونا حاج بمشعر عرفات لأداء الركن الأعظم.. والرئيس يطمئن على حجاج فلسطين

الرئيس يطمئن على حجاج فلسطين مكة المكرمة – فينيق نيوز – وقف اكثر من مليوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *