اّخر الأخبار
الرئيسية / محليات / 600 حالة تسمم في “مردا”.. والصحة تستنفر وتؤكد سيطرتها على الموقف

600 حالة تسمم في “مردا”.. والصحة تستنفر وتؤكد سيطرتها على الموقف

سلفيت – فينيق نيوز – اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، تسجيل  نحو 200 حالة تسمم في قرية مردا شمال سلفيت، حيث عملت الطواقم الطبية على تقديم العلاج اللازم لجميع الحالات.

وقالت الوزارة في بيان إنها تلقت إشعارا فجراً باستقبال طبيب القرية لحالات تعاني من قيء وإسهال وأوجاع في البطن، وتوجه مدير صحة سلفيت إلى المكان، وأوعز بفتح عيادة القرية وتقديم العلاج اللازم للحالات، فيما جرى تحويل بعض المرضى لمستشفى سلفيت الحكومي.

وأصدرت وزيرة الصحة، مي الكيلة، توجيهاتها بعمل كل ما يلزم لمتابعة الحالات التي أصيبت بالتسمم، والعمل الحثيث لمعرفة سبب التلوثوث

وقالت ان طواقم الوزارة جمعت عينات من مصادر المياه في القرية، وحولتها إلى مختبر الصحة المركزي للوقوف على سبب حدوث التسمم، وستصدر النتائج المبدئية للفحوصات خلال 24 ساعة.

وأوضحت أنها عممت من خلال المجلس القروي ومكبرات الصوت على أهالي القرية بعدم استخدام مياه الشرب قبل غليها حتى صدور نتائج الفحوصات والتأكد من مصدر التلوث.

وأفاد رئيس مجلس مردا بسام ابداح، بأن ما يزيد عن 30 حالة من القرية أصيبت بآلام حادة في البطن، يشتبه أنها تسمم بسبب عدة عوامل، قد تكون أهمها المياه، إلا أنه لم يتم التأكد حتى الآن من ذلك.

وأضاف اجريت للمصابين الفحوصات اللازمة، وتمت دعوة للأهالي احترازيا إلى غلي المياه قبل استخدامها، لحين الوقوف على السبب

 وفي تصريح لاحق أكدت وزيرة الصحة ، سيطرة الطواقم الطبية على جميع حالات التسمم في القرية

وأشارت الكيلة لدى زيارتها، اليوم الاثنين، المستشفى الميداني الذي أقيم في مردا برفقة محافظ سلفيت اللواء إبراهيم البلوي وكوادر من وزارة الصحة، إلى أن لجنة تحقيق جرى تشكيلها للوقوف على أسباب حدوث هذه المشكلة والحيلولة دون تكرارها في أي منطقة في فلسطين.

وأضافت، رئيس الوزراء محمد اشتية يتابع شخصياً هذا الموضوع، حيث اطلع مجلس الوزراء صباح اليوم على تقرير حول حالات التسمم في القرية، فيما أعطى رئيس الحكومة تعليمات واضحة بعمل كل ما يلزم لتجاوز هذه المشكلة.

وقالت الكيلة: إنه جرى أخذ عينات من مصادر المياه في القرية، إضافة إلى عينات دم وبراز من جميع المصابين بالتسمم، لمعرفة أسباب التسمم، مشيرة إلى أن عدد الإصابات بلغت حوالي 200 إصابة، وجرى التعامل معها جميعها، وغادر جميع المصابين المستشفى الميداني وعيادة القرية ومستشفى سلفيت الحكومي.

وأشادت بجميع كوادر الوزارة الذين عملوا منذ فجر اليوم للسيطرة على الحالات وتقديم كل ما يلزم لها، مؤكدة أن التعاون ما بين الوزارة والمجتمع المحلي والمحافظة والأجهزة الأمنية، ساهم في السيطرة على الموقف بشكل سريع.

 من جانبها قالت مصادر محلية ان عدد الحالات تجاوز 600 حالة اصيبت باعراض تسمم مشيرة ان بعض الحالات عانت على نحو فردي منذ اربعة ايام وان حالات  توجهت للعلاج في المشافي بمبادرات شخصية سابقة

 وتشير جهات محلية الى نبعة ماء محلية في القرية باعتبارها مصدر محتمل للتلوث مشيرة الى  توجيه الصحة كتابا الى المجلس القروي يقضي بمنع استخدام مياه هذه البئر للشرب وقصرها على الاستخدام للري النباتي، فيما كانت عانت القرية من شح شديد في المياة الواردة من شركة ميكروت الاسرائيلية منذ اربعة ايام حيث بدأ تسجيل اصابات ما يخشى معه من استخدام مياه البئر تلك لتعويض النقص في الامدادات

وقالت المصادر ان محافظ سلفيت اوعز بتشكيل لجنة تحقيق من الجهات المعنية

شاهد أيضاً

كيلة نبحث مع جامعة أيوا تطوير أقسام الطوارئ بالمشافي الحكومية

رام الله – فينيق نيوز – بحثت وزيرة الصحة مي الكيلة مع أخصائي الطوارئ في …

طبيب إسرائيلي يختال على مرضى سرطان فلسطينيين.. والصحة تتابع

    رام الله – فينيق نيوز – قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إنها تتابع قضية …

الصحة برام الله تطلق فعاليات تشرين الأول الوردي للتوعية بسرطان الثدي

رام الله – فينيق نيوز – أطلقت وزارة الصحة بالتعاون مع محافظة رام الله والبيرة، …

Johnny Bower Womens Jersey