اّخر الأخبار
الرئيسية / فينيق مصري /  بعد رفع أسعاره.. مصر تسعر الوقود كل 3 أشهر “باستثناء منتجين”

 بعد رفع أسعاره.. مصر تسعر الوقود كل 3 أشهر “باستثناء منتجين”

 

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي –  بعد يوم من قرار الحكومة المصرية زيادة أسعار الوقود بنسب ملموسة، اثارت مخاوف الأهالي’ نشرت الجريدة الرسمية قرارا لرئيس الوزراء المصري بشأن لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية.

ونص القرار على “متابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلي (باستثناء البوتجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعي الكهرباء والمخابز)، بنسبة زيادة ونقص متوسط السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف.

كما سيتم مراعاة التكاليف الأخرى التي ستعدل بشكل غير دوري.

ونص القرار أيضا على أن تطبق آلية التسعير التلقائى على المنتجات البترولية تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة يتم اعتبارا من نهاية شهر يونيو 2019، وذلك بعد الوصول لتغطية التكلفة.

وأوضح القرار، أنه سيتم مراجعة سعر بيع هذه المنتجات، فى السوق المحلى على ألا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع المستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع السارى.

ونص القرار كذلك على متابعة تنفيذ الآلية وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة لضمان التنفيذ الجيد لها، ومعالجة أي مشكلات أو قصور أو ثغرات تظهر عند التطبيق الفعلي.

وكانت رفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود، االجمعة، بنسب تتراوح بين 16 بالمئة و30 بالمئة، في إطار خطة تحرير سعر الوقود. في خطوة يتخوف الأهالي من ان تتسبب كسابقاتها بموجة ارتفاع جديدة بالاسعار

وقالت وزارة البترول في بيان إن سعر البنزين 95 ارتفع إلى 9 جنيهات للتر (0.54 دولار) من 7.75 جنيه بارتفاع 16.1 بالمئة، كما زاد سعر السولار إلى 6.75 جنيه للتر من سعر 5.50 جنيه.

وذكرت الوزارة أنها رفعت سعر البنزين 92 أوكتين إلى 8 جنيهات للتر (0.48 دولار) من 6.75 جنيه بزيادة نحو 18.5 بالمئة، والبنزين 80 أوكتين الأقل جودة إلى 6.75 جنيه (0.4 دولار) من سعر 5.50 جنيه، بزيادة 22.7 بالمئة.

وبدأ تنفيذ قرار رفع أسعار الوقود، وهو الخامس من نوعه منذ يوليو 2014، صباح امس الجمعة

وذكر المصدران أن سعر أسطوانات غاز الطهي ارتفع بنسبة 30 في المئة، ليزيد من 50 جنيها (3 دولارات) إلى 65 جنيها للاستخدام المنزلي، ومن 100جنيه (6 دولارات) إلى 130 جنيها للاستخدام التجاري.

وسبق وقدرت وزارة المالية فاتورة دعم المواد البترولية للسنة المالية 2019-2020 بنحو 52.9 مليار جنيه (3.18 مليار دولار)، مقارنة مع 89 مليار جنيه في السنة المالية 2018-2019 التي انتهت في 30 يونيو الماضي.

وكانت مصر قالت لصندوق النقد الدولي في رسالة نشرت في أبريل الماضي، في إطار مراجعة لبرنامج قروض لمصر حجمه 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات، إنها ستلغي الدعم على معظم منتجات الطاقة بحلول يونيو.

وبدأ برنامج القروض في 2016 وهو مرتبط بإصلاحات تضمنت تخفيضا في قيمة الجنيه المصري، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وقالت الرسالة إن الالتزام بتحقيق الاستعادة الكاملة للتكلفة من خلال خفض الدعم لا يشمل غاز البترول المسال وزيت الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء والمخابز.

وقالت الحكومة في رسالتها إنه بعد بدء ربط بنزين “أوكتين 95” الأقل استخداما بالأسعار العالمية، والذي بدأ في أبريل، ستطبق آليات تسعير مماثلة للمنتجات الأخرى في يونيو.

علنت وزارة البترول المصرية في بيان، الأحد، أن مصر ستبقي على سعر بنزين 95 عند 7.75 جنيه (0.4485 دولار) للتر في الربع الثاني من 2019، مع ربطها سعر هذا البنزين بأسعار الوقود العالمية للمرة الأولى، فيما يعرف بآلية التسعير التلقائي.

وكانت مصر التزمت بتطبيق آلية التسعير التلقائي في إطار إصلاحات مرتبطة ببرنامج قرض صندوق النقد الدولي البالغة قيمته 12 مليار دولار، وتهدف إلى زيادة أسعار الطاقة لتواكب نظيرتها في الأسواق العالمية.

وقالت الوزارة إن اللجنة الفنية المعنية بمتابعة آلية التسعيرالتلقائي للبنزين 95 فقط، قررت عدم تحريك سعر بيع البنزين 95، بناء على تطور سعر الجنيه أمام الدولار والأسعار العالمية لخام برنت.

وفي إطار الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، تمضي مصر قدما في إصلاحات اقتصادية صارمة، ضغطت على ميزانيات عشرات الملايين من المصريين.

وشملت الإصلاحات تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وخفض قيمة العملة، وتخفيضات كبيرة في دعم الطاقة، تضمنت زيادة أسعار البنزين بما يصل إلى 50 بالمئة في يونيو الماضي.

وتلقت مصر حتى الآن نحو 10 مليارات دولار بموجب الاتفاق، ومن المنتظر أن تتلقى الشريحة الأخيرة من القرض بعد مراجعة جديدة في يونيو.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى تلك التغييرات الواعدة في بيانه الشهر الماضي، قائلا: “تظل السلطات ملتزمة بالوصول إلى استرداد تكلفة معظم منتجات الوقود بحلول منتصف 2019، وتطبيق التسعير التلقائي للوقود”.

 

 

شاهد أيضاً

مصر : الحكومة ترفع اسعار الكهرباء بنحو 15% وسط موجة غلاء

القاهرة – فينيق مصري – اقدمت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، مجددا اليوم الثلاثاء، على …

انتشار أمني مكثف في مصر بعد رفع أسعار الوقود والمواصلات

  القاهرة – فينيق مصري – أعلنت السلطات المصرية، اليوم السبت، أن هناك انتشارا أمنيا …

أزمة الكهرباء تتفاقم في غزة والشوبكي يراها مفتعلة وحلها بيد حكومة الأمر الواقع

رام الله  – غزة – فينيق نيوز – قال مدير عام الهيئة العامة للبترول فؤاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *