اّخر الأخبار
الرئيسية / دولي / باكستان تتحرك ضد الهند بعد الغارات على كشمير

باكستان تتحرك ضد الهند بعد الغارات على كشمير

اسلام اباد – فينيق نيوز – استدعت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الثلاثاء، القائم بأعمال المفوض السامي الهندي احتجاجا على الغارات الجوية في كشمير، وفق مصادر بوزارة الخارجية الهندية.

ودانت وزارة الخارجية بشدة الانتهاك الهندي لسيادة باكستان وسلامة أراضيها.

وأفادت الوزارة في بيان بأن القوات الباكستانية اعترضت 8 مقاتلات هندية وأجبرتها على التراجع، مشيرة إلى أنها ألقت الذخائر بطريقة عشوائية في منطقة نائية غير مأهولة بالسكان.

وكان أعلن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، أن القوات المسلحة لبلاده في حالة التأهب الكامل، وهي جاهزة للدفاع عن أراضي الوطن.

ونفذت القوات الجوية الهندية غارة على ما وصفته بـ”معسكر للإرهاب”، يقع عبر خط السيطرة الذي يفصل بين الأجزاء التي تسيطر عليها الهند وباكستان من منطقة جامو وكشمير المتنازع عليها.

في غضون ذلك قالت الهندي ان سلاجها الجوي اسقط اليوم طائرة مسيرة قرب الحدود مع باكستان، وذلك بعد ساعات على إعلان نيودلهي أن طائراتها قصفت معسكر تدريب لمسلحين متمركزين على أراضي جارتها.

وعثر قرويون على بقايا “آلية جوية مسيرة”، على مسافة غير بعيدة عن الحدود الباكستانية في ولاية غوجارات (غرب)، وفق ما ذكرت مصادر من الشرطة.

وقال مسؤول كبير في الشرطة طلب عدم الكشف عن هويته “أسقطت القوات المسلحة آلية جوية مسيرة ونقوم بالتحقيق في المسألة”.

وأضاف أن الخبراء سيحققون فيما إذا كانت الطائرة المسيرة جاءت من باكستان.

وتأتي الحادثة عقب إعلان الهند أنها شنت صباح اليوم “ضربة وقائية” على معسكر تدريب لـ”جماعة متشددة” تبنت هجوما انتحاريا قتل فيه حوالي 40 من أفراد القوات الخاصة الهندية.

ورفضت باكستان التصريحات وقالت إن مقاتلاتها تصدت للطائرات الهندية التي أسقطت “شحنات” لدى عودتها أدراجها، دون أن توضح ما الذي تعنيه بـ”شحنات”.

ورفضت لجنة الأمن الوطني الباكستانية “الادعاءات” الهندية حول استهداف مركز تدريب للإرهابيين ووقوع خسائر بشرية ضخمة في منطقة “بالاكوت” داخل أراضي باكستان.

وترأس رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في مكتبه بإسلام آباد ، اجتماعا للجنة الأمن الوطني بحضور رؤساء أفرع القوات المسلحة الباكستانية وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين.

وأكدت القيادات المدنية والعسكرية الباكستانية، أن باكستان ستختار وقت ومكان الرد.

وأضافت اللجنة أن باكستان قررت إثارة القضية مع المجتمع الدولي، وإبلاغه عن سياسة الهند غير المسؤولة في المنطقة.

 

وأعلنت الهند اليوم أن مقاتلات تابعة لها قصفت “معسكرا إرهابيا” في الشطر الباكستاني من إقليم كشمير، فيما أكد الجيش الباكستاني “فرار” المقاتلات الهندية بعد تدخل طائراته.

 

ونقل موقع “تايمز أوف إنديا” الإخباري، عن مسؤولين عسكريين هنود أن القصف شنته مقاتلات من طراز “ميراج 2000”.

 

كما أكد الجيش الباكستاني أن مقاتلات هندية دخلت المجال الجوى للبلاد، وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال آصف غفور، في بيان إن “سلاح الجو الهندي انتهك خط السيطرة”، في إشارة إلى الخط الحدودي الفاصل بين شطري إقليم كشمير المقسم بين البلدين. دخلت نحو 6 كيلومترات إلى الأجواء الباكستانية.

ونشر الناطق باسم الجيش الباكستاني، صورا تظهر مكان سقوط القذائف، وبقاياها.

شاهد أيضاً

باكستان ترفض تصريحات نتنياهو بشأن ضم اجزاء من الضفة

إسلام أباد – فينيق نيوز- دانت جمهورية باكستان الإسلامية، وبشدة، عزم رئيس جكومة الاحتلال بنيامين …

رئيس وزراء باكستان يدعو مواطنيه للتظاهر من أجل كشمير

اسلام اباد – فينيق نيوز – دعا رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان مواطنيه للتظاهر بكثافة …

باكستان تحيل ملف كشمير إلى محكمة العدل الدولية

اسلام اباد – فينيق نيوز – أعلنت باكستان، أنها ستحيل النزاع على كشمير مع الهند …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *