اّخر الأخبار
الرئيسية / فينيق مصري / اول ضحايا الأمطار الغزيرة في مصر  طفلة 

اول ضحايا الأمطار الغزيرة في مصر  طفلة 

القاهر – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – توفيت طفلة إثر إصابتها بصعق كهربائي بسبب الأمطار بمدينة العاشر من رمضان في محافظة الشرقية بمصر، بعد تعرض البلاد لأمطار غزيرة منذ أمس الثلاثاء.

وتلقت قوات الأمن إخطارا بوفاة طفلة 9 سنوات، في الحي الـ14 بمدينة العاشر، إثر إصابتها بصعق كهربائي أثناء عودتها من الدرس، حيث تبين أن الكهرباء كانت منقطعة عن الحي، وأثناء عودتها حدث ماس كهربائي بأحد الأعمدة بسبب مياه الأمطار المتراكمة بالشوارع ما أدى لإصابة الطفلة ووفاتها.

وفي مشهد مأسوي، وثقه أحد أهالي مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، اتنشل “لودر” جثة الطفلة من مياه الأمطار بعد صعقها.

وتعرضت محافظات مصر، لأمطار غزيرة، حيث أغرقت الأمطار العديد من المناطق وسط حديث عن إصابات وضحايا ناجمه عن حوادث متعلقة بالامطار والسيول

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية غداً الخميس، أن ﺗﺘﻜﺎﺛﺮ اﻟﺴﺤﺐ اﻟﻤﻨﺨﻔﻀﺔ واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد ﻳﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺳﻘﻮط الأﻣﻄﺎر ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴة وﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺒﺤﺮى واﻟﻘﺎﻫﺮة وﺳﻴﻨﺎء، ﻗﺪ ﺗﻤﺘﺪ إﻟﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ وﺟﻨﻮﺑﺎ على مدينتى ﺣﻼﻳﺐ وﺷﻼﺗﻴﻦ، ﺗﻜﻮن ﻏﺰﻳﺮة ورعدية أﺣﻴﺎﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد واﻟﺮﻳﺎح  أﻏﻠﺒﻬﺎ ﺷﻤﺎﻟية غربية معتدلة.

وتناول مجلس الوزراء المصري خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، الإجراءات التى اتخذتها الجهات المعنية للتعامل مع التداعيات الناجمة عن تقلبات الطقس والأحوال الجوية التى شهدتها البلاد ، وما صاحب ذلك من هطول أمطار غزيرة، تصل إلى حد السيول، فى بعض المناطق.

وعرضت الموارد المائية والري، جهود ها لمواجهة ظاهرة السيول، فى عدد من المحافظات، وما نتج عن هذه الجهود منذ أيام فى سيناء من الإستعداد الجيد لعاصفة ممطرة حملت نحو 5 ملايين م3 من المياه، وتم توجيهها إلى مخرات السيول التى تم تجهيزها مسبقاً.

وفى محافظة القاهرة على وجه الخصوص، التى تعرضت للنصيب الأكبر من الأمطار، تواجد جميع المسئولين على مدار اليوم فى الشوارع، للتعامل الفورى مع تداعيات سقوط الأمطار الغزيرة، بداية من محافظ القاهرة، ومدير الأمن، ومدير المرور، إلى جانب مسئولى الجهات المعنية، بهدف دفع العمل فى المواقع المختلفة، وإزالة أى معوقات، وإتخاذ الإجراءات للتخفيف من الآثار الناجمة والتعامل على أرض الواقع.

وبلغ حجم الأمطار التى شهدتها منطقة مدينة نصر ومصر الجديدة على وجه الخصوص غير مسبوق، حيث استمر هطول الأمطار، بإجمالى كمية مياه وصلت لنحو 650 الف م3 فى 90 دقيقة، نتيجة لوصول كثافة هذه المياه إلى 15 مللي، ومع إمتلاء شبكات الصرف الصحى بالمياه، تجمعت فى مناطق ذات مناسيب منخفضة، وهو ما أدى إلى حدوث تكدس فى الحركة المرورية فى شرق القاهرة بوجه عام، كان له أثر سلبى فى إعاقة حركة سيارات شفط ونقل المياه.

وحذر مجلس الوزراء المواطنين فى محافظات شمال الدلتا، من أنه طبقاً للتقارير الواردة من الجهات المعنية، فسوف تشهد محافظاتهم يوم الجمعة المقبل موجة من الطقس السيئ، مُناشداً المواطنين تخفيف التكدس المرورى فى الشوارع، لإعطاء فرصة للأجهزة المحلية للتعامل مع هذه الظروف الجوية.

وقالت المصادر انه  جرى رفع حالة الطوارئ ونشر المئات من سيارات الكسح فى الشوارع لسحب المياه المتراكمة من الأمطار المتكررة

وشهدت الإسكندرية منذ ساعات الفجر الأولى أمطار رعدية دون ان تؤثر على حركة الملاحة والسفن

وشهدت محافظات الشرقية والغربية أمطار غزيرة وتقلبات جوية رافقها أعمال رفع نواتج سقوط الأمطار مستمرة فى كافة المدن  وفي محافظة شمال سيناء تبدأ حملة تصريف البرك من الشوارع، وفي القليوبية  تم الدفع بـ 45 سيارة وشفاط لرفع تراكمات مياه الأمطار بالأنفاق والشوارع

بدورهم، أعلن المحافظون رفع حالة الطوارئ وإلغاء الإجازات للموظفين خاصة فى الأحياء والمدن والمراكز وشركات مياه الشرب والصرف الصحى، لمواجهة تراكمات مياه الأمطار بالشوارع، كما حرص عدد منهم على النزول إلى الشوارع والدفع بمئات من سيارات الكسح لشفط المياه.

ونفذ المحافظون خطة عاجلة لمواجهة الأمطار الغزيرة التى أغرقت شوارع المحافظات المختلفة، بتحرك سيارات الكسح ورفع حالة الطوارئ، وتشكيل غرف عمليات على مدار الساعة فى الدواوين العامة وغرف بالأحياء والمدن.

ففى الإسكندرية شدد الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية على رفع درجة الطوارئ والجاهزية والاستعداد لهطول أمطار الشتاء، ونبه على رفع درجة الاستعداد فى جميع المواقع وخاصة “المواقع الساخنة”، والتأكد من جاهزية جميع المعدات المطلوبة لمواجهة الأمطار الغزيرة وتفعيل خطة الاستدعاء للأفراد العاملين على المعدات فى حالة الطوارئ، فيما شدد اللواء محمود محمد نافع، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الصرف الصحى بالإسكندرية ؛ على ضرورة التواصل مع المواطنين والتعرف على مشاكلهم والانتقال السريع إلى أماكن الأزمات فى حالة وجودها، و قرر إلغاء الأجازات لأصحاب الأعمال المرتبطة بالتشغيل والمتابعة، كما تم العمل بنظام الورديات المستمرة على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى التنسيق الكامل مع الجهات المعنية.

وأعلنت الشركة حالة الطوارئ بجميع مناطق وقطاعات المحافظة، وذلك استعدادًا للنوة الحالية ؛ حيث أمر اللواء محمود نافع رئيس الشركة بتشكيل غرفة طوارئ لمتابعة كافة الشكاوى الواردة إلى الخط الساخن (175) وغرفة الطوارئ على مدار الساعة؛ وذلك لحلها فورًا خاصة المشاكل المتعلقة بظهور الطفوحات بالشوارع.

وفى شمال سيناء تسببت مياه الأمطار فى إغلاق عددا من شوارع رئيسية فى مدينة العريش، وبدأت مبكرا معدات مجالس المدن وشركة المياه فى اعمال سحب المياه والتخلص من البرك التى تسببت فى اعاقة الحركة المرورية، وأعلنت المحافظة أن اللواء الدكتور، محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء قرر رفع درجة الاستعداد بكافة أجهزة ومرافق المحافظة ومديريات الخدمات بها لمواجهة الظروف الجوية التى تشهدها مختلف مراكز ومدن المحافظة خلال الساعات الماضية، وأكد المحافظ أنه تم رفع درجة الاستعداد على مستوى غرفة العمليات ومجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية بالمحافظة فى مواجهة الظروف الجوية.. مصدرًا توجيهاته باستعداد كافة المرافق الخدمية لأى تطورات قد تطرأ بسبب الظروف الجوية ومتابعة الموقف لحظة بلحظة .

وفى محافظة المنوفية تعرض جميع مدن وقرى لموجة من الطقس السيئ حيث هطلت أمطار غزيره على جميع مراكز وخاصة مراكز منوف، السادات، وشبين الكوم، حيث شهدت مدينة السادات، شبين الكوم، منوف سقوط أمطار غزيرة تسببت فى اختفاء المارة من الشوارع.

وتعرضت محافظة الغربية لأمطار غزيرة وامتلأت الشوارع الرئيسية والفرعية بالمياه جراء هطول الأمطار فى الرابعة صباح اليوم مصحوبة برعد وبرق شديدين، كانت محافظة الغربية قد تعرضت لأمطار شديدة دفعت المحافظة لرفع درجة الاستعداد لموجة الأمطار التى تتعرض لها العديد من المحافظات لسرعة شفط المياه من الشوارع والانفاق لتسيير حركة المرور بالشوارع وعلى الطرق الرئيسية التى تربط المدن بعضها البعض وبين المحافظة والمحافظات الأخرى، وانتشار فرق عمال النظافة لدفع مياه الأمطار فى بلاعات المجارى للتخلص منها .

وفى دمياط تعرضت مدن المحافظة فجر اليوم الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة مما أدى لغرق الشوارع، وأصيبت شوارع مدن المحافظة بالشلل المرورى نتيجة غرقها بمياه الأمطار، كما تسببت الأمطار وانسداد بلاعات تصريف مياه الأمطار فى تحول عددا من المناطق الى جزر منعزلة بسبب تراكم كميات كبيرة من مياه الأمطار.

وحاصرت مياه الأمطار عددا من مدارس المحافظة بعد أن شهدت مدن المحافظة أمطاراً غزيرة، بالإضافة إلى غرق الشوارع المؤدية للمدارس، ما دعا إدارات المدارس لإلغاء طابور الصباح بسبب الأمطار وتغيب نسبة كبيرة من الطلاب عن الحضور بسبب سوء سقوط الأمطار الغزيرة.

وفى القليوبية أعلن الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، تشكيل غرفة عمليات فورا بالديوان العام للمحافظة، برئاسته، للتدخل السريع فى أية أمور طارئة قد تحدث نتيجة موجة الطقس السيئ التى تشهدها المحافظة، وفى هذا الإطار قامت الأجهزة التنفيذية بالمدن والأحياء بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بتكثيف جهودها، منذ فجر اليوم الأربعاء، لرفع مياه الأمطار المتراكمة بالشوارع.

وفى الشرقية شهدت العديد من مدن وقرى محافظة الشرقية، سقوط أمطار غزيرة صباح اليوم الاربعاء، تسببت تجمعات المياه فى عدم قدرة المواطنين على السير فى الشوارع، فيما حرص عدد من أولياء الأمور بالشرقية، على عدم ذهاب أبنائهم الى مدارسهم اليوم، وخاصة الأطفال الذين يذهبون بالباصات، بسبب سوء الأحوال الجوية، يذكر أن طفلة عمرها ٩ سنوات، توفيت أمس أثناء عودتها من درس خصوصى بمدينة العاشر من رمضان، أثر تعرضها لصعق كهربائى من عامود انارة، وفى سياق متصل، شدد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، على رؤساء المدن بتوجيه سيارات الكسح، لشفط المياه من الشوارع لتسير الحركة المرورية.

وفى بورسعيد قام اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بجولة تفقدية بالشوارع والميادين لمتابعة عمليات شفط تجمعات المياه من الطرق الرئيسية بعد أن تعرضت المدينة لهطول أمطار غزيرة، حيث أكد المحافظ خلال جولته ولقاءة مع المواطنين بالشوارع بان المحافظة كانت قد استعدت منذ فترة للتعامل مع الظروف الجوية الغير مستقرة، مشيراً إلى أنه تم الدفع بسيارات كسح إضافية لسرعة شفط تجمعات المياه من الطرق و الشوارع أولا بأول لتهيئتها أمام حركة السيارات وعبور المواطنين هو ما ساعد على تحقيق الانسياب المرورى وعدم وجود تكدس واختناقات للسيارات.

واضاف بان مدينة بورفؤاد تم تكثيف الجهود نظرا لوجود عدد كبير من الجرابين وجار التعامل معها بعد ان تم الدفع سيارات كسح وماكينات شفط نقالى وفرق فنية من الصرف الصحي، وكان اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد قد عقد عدة اجتماعات متوالية مع الاجهزة التنفيذية ومسئولى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وتم خلالها اعطاء تكليفات لكافة الأجهزة لمواجهة تقلبات الطقس وسقوط الأمطار، مشيرا بان هناك غرفة عمليات تعمل تجت رئاسته للتعامل مع أى آثار ناتجه من حالة عدم استقرار الاحوال المناخية وتم بالفعل التعامل منذ الصباح الباكر. للسيطرة على جميع المواقف.

وفى مرسى مطروح تواصل فرق الطوارئ التابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح، منذ بداية مساء الثلاثاء، فى إزالة تجمعات مياه الأمطار، من الشوارع الرئيسية والمناطق المختلفة، تحت إشراف الدكتور إبراهيم خالد رئيس الشركة، وقيادات القطاعات المعنية بالشركة، الذين يتواجدون وسط العمال والفنيين حتى الآن، لمنع تراكم مياه الأمطار بالشوارع لتيسير حركة المواطنين والسيارات.

وفى محافظة الأقصر، أعلن محسن الشامى مدير إدارة الأزمات بديوان عام المحافظة الأقصر، أنه بناء على تعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، تم رفع درجة الاستعدادات على مستوى المراكز والمدن، تحسباً لتقلبات الطقس ومتابعة أى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ.

وأعلنت محافظة الأقصر، عن تشكيل لجنة للمرور على مخرات السيول فى جميع المراكز والمدن، فى إطار الإستعدادات لموسم السيول وفصل الشتاء والحد من مخاطرها،

 

شاهد أيضاً

مصر: الأمن يحبط عملية إرهابية و يقتل 3 مسلحين في سيناء

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي –  اعلنت وزارة الداخلية المصرية اليوم الخميس،  أن …

7 قتلى جراء أمطار غزيرة بالسعودية

الرياض – فينيق نيوز – ذكرت قناة الإخبارية السعودية، اليوم الاثنين، أن سبعة أشخاص لقوا …

اشتية في القاهرة على رأس وفد وزاري

القاهرة – فينيق نيوز –  وصل رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، مساء اليوم الاثنين، إلى …

Johnny Bower Womens Jersey