اّخر الأخبار
الرئيسية / محليات / انطلاق مسيرات وفعاليات احياء الذكرى الـ43 بفلسطين التاريخية والشتات

انطلاق مسيرات وفعاليات احياء الذكرى الـ43 بفلسطين التاريخية والشتات

رام الله – فينيق نيوز –  تشهد مدن عدة في الضفة والقطاع واراض العام 1948  في هذه الاثناء مسيرات وفعاليات حاشدة بالذكرى الـ 43 ليوم الأرض الخالد  انطلقت ظهر اليوم السبت الثلاثين من اذار، بمشاركة الاف المواطنين

وتتصدى قوات الاحتلال الاسرائيلي التي استدعت تعزيزات إضافية الى خطوط التماس للمتظاهرين بالذخائر على مدخل البيرة الشمالي وفي نابلس، وعلى حدود قطاع غزة ما ادى الى وقوع جرحى واصابات

البيرة

وفي وسط الضفة ، هاجمت قوات الاحتلال، ظهر اليوم ، مسيرة جماهيرية  خرجت بذكرى يوم الارض،  بدعوى من القوى الوطنية  والإسلامية  لمحافظة رام الله والبيرة.

واطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام والصوت، والمياه الآسنة اتجاه المتظاهرين حيث تدور مواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة ما أدى الى إصابة 3 شبان بأعيرة مغلفة وعدد اخر بحالات اختناق،

وانطلقت المسيرة  من مركز مدينتي رام الله والبيرة وتوجهت نحو المدخل الشمالي حيث حاجز الاحتلال العسكري  المعروف بحاجز  الارتباط العسكري  في محيط مستوطنة بيت ايل للتظاهر.

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، خلال مشاركته في المسيرة التي دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية قرب المدخل الشمالي مدينة البيرة، لمناسبة الذكرى 43 ليوم الأرض، “إن شعبنا سيفشل كافة مشاريع التهجير القسري والهدم والمصادرة، وسيتصدى لها وسيدافع عن أرضه بكل ما يملك”.

وأضاف: ان الهيئة تمكنت خلال عام 2018 من إزالة 6 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، كما تمكنت من إفشال مشاريع السيطرة على جبل في جيبيا شمال غرب رام الله، وجبل في المزرعة الغربية شمال رام الله، فيما تخوض الآن معركة جبل الريسان غرب رام الله الذي يخطط الاحتلال لإقامة بؤرة استيطانية فيه.

وتابع عساف: “لدينا خطط لتعزيز صمود المواطنين في مناطق “ج” من خلال دعمهم من أجل الحفاظ على هذه الأراضي والبقاء عليها، إضافة إلى المساعدة في البناء فيها وتوصيل كافة الخدمات من طرق وماء وكهرباء”.

 

من ناحيته قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، إن فعاليات يوم الأرض تأتي للتأكيد على تمسك شعبنا بأرضه، وبالدفاع عنها وفاء لكل التضحيات الجسام التي قدمها.

وأردف: “الفعاليات تعم كل الوطن وفاءً للدماء التي سالت للدفاع عن هذه الأرض، وللتأكيد على رفض كل المحاولات الاسرائيلية للاستيلاء على الأراضي، وإرسال رسالة إلى ترمب ونتنياهو أنهما لن يتمكنا من شطب حقوق شعبنا وتمرير صفقة القرن”.

 

وقال الأمين العام للمبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي: إن يوم الارض هو يوم المقاومة الشعبية بامتياز، ويوم وحدة الفلسطينيين في كافة المناطق، وهذا اليوم يجب أن يوحدنا جميعا في نضال وطني مشترك، وأن تكون الرسالة موجهة إلى ترمب ونتنياهو بأن الإجراءات التي اتخذاها لن تؤثر على تمسك شعبنا بأرضه”.

من جهته، أشار عضو القوى الوطنية والاسلامية في رام الله عمر عساف، إلى أن ذكرى يوم الأرض يؤكد أن شعبنا موحد في دفاعه عن أرضه في كافة أماكن تواجده، وأن صراعه مع الاحتلال فقط.

ودعا عساف إلى ضرورة إنهاء الانقسام من أجل مواجهة مشاريع التصفية الاسرائيلية الاميركية التي تسعى من خلالها إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وقال منسق عام اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة محمد عليان، إن على شعبنا الوقوف خلف قيادته التي بمواقفها القوية وقفت في وجه كافة المؤامرات الأميركية والاسرائيلية.

نابلس

وفي شمال الضفة قمعت قوات الاحتلال ، مسيرة سلمية نظمت احتجاجا على استهداف الطواقم الطبية والمسعفين بالقرب من حاجز حوارة جنوب نابلس.

واستهدفت قوات الاحتلال المشاركين بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، الامر الذي ادى الى اصابة عدد منهم باختناق.

وكانت لجنة المؤسسات والفعاليات الوطنية بمحافظة نابلس، دعت للمسيرة على حاجز حوارة، احتجاجا على جرائم الاحتلال التي تستهدف الطواقم الطبية والمسعفين وآخرها استشهاد المسعف ساجد مزهر واحياء لفعاليات يوم الارض الخالد.

 قلنديا

وشمال القدس المحتلة ، انطلقت فعاليات إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد، صباح يوم ، من قرية قلنديا ، بمسيرة حاشدة توجهت من أمام المجلس القروي باتجاه الأراضي المستهدفة بالهدم والمصادرة شرق القرية، بمشاركة رسمية وشعبية حاشدة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. واصل أبو يوسف، في كلمة له خلال المسيرة “ارتأينا إطلاق فعاليات إحياء يوم الأرض من هذه القرية للفت الأنظار لما تتعرض له من عمليات مصادرة وهدم وترحيل متواصلة؛ فهي نموذج صارخ لما تتعرض له الأرض الفلسطينية من استباحة من قبل الاحتلال الإسرائيلي”.

وأضاف د. أبو يوسف: “نقول للاحتلال من هنا، من مشارف العاصمة المحتلة: أنتم تهدمون ونحن نبني، أنتم تحاولون اقتلاعنا ونحن سنظل نزرع، وسنبقى متجذرين في أرضنا”.

وأكد مدير عام وزارة شؤون القدس د. سعيد يقين على ضرورة تجسيد الوحدة الوطنية ونبذ أصوات الانقسام، مبرقا التحية للاخوة السوريين الصامدين في الجولان السوري المحتل، مشددا على بطلان وانعدام الأثر القانوني لكل القرارات الأميركية الشعواء تجاه فلسطين والجولان.

ولفت يقين انه منذ عام 1948 وحتى هذه اللحظة لم تبرد محركات جرافات الهدم الإسرائيلية.. مشروع الترانسفير الإسرائيلي مستمر، وفي نفس الوقت ملحمة الصمود الفلسطينية متواصلة ولن تتوقف.

بدوره، قال حسام الشيخ عضو هيئة العمل الشعبي في منطقة شمال غرب القدس، إن هذه الفعالية نظمتها هيئة العمل الشعبي والقوى الوطنية في منطقة شمال غرب القدس تأكيداً على تمسكنا ووحدتنا تجاه الأرض الفلسطينية ورفضاً لسياسة نتنياهو وترامب الهادفة إلى تفريغ فلسطين من أهلها.

وقال الشيخ “جئنا لنؤكد تضامنا مع المواطنين الصامدين في هذة القرية المستهدفة والتي تتعرض لهجمة مسعورة من قبل الاحتلال من خلال عمليات المصادرة المتعاقبة لأراضيها، وحملات هدم المنازل المتواصلة بذريعة البناء بدون ترخيص”.

واشار رئيس مجلس قروي قلنديا رأفت عوض الله إلى أن القرية تعيش أوضاعا صعبة، في ظل ما يتعرض له مواطنوها من إجراءات ظالمة والاستيلاء على أراضيهم وهدم منازلهم ومنشآتهم، كان أبرزها ما جرى من مجزرة هدم نهاية حزيران عام 2016 عندما هدمت سلطات الاحتلال في ليلة واحدة 11 بناية سكنية بادعاء أن البناء غير مرخص.

واختتمت المسيرة بزراعة أشتال الزيتون في الأراضي المهددة ورفع أعلام فلسطين على جدار الضم والتوسع العنصري، حيث خط النشطاء عليه عبارات وطنية تؤكد على التمسك بالأرض الفلسطينية والمقاومة الشعبية وعروبة الجولان السوري المحتل.

الخليل

وفي جنوب الضفة، اندلعت مواجهات، اليوم السبت، بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والعشرات من الشبان، في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

واطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

 

قطاع غزة

وفي القطاع، صيب مواطنان برصاص الاحتلال بمنطقة ملكة شرقي مدينة غزة، مع انطلاق مسيرات مليونية يوم الارض.

وقالت مصادر إعلامية ان إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ا و الوفد الامني المصري وصلا الى مخيم العودة شرق غزة لمتابعة التطورات والتي تأتي عشية التوصل لاتفاق التهدئة.

وكان عم الاضراب الشامل مدن ومخيمات قطاع غزة قطاع غزة استجابة لدعوة من الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في يوم الارض والذكرى السنوية الاولى لمسيرات العودة وكسر الحصار.

وأغلقت المحلات التجارية ابوابها فيما اغلقت المدارس والجامعات للمشاركة في الفعاليات التي تبدأ بعد ظهر اليوم.

ووصل الاف الفلسطينيين قبل الموعد المقرر للتظاهرات الى مخيمات العودة الخمسة وهم يرفعون اعلام فلسطين.

وأطلق جيش الاحتلال النار وقنابل الغاز بكثافة على مخيمات العودة، فأصيب مواطنين بالرصاص.

ونشرت هيئة العودة المئات من المتطوعين للحفاظ على سلمية المسيرات.

اراضي العام 48 

ويحي ابناء الشعب الفلسطيني في اراضي عام 48، اليوم الذكرى الثالثة والأربعين لذكرى يوم الأرض، بفعاليات، وبمسيرة مركزية في مدينة سخنين.

وكانت لجنة المتابعة العليا في الداخل دعت إلى أوسع مشاركة في هذه الفعاليات التي تبدأ اليوم في مدينة الطيبة بإعادة افتتاح ساحة الشهيد في الساعة العاشرة من صباح اليوم.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع شعبي في مدينة رهط ، وذلك في خيمة الاعتصام في حي العتايقة على أنقاض البيوت التي هدمتها جرافات السلطات الإسرائيلية.

وفي كفركنا من المقرر أن تنطلق مسيرة من النصب التذكاري الساعة 12 ظهرا حتى أضرحة الشهداء، حيث توضع أكاليل الزهور بالتنسيق مع اللجنة الشعبية والمجلس المحلي.

سخنين

وتشهد مدينة سخنين في الرابعة والنصف من عصر اليوم المسيرة المركزية التي ستنتهي في ساحة البلدية.\

وبدأت فعاليات يوم الأرض ال 43، صباح اليوم ، في مدينة سخنين، بزيارة وفد البلدية واللجنة الشعبية عائلتي الشهيدين رجا أبو ريا وخضر خلايلة، ومن هناك إلى عائلة الشهيدة خديجة شواهنة.

ومن المقرر أن يتم وضع أكاليل الزهور على ضريح الشهيدة خديجة شواهنة في البلدة القديمة، ثم تلتقي وفود منطقة البطوف أمام النصب التذكاري في مقبرة الشهداء لوضع أكاليل الزهور.

يشار إلى أن المسيرة المركزية ليوم الأرض الـ 43 ستكون في سخنين، وتنطلق في الرابعة والنصف عصرا من وسط مدينة سخنين، وتختتم بمهرجان خطابي في ساحة البلدية.

الطيبة

وشارك العشرات من أبناء مدينة الطيبة، من مختلف الأحزاب والحركات الوطنية وبلدية الطيبة ورئيس لجنة المتابعة، في زيارة إلى ميدان شهيد يوم الأرض، رأفت زهيري، وسط المدينة، بحلته الجديدة.

ووقف المشاركون وقفة صمت وحداد على أرواح شهداء يوم الأرض الستة. وألقيت كلمات من قبل بلدية الطيبة، ورئيسها شعاع منصور ولجنة المتابعة. ووضع المشاركون أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهيد.

 

شاهد أيضاً

امسية برام الله بذكرى رحيل الشاعر محمود درويش

رام الله  – فينيق نيوز – وفا- أقام متحف محمود درويش مساء اليوم الخميس، أمسيةً …

25 عاما على رحيل الاديب والقائد المناضل توفيق زياد

  الناصرة – فينيق نيوز – أحيت مدينة الناصرة الذكرى الـ25 لرحيل الشاعر والكاتب السياسي …

نابلس: احياء ذكرى شهداء عيون قارة والاتحاد العام يكرم أسر الشهداء العمال

نابلس – فينيق نيوز –  أحيا الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في نابلس، مساء اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *