اّخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد / انطلاق أعمال منتدى دافوس بالأردن بعنوان “بناء نظم جديدة للتعاون”

انطلاق أعمال منتدى دافوس بالأردن بعنوان “بناء نظم جديدة للتعاون”

عمان – فينيق نيوز – انطلقت في منطقة البحر الميت بالأردن اليوم السبت،  وبمشاركة الرئيس محمود عباس،  أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “منتدى دافوس”، والذي تستضيفه الأردن للمرة العاشرة.

افتتح العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، اعمال المنتدى  بكلمة القاها في الجلسة الرئيسية للمنتدى تتحدث فيها  عن اقتصاد بلادة وما تقدمه من فرص استقمارية واعة

ويشارك في اعمال المنتدىعدد من رؤساء الدول ونحو 1000 شخصية من قادة الأعمال والسياسيين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والشبابية، وإعلاميون وأكاديميون من حوالي 50 دولة.

ويعقد المنتدى على مدى يومين تحت شعار (نحو نظم تعاون جديدة)، ويستضيف الأردن اجتماعاته بالشراكة والتعاون بين المنتدى الاقتصادي العالمي وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية.

وتركز جلسات المنتدى على أربعة محاور رئيسية هي: الثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي، وبناء نموذج اقتصادي جديد، ومستقبل الإدارة البيئية في العالم العربي، والوصول إلى أرضية مشتركة في عالم متعدد الاتجاهات.

وسيتم خلال المنتدى، إطلاق مبادرة لتسليط الضوء على أفضل 100 شركة ناشئة في الوطن العربي، من ضمنها 4 شركات فلسطينية، بالتعاون بين المنتدى ومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية. وقد تم اختيار الشركات من بين نحو 400 شركة، وتمثل 17 دولة في قطاعات حيوية كالتعليم والطاقة والبيئة والتمويل والصحة والإعلام والنقل.

وكان الرئيس محمود عباس، وصل عصر امس الجمعة، الى منطقة البحر الميت بالأردن، للمشاركة في أعمال المنتدى.

ويرافق الرئيس: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، ومجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي للرئيس، وسفير دولة فلسطين لدى الاردن عطا الله خيري.

وأكد العاهل الاردني عبد الله الثاني، في كلمته بافتتاح فعاليات المنتدى، أن المصدر الأكثر أهمية لقوة الأردن هو الموارد البشرية، التي تتمتع بمهارات عالية، وأن الشباب الأردني عاقدو العزم على النجاح وهم مكسب لأي مؤسسة.

وشدد على أن الاقتصاد الأردني فيه العديد من الفرص الواعدة، وأن الأردن حدد أولوياته في القطاعات الاقتصادية التي توفر آفاقاً واعدة للنمو والاستثمار، حيث تبني هذه القطاعات على مصادر القوة الاقتصادية المتميزة، بما فيها اتفاقيات التجارة الحرة العديدة والعلاقات التجارية القوية التي تربط الأردن بأسواق تضم أكثر من مليار مستهلك حول العالم.

من جهته أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في كلمته في المنتدى، أن حل الدولتين هو الأساس لإنهاء الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وقال غوتيريش، “إن “الأمم المتحدة تريد حل عقدة عدم الاستقرار في المنطقة”، مؤكدا أن “حل النزاعات أمر أساسي، بما في ذلك حل الدولتين، بحيث تعيش فلسطين وإسرائيل جنبا إلى جنب بحدود معترف بها، والقدس عاصمة للبلدين”.

ودعا الأمين العام إلى ضرورة مواجهة التطرف وجميع أشكال العنف وخطاب الكراهية.

وتطرق غوتيريش إلى أهمية دور المرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، داعيا إلى دمج المرأة العربية في المجتمعات ومساواتها مع الرجل.

شاهد أيضاً

 طابع بريد أردني بعنوان “القدس عاصمة فلسطين”

  عمان – فينيق نيوز – اعلن البريد الاردني اليوم السبت، طرح اصدار جديد من …

الحكومة الأردنية: أي طرح اقتصادي لا يمكن ان يكون بديلا لحل سياسي للقضية الفلسطينية

  غنيمات: الحكومة تؤمن بدور الإعلام وملتزمة بعدم حبس الصحفيين على قضايا الرأي والنشر عمان …

الأردن: لم نرد بعد على دعوة واشنطن للمشاركة بمؤتمر البحرين

– رئيس الحكومة المغربية ينفي علمه بمشاركة بلاده عمان – وكالات – صرح مصدر أردني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *