اّخر الأخبار
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / القطار الثقافي يجوب القدس

القطار الثقافي يجوب القدس

القدس – وفا – نديم علاوي – يجوب العشرات من الأطفال والشبان المقدسيين المتطوعين بين أحياء مدينة القدس المحتلة وقراها،  على هيئة سلسلة بشرية يرفع العلم الفلسطيني، حيث يرسمون جداريات تُعرف بأبرز معالم هذهى المناطق التاريخية والتراثية و ارتباطها بالقدس.

 ويهدف”القطار الثقافي المقدسي” وهذا الاسم الذي أطلقه المتطوعون على فعاليتهم  الى إثراء الحياة الثقافية في الأحياء المحيطة بالقدس التي يحاول الاحتلال تغيير معالمها والحقائق التاريخية فيها، وتأكيد أهمية الثقافة ودورها في حماية المدينة من التهويد والحفاظ على الهوية الفلسطينية في المناطق القريبة من المستوطنات التي أصبحت عرضة للاستهداف .

وتنشط المقدسية إسراء الخضور (22 عاما) في فعاليات القطار الثقافي وكانت أولى مشاركاتها من خلال كتابة أسماء أسرى بلدة بدو شمال غرب القدس على ورق، وإطلاقها في الهواء بواسطة بالونات للتعريف بهم.

ويقول مدير المركز الثقافي المقدسي، المشرف على تنفيذ فعاليات القطار حسام الشيخ، إن الفكرة تسعى لتفعيل الحالة الثقافية في القدس التي تتعرض لهجمة احتلالية وتنشيط الفعاليات والنشطاء في تلك القرى لإحداث وعي حيث أن هناك دور ومسؤولية مجتمعية بالدخول الى الجانب الثقافي في القرى المقدسية.

ويضيف الشيخ: “أطلقنا فعاليات القطار الثقافي قبل أسبوعين من بلدة بدو، ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية الشهر الجاري، ونحاول تعزيز الثقافة في قرى شمال غرب القدس وزيادة الوعي عند الشباب المقدسي تجاه الموروث الثقافي الفلسطيني المهدد بالنسيان”.

ويتابع: “سيكون هناك فعالية في بلدة أبو ديس شرق القدس لتشكيل مكتبة ثقافية، وإشراك أكبر عدد من الشبان والأطفال، باتجاه تمثيل جزء من الثقافة لعدد من المحطات في القرى، وتعزيز العلاقة لإحداث وعي في الجانب السياسي والمشاركة المجتمعية، وتعزيز العمل التطوعي الفلسطيني الذي يعمل على تنمية المجتمعات وتفعيل العقل والوعي الثقافي لدى أهالي تلك القرى”.

من جهته، يؤكد منسق ملتقى الشراكة الشبابي، وأحد القائمين على الفعالية رامي مسعد، أهمية استخدام الفن والثقافة كأداة فعالة للتعبير عن قضايانا الوطنية والاجتماعية التي نعيشها، وتسليط الضوء وإبراز معاناتنا نتيجة لسياسات الفصل العنصري للاحتلال، وبناء الجدار الفاصل وما ترتب عليه من تقسيم القرى والبلدات التي ساهمت في قطع الروابط الاجتماعية بين أهلها.

ويوضح أن فعالية القطار الثقافي ستشمل 16 بلدة وقرية يسكنها نحو 60 ألف نسمة، تعاني من سياسات عنصرية احتلالية شبه يومية خاصة وان لكل منها قصة ومعاناة مختلفة.

يشار إلى أن فعاليات القطار الثقافي ستتوج بمهرجان ليالي الصيف المقدسية، الذي سيشمل العديد من الفرق المحلية ومن أراضي الـ48، كمحطة ثقافية للتعرف بمناطق شمال غرب القدس.

شاهد أيضاً

عقب اجتماع تشاوري حول القدس: اللجنة التنفيذية تدين اعتداءات الاحتلال وتطالب بحماية دولية

رام الله – فينيق نيوز –  عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في مقرها بمدينة رام …

دعوات لقضاء يوم عيد الأضحى كاملا بالأقصى

القدس المحتلة – فينيق نيوز –  دعا الحراك الشبابي الشعبي في القدس، المقدسيين وباقي أبناء …

محدث ..الاحتلال يهدم 6 منشأت تجارته بالقدسة

    القدس المحتلة – فينيق نيوز – هدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ، اليوم الأربعاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *