اّخر الأخبار
الرئيسية / فلسطين 48 / القائمتان العربيتان تعملان لرفع نسبة التصويت بانتخابات الكنيست

القائمتان العربيتان تعملان لرفع نسبة التصويت بانتخابات الكنيست


الناصرة – فينيق نيوز – كثفت قائمتا تحالف الموحدة والتجمع، وتحالف الجبهة، من دعواتها للمواطنين العرب للمشاركة بالانتخابات ورفع نسبة التصويت، حيث تشهد بأوسط بعض المواطنين حالة من اللامبالاة والعزوف عن المشاركة
وتشير استطلاعات الرأي العام بين المواطنين العرب، إلى انخفاض متوقع في نسبة التصويت لانتخابات الكنيست، مقارنة مع الانتخابات الماضية التي سجلت نسبة تصويت مرتفعة، بسبب خوض الانتخابات بقائمة المشتركة، حيث بلغت نسبة في انتخابات 2015 حوالي 64%.
وفي الجانب الإسرائيلي، تشتد المنافسة بين حزب الليكود برئاسة بنيامين، وقائمة “كاحول-لافان” برئاسة بيني غانتس، مع تساوي عدد المقاعد بين الحزبين بحسب استطلاعات الرأي واستمرار تفوق معسكر اليمين.

ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 950ألف ناخب عربي بانتخابات الكنيست  2019

و تشهد الانتخابات منافسة داخل معسكر اليمين الذي شهد تبادلا للاتهامات بـ”سرقة” مقاعد الآخرين، منها اتهام “اليمين الجديد” لحزب “زيهوت” بقيادة موشيه فيغلين بـ”تعريض معسكر اليمين للخطر”، واتهام “اتحاد أحزاب اليمين” لحزب “اليمين الجديد” بسرقة أصوات تيار الصهيونية الدينية منه.
وتشير التوقعات إلى أن عدد الأصوات الصحيحة في الانتخابات سيصل إلى 4.7 مليون صوت، وعليه، فإن القوائم تحتاج إلى 153 ألف صوت لتجاوز نسبة الحسم ودخول الكنيست بأربعة مقاعد، حيث يحتاج كل مرشح إلى 39.2 ألف صوت، ليفوز بعضوية الكنيست.
قام متطرفون ونشطاء أحزاب اليمين صباح اليوم الثلاثاء، بالتشويش على العملية الانتخابية في المجتمع العربي، وذلك عبر إدخال أجهزة تجسس إلى صناديق الاقتراع، حيث تم ضبط الأجهزة واستدعاء الشرطة لمصادرة أجهزة التجسس من نشطاء اليمين.
وقدم رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي، د. جمال زحالقة، رسالة طارئة طالب فيها رئيس لجنة الانتخابات بالتدّخل الفوري ومنع هذه التشويشات.
ووفقا للجنة الانتخابات المركزية، فإن وجود الكاميرا هو بالتأكيد مخالف للقانون، وعلى الأعضاء تنبيه سكرتاريا الصناديق واللجان المركزية والشرطة عن مثل هذه الخروقات لإيقافها.
وقال تحالف الموحدة والتجمع إن “رعب نتنياهو والأحزاب اليمينية من ارتفاع نسبة التصويت عند العرب تقودهم لتعطيل العملية الانتخابية”.
وأضاف التحالف في بيانه إن قيام نشطاء الأحزاب اليمينية بالدخول إلى صناديق الاقتراع في المجتمع العربي هدفه بث الرعب وتشويش العملية الانتخابية.
وتابع التحالف إن “خوف نتنياهو من السقوط وخوف الأحزاب اليمينية الفاشية من عدم عبور نسبة الحسم نتيجة نسبة تصويت مرتفعة في الشارع العربي تقودهم لاستخدام أدوات فاشية وعنيفة لمنع الناخبين العرب ونزع الشرعية عن صوتهم”.
وتوجه تحالف الموحدة والتجمع للجماهير العربية قائلا: ” صوتكم هو موقفكم، توجهوا إلى صناديق الاقتراع، وصوتوا نعم لمن يحمل همومكم ويرفع صوتكم، وصوتوا لا للسياسات الفاشية والعنصرية”.

شاهد أيضاً

الرئيس يهنئ ابو بكر بأحراز أعلى الاصوات بانتخابات تنفيذية الاتحاد الدولي للصحفيين

رام الله – فينيق نيوز – هاتف الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الخميس، نقيب الصحفيين …

المغربي يونس مجاهد رئيساً للاتحاد الدولي للصحافيين

  تونس – فينيق نيوز – انتُخب المغربي يونس مجاهد رئيساً للاتحاد الدولي للصحافيين خلفاً …

نتنياهو في “محاولة أخيرة” لتشكيل حكومة يمينية والكنيست تبحث تحل نفسها

رام الله – فينيق نيوز –  شرع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في  “محاولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *