اّخر الأخبار
الرئيسية / فينيق مصري / السيسي يفوز بولاية رئاسية ثانية بـ 92% من الأصوات

السيسي يفوز بولاية رئاسية ثانية بـ 92% من الأصوات

6645842-421

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – أظهرت الأرقام الأولية لنتيجة الانتخابات الرئاسية في مصر اكتساح الرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي وفوزه بولاية ثانية بنسبة وصلت إلى 92% من اجمالي الأصوات و96،9% من الأصوات الصحيحة

وذكر موقع صحيفة الأهرام الحكومية أن عدد أصوات الناخبين الصحيحة وصل 23 مليون صوت من قرابة 25 مليون شخصا شاركوا في التصويت، من أصل نحو 60 مليون ناخب.

وحصل خصم السيسي الوحيد موسى مصطفى موسى وهو سياسي غير معروف يترأس حزب الغد، على 3% من جملة الأصوات المحتسبة، بحسب الأهرام.

فيما أكدت بوابة أخبار اليوم الحكومية أيضا أن النتائج الأولية لفرز الأصوات تظهر فوز السيسي بحصوله على نحو 21,5 مليون صوت على مستوى الجمهورية فيما حصل موسى على أكثر من 700 الف صوت.

وتتظهر المؤشرات التقديرية لنتائج فرز أغلب اللجان العامة بمختلف محافظات الجمهورية ان عدد الناخبين بلغ 23 مليونا و293 ألف ، حصل فيها السيسى على 21088295 مليونا ، بينما حصل منافسه على 682797 بواقع نسبة 2.93% ، وبلغ عدد الأصوات الباطلة 1522819 بنسبة 6.54%.

انتخب السيسي (63 عاما) لولاية أولى في العام 2014 بأغلبية 96،9% من أصوات المقترعين.

وكانت انتهت مساء الأربعاء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية التي اجريت على مدار ثلاثة أيام. وبدأت عملية فرز الأصوات مباشرة عقب اغلاق صناديق الاقتراع.

وعاد الاقبال وتزايد في الساعات الأخيرة من التصويت،ما دفع اللجنة الانتخابية الى تمديد فترة التصويت زهاء 3 ساعات.

وكان يفترض أن تغلق مراكز الاقتراع ابوابها الساعة التاسعة مساء (19,00 ت غ) إلا أنها مددت حتى العاشرة مساء، “نظرا لاقبال الناخبين” وفق ما افاد المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات محمود الشريف وقال موسى في مداخلة هاتفية على القناة الفضائية الخاصة صدى البلد “كنت اتمنى ان أصل لنحو 10%”، معتبرا ان النتيجة تدل على “شعبية كبيرة وجارفة للرئيس السيسي”، في حين كانت وسائل الاعلام تنشر بعض التقديرات.

من جانبه قال موسى مصطفى موسى، المرشح الرئاسى ورئيس حزب الغد، إن تقديرات غرفة عمليات حملته الانتخابية حول المؤشرات الأولية لفرز الأصوات فى الانتخابات تشير لحصوله على نحو مليون ونصف المليون صوت، بعد إضافة أصوات المصريين فى الخارج.

ووصف “موسى”، المؤشرات الأولية للنتيجة والأرقام التى حصل عليها بـ”الممتازة”، مشيرا إلى أن عنصر الزمن لم يكن فى صالحه، نظرا لأنه اتخذ قرار خوض الانتخابات متأخرا، ولم ينظم حملة دعائية كبيرة بسبب ضعف الإمكانيات المالية، ولم يتمكن من الحركة بشكل كبير لضيق التوقيت.

وأوضح المرشح  موسى، أن نسبة الأصوات التى سيحصل عليها لم تكن تشغله، وإنما ما كان يشغله هو “الواجب الوطنى والرد على أعداء مصر”، نظرا لأنه لم يكن مقبولا أن يخوض الرئيس عبد الفتاح السيسي الانتخابات منفردا، معتبرا أن “نسبة التصويت تؤكد أن المصريين كسبوا التحدى”.

وقال أنه سيرسل رسالة تهنئة وشكر للرئيس السيسي عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية للتصويت، وسيتقدم بالتهنئة لكل فئات الشعب المصرى الذين تكاتفوا لإظهار المشهد الانتخابى بهذا الشكل المشرف أمام العالم، متابعا: “سأعرض برنامجى الانتخابى على الرئيس السيسي، ولدىّ استعداد كامل للتعاون معه من أجل الاستقرار الاقتصادى واستكمال مسيرة الإنجازات التى حققها خلال ولايته الأولى”.

ويفترض ان تنشر النتائج النهائية للاقتراع في 2 نيسان/ابريل.

وبلغ عدد  اصحاب حق الاقتراع 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا  فتحت لاجلهم 13 ألفا و706 لجنه فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض يعاونهم 110 آلاف موظف

شاهد أيضاً

السيسي: تلبية حقوق وآمال الشعب الفلسطيني يفتح آفاقاً للسلام والتنمية

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم …

بن صالح: سأستمر بتحمل مسؤولية قيادة الجزائر حتى انتخاب رئيس جديد

    الجزائر – فينيق نيوز – قال الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح، …

الرئيس يدين الهجمات الإرهابية بالعريش ويعزي نظيره المصري

  رام الله – فينيق نيوز – أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الهجمات الإرهابية الجبانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *