اّخر الأخبار
الرئيسية / فينيق مصري / السيسي: لا سبيل للاستقرار دون تسوية عادلة تضمن للشعب الفلسطيني حقوقه

السيسي: لا سبيل للاستقرار دون تسوية عادلة تضمن للشعب الفلسطيني حقوقه

بوخارست – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من بوخارست اليوم الأربعاء، أنه لا سبيل للاستقرار في الشرق الأوسط من دون تسوية الصراع العربي الإسرائيلي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروماني كلاوس يوهانيس، في بوخارست: “لا سبيل لاستدامة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط دون تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تسوية عادلة تضمن للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967″.

وأعرب  السيسي عن خالص شكره وتقديره للموقف الحازم الواضح للرئيس الروماني الذي يأتي متسقا مع موقف رومانيا التاريخي من السلام القائم على حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية”.

أعرب الرئيس المصري عن “الأمل في استمرار هذا الدور الفاعل والمتوازن داخل الاتحاد الأوروبي في تحقيق مصالح دول الجوار ومن بينها مصر”.

وكان استهل الرئيس عبد الفتاح السيسى زيارته لرومانيا صباح اليوم الأربعاء، بعقد مباحثات قمة مع الرئيس كلاوس يوهانيس، بمقر قصر كوتروتشيني الرئاسي، حيث أقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس “يوهانيس” أعرب عن ترحيبه بزيارة الرئيس السيسى  لرومانيا للمرة الأولى، مؤكداً اهتمام رومانيا بتطوير علاقاتها مع مصر الدولة المحورية ومركز ثقل منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، فضلاً عن سياستها المتوازنة تجاه التحديات المعقدة في محيطها الإقليمي المضطرب.

وأشاد رئيس رومانيا بالعلاقات التاريخية الممتدة التي طالما ربطت بين البلدين، وبالزخم الذي شهدته تلك العلاقات خلال الفترة الأخيرة من خلال تبادل الزيارات رفيعة المستوى، والتي كان آخرها اللقاء الثنائي الذي جمع بين الزعيمين بشرم الشيخ في فبراير الماضي على هامش القمة العربية الأوروبية الأولى.

وأكد الرئيس الروماني دعم رومانيا ومساندتها لمصر فى دفع عملية الإصلاح الاقتصادى والتنمية، والتى تعد بمثابة استراتيجية وطنية ملهمة تحظى بكل الاحترام والتقدير من الشعب الروماني، ومعرباً عن إعجابه بالإنجازات التى حققتها مصر خلال الفترة الأخيرة في مجال التنمية ومشروعات البنية الاساسية.

من جانبه، أكد السيسى، حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع الجانب الروماني في مختلف المجالات، خاصةً في ظل العلاقات الخاصة بين البلدين، ومشيداً بمواقف رومانيا الإيجابية والمقدرة تجاه مصر، وما تحقق من تطور كبير في العلاقات بين البلدين خلال الفترة الماضية في ظل الاهتمام المتبادل من الجانبين بدفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.

واستعرض الرئيس خلال المباحثات تطورات الخطة التي تتبناها الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي الشامل، والمشروعات القومية الجارى تنفيذها بما تتيحه من فرص للاستثمار، مؤكداً  الاهتمام بتحقيق نقلة نوعية في مساحة التعاون الثنائى بين البلدين، لا سيما عن طريق تشجيع التعاون بين مجتمع رجال الاعمال في الدولتين بشكل ينعكس على تطوير حجم التبادل التجاري والاستثماري، بما في ذلك البناء على نتائج الدورة الثالثة للجنة الاقتصادية المشتركة المنعقدة بالقاهرة في فبراير الماضي، فضلاً عن تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات الواعدة كالطاقة في ضوء الاكتشافات الأخيرة للغاز في الحقول البحرية في مصر ورومانيا، إلى جانب مجال السياحة الذي شهد مؤخراً مضاعفة عدد رحلات الطيران لمدينتي شرم الشيخ والغردقة بما يعكس الجاذبية التي تتمتع بها المقاصد السياحية المصرية للسائحين الرومانيين.

شاهد أيضاً

“البرلماني العربي” يدعو لإعادة صدارة القضية الفلسطينية

عمان – فينيق نيوز – قال رئيس الاتحاد البرلماني العربي عاطف الطراونة، إن إمعان دولة …

الرئيس اللبناني: علينا العودة لحمل شعار قضية فلسطين

بيروت – فينيق نيوز – اكد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون “ضرورة العودة لحمل …

أبو الغيط: الخطة الوحيدة التي تنفذ اليوم هي تصفية القضية الفلسطينية وخنق أهلها

القاهرة – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *