الأربعاء , 24 يناير 2018
الرئيسية / دولي / الرئيس: سنذهب إلى مجلس الأمن لإبطال إعلان ترامب

الرئيس: سنذهب إلى مجلس الأمن لإبطال إعلان ترامب

630

القمة الاسلامية تعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وندعو الدول الى الاعتراف بها

اسطنبول  – فينيق نيوز –  اعلن الرئيس محمود عباس،  عزم فلسطين التوجه  إلى مجلس الامن الدولي، لإبطال اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف في القدس عاصمة لإسرائيل”.

وأضاف الرئيس محمود عباس في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، اليوم الأربعاء، ان ميثاق لأمم المتحدة 3/27، يسمح لنا أن نقدم مشروعا في مجلس الأمن، لا تستطيع أميركا التصويت عليه.

وقال الرئيس: سنذهب للجمعية العامة ولمجلس الامن، من أجل الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين.

وشدد الرئيس على ان أميركا لم تعد وسيطا نزيها لنا، ولا نقبل بها كعرب وكمسلمين، ولن نعد نقبل بوسيط لا تتوفر فيه أبسط الشروط التي  تؤهله ليكون وسيطا نزيها وغير منحاز لإسرائيل.

 

وواعتبر هذه  القمة من أهم القمم الاسلامية الناجحة التي حصلت وتناولت موضوع في منتهى الخطورة والأهمية حول القدس الشريف وقرار الولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارتها من تل ابيب إلى القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل.

وقال: هذا القرار مناقض لقرارات الأمم المتحدة وبالذات قرارات مجلس الامن التي وافقت عليها الولايات المتحدة الاميركية وتحرم نقل السفارات الى القدس، ومع ذلك قامت بنقل سفارتها ما أثار ردود فعل عنيفة ومظاهرات في كل العالم والاستنكارات من كل المجتمعات على رأسهم اعضاء مجلس الأمن، وكان لا بد من افعال تقوم بها الامة الاسلامية وجاءت هذه القمة من قبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وسارع بعقدها واتخذت عدة قرارات”

وتحدث سيادته حول السؤال الاخطر ماذا يمكن أن تقدم الامة الاسلامية للقدس فقطيعة القدس ليس حلا فكيف تقاطع القدس وتريد أن تحميها وتعزز موقفها وهناك فرق كبير بين التطبيع وزيارة القدس، فزيارة السجين  ليست كزيارة السجان  واذا اردنا أن نحمي القدس يجب دعمها بمشاريع ملموسة وحساسة تبقيهم على قيد الحياة  في الوقت الذي  تجبرهم  اسرائيل على الرحيل، ونحن لا نريد القدس حجارة فقط فهي اولى القبلتين وثالث الحرميين وعلينا المحافظة على الناس بدعمهم ومساندتهم وتقوية وجودهم  وهذه مهمة الامة الاسلامية والمسيحية ففلسطين بلد اسلامي مسيحي والمسيحيون لهم بالقدس وبيت لحم  وهذا مكانهم الوحيد المقدس.

وشكر سيادته كل من وقف معنا من بابا الفاتيكان وكل القيادات الروحية المسيحية، قائلا: “المسلم والمسيحي يصلون سويا بالقدس بالقرآن والانجيل تعبيرا عن وحدة الشعب، وهذا البلد لنا ولهم”.

كما شكر الرئيس نظيره التركي رجب طيب أردوغان على عقد هذا القمة الناجحة الناجزة والعظيمة بكل ما جرى فيها.

وكان اردوغان اتهم نظيره الاميركي دونالد ترامب بالتفكير “بعقلية صهيونية” اثر اعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل مضيفا انه لم يعد لواشنطن اي دور في عملية السلام.

وقال اردوغان في ختام قمة منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول ان “فلسطين هي المالك الحقيقي لهذه الاراضي. هذا نتيجة عقلية صهيونية وانجيلية” مضيفا انه “لم يعد من الوارد” ان تضطلع الولايات المتحدة بدور وسيط في الصراع  الاسرائيلي- الفلسطيني.

وفي خاتم قمتهم الطارئة اليوم في اسطنبول، دعا قادة الدول الاسلامية العالم الى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين ردا على القرار الاميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وقال القادة في بيان نشر في ختام قمة منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول “نعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وندعو الدول الى أن تعترف بدولة فلسطين وبالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لها”.

واضافوا “نرفض وندين باشد العبارات القرار الاحادي غير القانوني وغير المسؤول لرئيس الولايات المتحدة الاميركية القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة مزعومة لاسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ونعتبره لاغيا وباطلا”.

وقالوا ايضا في البيان ان قرار ترامب “يعتبر تقويضا متعمدا لجميع الجهود المبذولة لتحقيق السلام ويصب في مصلحة التطرف والارهاب ويهدد السلم والامن الدوليين”.

ورأوا ايضا ان هذا القرار يعتبر “بمثابة اعلان انسحاب الادارة الاميركية من ممارسة دورها كوسيط في رعاية السلام وتحقيقه بين الاطراف”.

واضاف القادة في بيانهم ايضا انهم يعتبرون القرار “تشجيعا لاسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، على مواصلة سياسة الاستعمار والاستيطان والابارتيد والتطهير العرقي الذي تمارسه في ارض دولة فلسطين المحتلة عام 1967 وفي قلبها مدينة القدس الشريف”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حث خلال افتتاح القمة الاربعاء المجموعة الدولية على الاعتراف بالقدس الشرقية “عاصمة لفلسطين” فيما حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من انه “لا سلام ولا استقرار” ما لم يتم ذلك.

 

شاهد أيضاً

64124011352

ثلاثة قتلى و8 جرحى باصطدام بين 3 مركبات فلسطينية واسرائيلية

طولكرم – فينيق نيوز – لقي ثلاثة مصرعهم بينهم شاب فلسطيني وأصيب 8 آخرين بحادث …

الرجاء الانتظار ...

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديد الأخبار من فينيق نيوز. المعلومات التي تدخلها لاستخدامها في القائمة البريدية فقط.