اّخر الأخبار
الرئيسية / محليات / الرئيس أوعز بضم و وضع حجر أساس مستوطنة جديدة للجنايات الدولية

الرئيس أوعز بضم و وضع حجر أساس مستوطنة جديدة للجنايات الدولية

رام الله – فينيق نيوز – أدانت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الخميس، وضع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وضع حجر الأساس لـ650 وحدة استيطانية جديدة شمال مدينة البيرة، واعتبرته خرقا فاضحا للقانون الدولي، وتجاوزا لكل الخطوط الحمراء.

وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينه، أن هذا العمل المدان والمرفوض مخالف لكل قرارات الشرعية الدولية، خاصة قرار مجلس الأمن رقم  2334 الذي صدر بالإجماع وأكد عدم شرعية الاستيطان على الأرض الفلسطينية.

وقال إن استمرار هذه الاستفزازات والأعمال العدائية والاستخفاف بالقانون الدولي تتطلب اتخاذ قرارات فاعلة لمواجهتها، خاصة بعد قرار القيادة الفلسطينية بوقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي لمواجهة هذه الأعمال التي تحاول من خلالها حكومة الاحتلال خلق وقائع جديدة على الأرض.

وأضاف أبو ردينه: “بناء على ذلك فإن دولة فلسطين والدول جميعها تدين هذه النشاطات الاستيطانية، مستغلة السياسة الأميركية الخاطئة في المنطقة بأسرها، الأمر الذي يشكل زعزعة لاستقرار وأمن المنطقة بأسرها”.

وأوضح أن الرئيس محمود عباس أوعز لوزير الخارجية بالعمل على ضم هذه القضية للملف الذي رفع للمحكمة الجنائية الدولية.

وكان وضع نتنياهو، اليوم الخميس، حجر الأساس لبناء حي استيطاني جديد في مستوطنة “بيت إيل” المقامة على أراض بملكية خاصة للفلسطينيين شمال البيرة

وتزامن  الاعتداء الاستيطاني الجديد مع مقتل الجندي بجيش الاحتلال على جثته صباح اليوم، بالقرب من مستوطنة “مغدال عوز” بمنطقة “غوش عتصيون”، وعليها علامات طعن.

وقال نتنياهو خلال تدشين الحي الاستيطاني: “هدفنا ترسيخ تواجد الشعب اليهودي في بلاده وضمان سيادتنا في وطننا التاريخي”.

وأضاف: “نعلم أن الملكية على أرض إسرائيل أمر مرتبط بالعذاب. لقد قُتل في وقت سابق من هذا اليوم أحد أفضل أبنائنا، وهو ينتمي إلى عائلة قد قامت بالفعل بتضحية الغالي والنفيس في سبيل أرض إسرائيل”.

واستغل نتنياهو عملية الطعن خلال تدشين الحي الاستيطاني للتحريض على الفلسطينيين، مؤكدا أن الحكومة الإسرائيلية ستواصل توسيع المشروع الاستيطاني، كما توعد بإلقاء القبض على منفذي العملية، قائلا: “ستطال يدنا الذين يلتمسون القضاء علينا، إذ سنعمل على ترسيخ جذورنا في وطننا بكامل أرجائه”.

وشارك في تدشين الحي الاستيطاني الجديد، رئيس المجلس الإقليمي الاستيطاني “بيت إيل”، شاي ألون، ووزير الهجرة والاستيعاب، يوآف غالانت، حيث أتى وضع الحجر الأساس للمشروع ضمن الخطة التي أعدها غالانت لتوسيع مستوطنة “بيت إيل” وتعزيز المشروع الاستيطاني في منطقة ما يسمى “بنيامين”.

وقال غالانت: “ردنا على العمليات هو البناء والتوسع الاستيطاني”، لافتا إلى أن مستوطنة “بيت إيل” ذات مكانة مهمة جدا في تاريخ الشعب اليهودي، على حد تعبيره.

شاهد أيضاً

هدم واخطارات بالجملة والاحتلال يجرف أراض زراعية بالضفة

رام الله – فينيق نيوز – صعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، من إجراءاتها التعسفية …

الاتحاد الأوروبي يدعو اسرائيل إلى إنهاء الأنشطة الاستيطانية وتفكيك البؤر

بروكسل – فينيق نيوز – دعا الاتحاد الأوروبي، إسرائيل إلى إنهاء جميع الأنشطة الاستيطانية وتفكيك …

بالصور.. الاحتلال يقمع مسيرة ضد الاستيطان شرق رام الله

رام الله – فينيق نيوز –  أصيب مواطن بعيار معدني مغلف والعشرات بحالات اختناق، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *