اّخر الأخبار
الرئيسية / عربي / الخارجية اليمنية: سنتخذ الإجراءات اللازمة لإيقاف الدعم الإماراتي “للمجلس الجنوبي”

الخارجية اليمنية: سنتخذ الإجراءات اللازمة لإيقاف الدعم الإماراتي “للمجلس الجنوبي”

 

عدن – فينيق نيوز – أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الأربعاء، أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لضمان إيقاف الدعم الإماراتي للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال نائب وزير الخارجية اليمني، محمد الحضرمي، إن الحكومة بصدد التحرك لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا لما يخوله القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، لضمان إيقاف الدعم الإماراتي لـ “المجلس الانتقالي”.

وأكد الحضرمي أن الدعم الإماراتي مكن عملية التمرد المسلح في عدن وأبين.

وأوضح أن اليمن يحمل “المجلس الانتقالي” ودولة الإمارات العربية المتحدة تبعات ما وصفه بـ “التمرد المسلح”.

ودعا الدبلوماسي اليمني المجتمع الدولي، لا سيما مجلس الأمن، إلى إدانة هذا “التمرد” على الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، مشيرا إلى أن ذلك سيقوض ليس فقط جهود التهدئة التي دعت إليها السعودية بل أيضا الجهود الأممية لإنهاء التمرد الحوثي في اليمن.

وفي سياق متصل، قال محمد الحضرمي إن موقف الحكومة واضح وصريح بشأن المشاركة في أي حوار مع “المجلس الانتقالي”، مؤكدا أنها لن تشارك في الحوار الذي دعت إليه السعودية إلا بعد امتثال “المجلس” لما ورد في بيان التحالف العربي، الذي طالب بضرورة الانسحاب من المواقع التي تمت السيطرة عليها من قبل “الانتقالي الجنوبي”، وتسليم السلاح الذي تمت السيطرة عليه، بالإضافة إلى عودة القوات الحكومية لمواقعها وإيقاف كافة الانتهاكات بحق المواطنين الأبرياء والصحفيين، والقيادات العسكرية والأمنية والمدنية.

يذكر أن الحكومة اليمنية كانت حملت أمس الإمارات “مسؤولية الانقلاب الذي حدث في العاصمة المؤقتة عدن”.

الإمارات ترد على “مزاعم” الحكومة اليمنية

من جانبها، أعربت أبوظبي عن أسفها الشديد ورفضها القاطع جملة وتفصيلا لجميع “المزاعم والادعاءات” التي وجهت إليها حول التطورات في عدن، مجددة التأكيد على “ثبات موقفها” شريكا للتحالف.

وقال نائب المندوبة الدائمة والقائم بالأعمال لدى الأمم المتحدة، سعود حمد الشامسي، إن الإمارات عبرت في تصريح رسمي قبل أيام عن قلقها البالغ “للمواجهات المسلحة في عدن بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي”، كما دعت “للتهدئة وعدم التصعيد من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين اليمنيين”.

وأضاف أن الإمارات “شريك رئيسي في إطار التحالف بقيادة السعودية الشقيقة”، مذكرا “بالتضحيات الكبيرة” التي قدمتها الإمارات في إطار التحالف، وهو ما “يدحض جملة المزاعم التي يتم الترويج لها اليوم في سياق الخلافات والانقسامات التي لا ترى دولة الإمارات نفسها طرفا فيها”.

ونوه الشامسي بـ”الدور الهام الذي قامت به بلادي في تحرير عدن ومعظم الأراضي التي احتلها الانقلاب الحوثي، ومنعت بدورها الجماعات الإرهابية من استغلال الفراغ الأمني خلال هذه المراحل الحساسة والصعبة”.

 

 

 

شاهد أيضاً

السعودية تدعو اليمنيين للانخراط في حوار جدة “بشكل فوري”

الرياض – عدن – فينيق نيوز – أكدت السعودية على ضرورة الانخراط في حوار جدة …

واشنطن تجري محادثات مع الحوثيين لحل الأزمة اليمنية

واشنطن – فينيق نيوز – أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أنها تخوض محادثات مع …

قوات سعودية تصل شبوة بعد فشل تسوية بين “الانتقالي” والجيش اليمني

  عدن – فينيق نيوز – وكالات –  أفاد مصدر في السلطة المحلية بوصول قوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *