اّخر الأخبار
الرئيسية / دولي / الحرس الثوري يعلن احتجاز ناقلة نفط أجنبية

الحرس الثوري يعلن احتجاز ناقلة نفط أجنبية

ظهران – فينيق نيوز – وكالات – أعلن الحرس الثوري إيقاف ناقلة نفط أجنبية تحمل مليون لتر وقود بشكل غير قانوني “مهرّب” في مياه الخليج الأحد الماضي.

وكشف أن توقيف الناقلة تم جنوب جزيرة لارك في الخليج.

وأكد الحرس الثوري أن الناقلة تقل 12 بحارا، كانوا ينقلون الوقود بشكل غير قانوني من قوارب إيرانية إلى سفينة أجنبية.

ونفى الحرس الثوري أن يكون قد احتجز أي ناقلة نفط أخرى خلال الأيام الأخيرة.

وشدد الحرس الثوري على أن قواته البحرية ستواصل مهامها الأمنية في محاربة التهريب المنظم في مياه الخليج، والمحافظة على مصالح إيران القومية.

وكانت الخارجية الإيرانية كشفت في وقت سابق عن مصير ناقلة النفط، التي تم فقدان الاتصال معها خلال مرورها عبر مضيق هرمز، موضحة أنها تعرضت لعطل فني وتم سحبها إلى أحد موانئ إيران.

في غضون ذلك، أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس، أنها تسعى للحصول على المزيد من المعلومات حول احتجاز إيران ناقلة أجنبية في الخليج.

وحثت لندن السلطات الإيرانية على تهدئة التوترات في المنطقة، مضيفة أنها “تراقب باستمرار الوضع الأمني هناك، وملتزمة بالحفاظ على حرية الملاحة، وفقا للقانون الدولي”.

وقبل أسبوعين، احتجزت سلطات جبل طارق وبريطانيا ناقلة إيرانية محملة بالنفط بدعوى أنها كانت متوجهة إلى سوريا في انتهاك للعقوبات الأوروبية ضد دمشق، وبعد أيام اتهمت لندن طهران بمحاولة احتجاز ناقلة تابعة لها أثناء عبورها مضيق هرمز، ما زاد من حدة التوتر في المنطقة.

بدوره، اعلن قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال كينيث ماكينزي أن الولايات المتحدة تبحث مع دول أخرى ضمان حرية الملاحة في الخليج وستعمل “بحزم” على تحقيق هذا الهدف.

وجاءت هذه التصريحات على لسان ماكينزي أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الخميس في الرياض مع قائد القوات المشتركة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، الفريق ركن الأمير فهد بن تركي بن عبد العزيز.

وردا على سؤال عما إذا كانت السعودية ستقوم بدور في التحالف الدولي المزمع لتأمين الملاحة في المنطقة، قال الأمير فهد إن المملكة ترافق السفن في البحر الأحمر وتنفذ أنشطة مماثلة حاليا في مضيق باب المندب.

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الحرس الثوري الإيراني عن احتجازه ناقلة أجنبية بدعوى نقلها وقودا مهربا من الخليج.

شاهد أيضاً

جبل طارق تفرج عن الناقلة “غريس 1”.. وإيران تعتبر القرار لهزيمة لواشنطن

جبل طارق. – فينيق نيوز – قرر رئيس مجلس إدارة جبل طارق، فابيان بيكاردو، السماح …

ايران: أمن مياه الخليج مسؤولية دول المنطقة وليس القوات الأجنبية

طهران – الدوحة –  فينيق نيوز – قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم …

ايران: القبض على مجموعة كانت تنوي قلب نظام الحكم

طهران – فينيق نيوز – أعلنت السلطات الإيرانية أنها ألقت القبض على مجموعة لها علاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *