اّخر الأخبار
الرئيسية / ثقافة و أدب / الثقافة تنعى الفنانة التشكيلية آية عبد الرحمن

الثقافة تنعى الفنانة التشكيلية آية عبد الرحمن

 

رام الله – فينيق نيوز – نعت وزارة الثقافة، الفنانة التشكيلية الفلسطينية آية عبد الرحمن، (31 عاماً) التي توفيت في قبرص متأثرة بإصابتها بمرض عضال.

وقالت الوزارة في بيان لها مساء اليوم الأربعاء: “الحركة الثقافية خسرت برحيل آية عن عالمنا فنانة أيقونة ستظل حاضرة في تاريخ ومستقبل الفن التشكيلي الفلسطيني، كواحدة من مفردات الحرية والكفاح والإبداع الإنساني”.

وأضافت “إن آية عبد الرحمن ظلت وفية لإنسانيتها ولقضيتها ولم تستسلم للألم والمعاناة، فانتصرت بألوانها الزاهية على السّواد الذي يعتري مسيرة الإنسان الفلسطيني جراء الحصار والظلم والقهر الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي العنصري”

ورحلت الفناة التشكيلية مساء امس، خلال رحلة علاج خارج قطاع غزة من مرض السرطان الذي تعاني منه منذ ما يزيد على 10 أعوام.

وأجرت الفنانة عدة عمليات لمحاولة السيطرة على مرضها، حتى دفعها ذلك إلى استئصال كلية من جسدها.

وتدهورت حالة الفنانة آية في الأسابيع الأخيرة ما اضطرها لمغادرة القطاع بعد صعوبات بالسماح لها من قبل الاحتلال لاستكمال علاجها. قبل أن يعلن عن وفاتها بعد عمليتين أجرتهما مؤخرا.

وآية محمد أحمد عبد الرحمن بكالوريوس فنون جميلة ( هندسة ديكور ) فنانة تشكيلية فلسطينية ،  متطوعة في مؤسسة بسمة امل لرعاية مرضى السرطان وهي الناطقة الرسمية باسم مرضى السرطان .

يذكر أن عبد الرحمن قدّمت أهم اللّوحات الفنيّة خلال مسيرة من العطاء شملت عدد من المعارض في الوطن والخارج، كان آخرها معرض فنّي لمكافحة مرض السرطان في قبرص، وقد بدأت عملها من خلال فن النحت والرسم على الفسيفساء في مركز حرفة، وقدمت أهم الأعمال مع والدها المهندس محمد حمدان، كما قدما أهم اللوحات عن القدس وفن الزخرفة المعمارية، وكان لها تجربة مسجلة خلال مشاركتها في برنامج “تديكس” الخاص بالمبدعين والموهوبين وعرضت خلاله تجربتها بمقاومة المرض بفنّها.

لديها العديد من المهارات أهمها النحت بجميع الخامات والفريسكو والفسيفساء والرسم بالالوان الزيتية والاكريليك والمائي والطباشيري والباستيل الزيتي ,شاركت في العديد من الجداريات الفنية وتنوعت اعمالها ما بين النحت متعدد الخامات والفسيفساء والرسم .


آ

شاهد أيضاً

ابو سيف: سميح القاسم أحد سدنة الحكاية وباعثي الأمل

رام الله – فينيق نيوز – قال وزير الثقافة الفلسطينية عاطف أبو سيف، في كلمة …

وفاة المحررة آمال الشاويش عشية تحرر نجلها محمد.. ونادي الأسير ينعى

  رام الله – القدس – فينيق نيوز –  نعى نادي الأسير الفلسطيني والحركة الوطنية …

“الثقافة”: توفيق زيّاد شكل رمزا وطنيا وإنسانيا وملحمة فلسطينية متكاملة

  رام الله – فينيق نيوز – قالت وزارة الثقافة، إنه وبعد مرور ربع قرن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *