الأحد , 24 يونيو 2018
الرئيسية / عربي / التحالف العربي: حلّ الوقت المناسب لـ”تحرير” الحديدة.. وهادي يدعو لحسم عسكري

التحالف العربي: حلّ الوقت المناسب لـ”تحرير” الحديدة.. وهادي يدعو لحسم عسكري

التحالف العربي: حلّ الوقت المناسب لـ

 

مقتل 4 جنود اماراتيين وأنصار الله تعلن صد الهجمات

الرياض – عدن – فينيق نيوز – اعتبر المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي، أن الوقت المناسب قد حلّ لبدء “تحرير” الحديدة في اليمن من سيطرة جماعة “أنصار الله” الحوثية. هادي يدعو الجيش والتحالف العربي للحسم العسكري في تحرير الحديدة

وقال المتحدث لقناة “الإخبارية” السعودية، إن جماعة الحوثي رفضت تسليم ميناء الحديدة فبدأت العمليات العسكرية ضدها، مشددا على سعي التحالف “لإعادة الشرعية إلى كافة محافظات ومديريات اليمن”.

وأكد المالكي أن عمليات الإغاثة الإنسانية ستبدأ بعد “تحرير” الحديدة، معتبرا أن “تحرير الميناء” سيعود بالخير على أبناء المحافظة.

واعتبر أن المخاوف الدولية والإقليمية الموجودة حاليا ستتلاشى بعد “التحرير”، وأن العمل يستمر بالميناء مع المحافظة على العاملين اليمنيين فيه.

وأضاف أن الجيش اليمني، الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي، بدأ مدعوما بالتحالف العربي بنزع الألغام التي نشرتها جماعة الحوثي جنوب الحديدة.

وكان أطلق التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الأربعاء، عملية “النصر الذهبي” لإستعادة مدينة الحديدة من سيطرة الحوثيين.

ويقود التحالف العربي حاليا مع قوات الرئيس هادي عملية عسكرية تهدف لاستعادة ميناء الحديدة وعموم المحافظة من الحوثيين.

ونقلت صحيفة “سبق” السعودية عن مصادر عسكرية تأكيدها مقتل نجل محافظ الحديدة المعين من قبل الحوثيين حسن هيج في قصف لطيران التحالف على مواقع في نقطة قضبه.

 الحكومة اليمنية  تعلن بدء المعركة

وأعلنت الحكومة اليمنية صباح اليوم أن الجيش اليمني وبإسناد من التحالف العربي، بدأ هجوما على مدينة الحديدة غربي البلاد، في معركة تعتبر الأصعب في الحرب المستمرة في اليمن منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقالت الحكومة اليمنية في بيان أصدره مكتبها الإعلامي إن “طائرات وسفن التحالف تنفذ ضربات تستهدف تحصينات الحوثيين دعما للعمليات البرية لقوات الجيش اليمني التي احتشدت جنوبي المدينة المطلة على البحر الأحمر”.

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم، الجيش الوطني و”المقاومة الشعبية” مدعومة بقوات التحالف العربي إلى الحسم العسكري في تحرير مدينة الحديدة.

وقال هادي إن الأمور في الحديدة وصلت إلى “درجة الكارثة الإنسانية التي لا يمكن السكوت عليها، جراء الممارسات الحوثية وتعنتها في التوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة في اليمن”، بحسب بيان نشرته وكالة “سبأ” التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وتابع الريئس اليمني مشددا: “قدمنا الكثير من التنازلات لتجنب الحل العسكري إلا أننا لا يمكننا أن نسمح باستغلال معاناة أبناء شعبنا وجعله رهينة لإطالة أمد هذه الحرب التي اشعلتها المليشيا الانقلابية” في إشارة إلى الحوثيين.

وأكد هادي أن الحكومة اليمنية وحلفاءها كانوا ولا يزالو يسعون إلى الحل السلمي المستند إلى المرجعيات الأساسية الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2261.

مقتل 4 جنود اماراتيين

في غضون ذلك، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة في الإمارات مقتل 4 من جنودها في العمليات العسكرية للتحالف العربي في اليمن.

وقالت الإمارات إن القتلى الأربعة هم الملازم أول بحري خليفة سيف سعيد الخاطري، والوكيل/1 علي محمد راشد الحساني، والرقيب خميس عبد الله خميس الزيودي، والعريف/1 عبيد حمدان سعيد العبدولي.

وقدمت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية تعازيها لذوي الجنود ومواساتها.

أنصار الله تعلن صد الهجمات

من جانبها، أعلنت جماعة أنصار الله “الحوثيين” عن مقتل وجرح أكثر من 30 فردا من قوات الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي، بهجوم شنته الجماعة على مواقع عسكرية جنوب مدينة الحديدة غربي البلاد.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر عسكري إن مسلحي جماعة أنصار الله شنوا هجوما واسعا على مواقع لقوات الرئيس هادي في مثلث العدين شرق مديرية حيس جنوب الحديدة، أسفر عن سقوط أكثر من 30 قتيلا وجريحا في صفوف قوات هادي، وإعطاب 6 مدرعات بطواقمها، و5 آليات قتالية​​​.

وأشار المصدر إلى “إحباط مسلحي أنصار الله هجومين شنتهما قوات الرئيس هادي على مديرية الدريهمي جنوب الحديدة، وتكبيد المهاجمين خسائر فادحة”.

وأضاف أن “قوات هادي نفذت الهجوم الأول من اتجاه الصحراء، بغطاء جوي وبحري مكثف من التحالف، كما شنت هجوما آخر من اتجاه الساحل، وتمكن مسلحو أنصار الله من كسر الهجومين”، مشيرا إلى “مقتل وإصابة العديد من قوات الرئيس هادي بكسر مسلحي أنصار الله هجوما على مواقع عسكرية في منطقة الفازة جنوب مديرية التحيتا في الحديدة”.

شاهد أيضاً

البحرية الليبية تنقذ 300 مهاجرا قبالة سواحلها

طرابلس – فينيق نيوز – أعلنت البحرية الليبية أن خفر سواحلها أنقذ أكثر من 300 …

الرجاء الانتظار ...

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديد الأخبار من فينيق نيوز. المعلومات التي تدخلها لاستخدامها في القائمة البريدية فقط.