اّخر الأخبار
الرئيسية / محليات / محدث ..الاحتلال يهدم 6 منشأت تجارته بالقدسة

محدث ..الاحتلال يهدم 6 منشأت تجارته بالقدسة

 

ممثلو البعثات الاوربية في وادي ابو الحمص المهدد بالهدم

 

القدس المحتلة – فينيق نيوز – هدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ، اليوم الأربعاء، مغسلة سيارات على مدخل بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، ومنشأة تجارية في بيت حنينا، واربعة اخرى في بلدة سلوان بحجة البناء دون ترخيص.

وقالت مصادر محلية ان المغسلة تعود للمواطن مراد سعد، فيما البركس التجاري لمواطن من عائلة النتشة.

وتاتي عملية الهدم في قرية صور باهرعشية مهلة الاحتلال للأهالي لهدم 16 بناية في الحي (100 شقة سكنية) بأيديهم تنتهي غدا الخميس.

وفي هذا الصدد قال رئيس لجنة حي وادي الحمص، حمادة حمادة، أن مهلة جيش الاحتلال لأهالي حي وادي الحمص لهدم منشآتهم السكنية بأيديهم تنتهي يوم غدٍ 18 الجاري، لافتا أن سلطات الاحتلال أبلغت شركة الكهرباء القدس بنيتها هدم المنازل في صور باهر، وطالبتها بفصل التيار الكهربائي يوم تنفيذ الهدم “دون تحديد اليوم لذلك”.

وتسود حالة من القلق والتوتر بين الاهالي الذين يؤكدون رفضهم هدم منازلهم بأيديهم تحت أي ظرف رغم التهديد بفرض “أجرة الهدم باهظة التكاليف عليهم” في حال قامت جرافات الاحتلال بتنفيذ قرارات الهدم.

وأكد الأهالي حصولهم على “تراخيص بناء من وزارة الحكم المحلي” حيث تقع منازلهم في مناطق تابعة للسلطة الفلسطينية المصنفة “أ” حسب الاتفاقيات الموقعة، ورغم ذلك لاحقتهم سلطات الاحتلال بحجة “أمن الجدار” المقام على أراضيهم، وأوضح الأهالي انه وعلى مدار سنوات حاول الاهالي الغاء قرارات الهدم دون جدوى،

وفي حي بيت حنينا هدمت اليات الاحتلال وللمرة الثانية هدم منشأة تجارية عبارة عن “بركس” مساحتها 900 متر مربع، اضافة الى تجريف أرضية باطون، لعائلة النتشة.

وكانت اجبرت طواقم بلدية الاحتلال في القدس عائلة محمد حمدان العباسي على تفريغ أربع محال تجارية تملكها في حوش أبو تايه ببلدة سلوان، بعد تسلمها، أمس الثلاثاء، قرارا من بلدية الاحتلال يقضي بهدم هذه المحال اليوم الأربعاء، بحجة البناء دون تراخيص.

واقدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي في وقت لاحق، اليوم ، على هذه المحلات

وحاصرت قوات كبيرة من الشرطة والقوات الخاصةحوش ابو تايه في حي عين اللوزة بالبلدة وشرعت بعملية الهدم.

وجرى الاعتداء بالضرب على الشبان المتواجدين في محيط الهدم، ومنعتهم شرطة الاحتلال من التواجد في الحي.

وشرع المواطن ياسر طعمة، وأشقاؤه بساعات الليل بتفريغ مصدر الرزق الوحيد الذي يعيل ثلاث عائلات، لافتا إلى أنه   دفع قبل أيام قيمة ضريبة المسقفات المعروفة باسم “الأرنونا” لبلدية الاحتلال وقيمتها الاجمالية 60 ألف شيكل، وقال بأن “أكثر من ربع مليون شيكل هي قيمة بضاعته التي بدأ بنقلها إلى مخازن قد تتسبب بإتلاف هذه البضائع”.

وكانت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس ترافقها وتحرسها قوة عسكرية معززة، قد اقتحمت سلوان، أمس الثلاثاء، أمس، وسلمت صاحب المحال التجارية العباسي قرارا بهدمها.

وتاتي عمليات الهدم في وقت طالبت بعثات الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله، إسرائيل بوقف سياسة هدم المنازل وتهجير وطرد السكان الفلسطينيين، معتبرة أن هذه الممارسات “تقوض إمكانية تحقيق حل الدولتين والسلام الدائم”.

وقال البعثات الأوروبية في بيان إنها تتابع بقلق النية المعلنة لسلطات الاحتلال بالشروع في هدم عشرة مبان فلسطينية تضم حوالي 70 شقة، الأمر الذي يعرض ثلاث أسر تضم 17 فردًا ومنهم تسعة أطفال لخطر التهجير في حيّ وادي الحمص في القدس.

وأعربت عن قلقها إزاء طرد سلطات الاحتلال عائلة فلسطينية من بلدة سلوان شرقي القدس قبل أيام، إضافة إلى تلقى العديد من العائلات الأخرى في وادي ياصول أوامر هدم، مع وجود حوالي 50 قضية حاليًا في محكمة منطقة القدس.

 

 

شاهد أيضاً

عقب اجتماع تشاوري حول القدس: اللجنة التنفيذية تدين اعتداءات الاحتلال وتطالب بحماية دولية

رام الله – فينيق نيوز –  عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في مقرها بمدينة رام …

دعوات لقضاء يوم عيد الأضحى كاملا بالأقصى

القدس المحتلة – فينيق نيوز –  دعا الحراك الشبابي الشعبي في القدس، المقدسيين وباقي أبناء …

القطار الثقافي يجوب القدس

القدس – وفا – نديم علاوي – يجوب العشرات من الأطفال والشبان المقدسيين المتطوعين بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *