اّخر الأخبار
الرئيسية / أسرى / الاحتلال يحبط جهود الافراج عن الأسير المريض أبو دياك

الاحتلال يحبط جهود الافراج عن الأسير المريض أبو دياك

رام الله – فينيق نيوز – قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم السبت، “إن كافة الجهود التي بذلت للإفراج عن الأسير المريض سامي أبو دياك وصلت إلى طريق مسدود، بعد رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي ذلك”.

وأوضح الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه في اتصال هاتفي مع “وفـا”، ان الاحتلال رفض كل محاولات الإفراج عن الأسير أبو دياك، في ظل وجود “قانون الإرهاب” الذي أقرته الكنيست العام الماضي، ويقضي بمنع الإفراج عن أي أسير محكوم بالسجن المؤبد مهما كان وضعه الصحي.

وحذر عبد ربه من خبر استشهاده في أي لحظة، بسبب خطورة وضعه الصحي.

وبخصوص زيارة وفد طبي أوروبي لسجون الاحتلال، أوضح، أن الاحتلال رفض سابقا السماح لكافة الجهات التي طلبت الاطلاع على أوضاع الأسرى، ومن المتوقع أن يتعامل الاحتلال بالمثل مع الوفد الأوروبي.

يشار إلى انه خلال الأسبوعين الماضيين تفاقمت حالة الأسير أبو دياك وبات معرضا للموت بأي لحظة، وجرى نقله عدة مرات لمستشفى “أساف هاروفيه”، بسبب إصابته بنزيف دم، حيث وصلت نسبته إلى 4، وانخفاض منسوب السكر إلى 20، ونقصان حاد بالوزن وصل إلى قرابة 40 كغم.

وحملت الهيئة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته، داعية المؤسسات الدولية والحقوقية إلى التحرك الجاد والسريع لوقف هذه الجريمة الطبية التي ترتكب بحقه، والافراج الفوري عنه، لكي يستطيع أن يُمضي أيامه الأخيرة بين أحضان والدته.

يذكر أن الأسير سامي أبو دياك (37 عاماً)، من بلدة سيلة الظهر بمحافظة جنين، ومحكوم بالسجن لثلاثة مؤبدات و(30) عاماً، ومعتقل منذ العام 2002.

 أبو بكر يلتقي عائلتي الأسيرين المريضين أبو دياك وموسى

بدوره قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، إن سلطات الاحتلال مستمرة في تعنتها بعدم الإفراج عن الأسير سامي أبو دياك من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين والمصاب بمرض السرطان.

وأضاف، خلال زيارته لعائلة الأسير أبو دياك، والأسير المريض شادي موسى في قرية مركة جنوب جنين، أن الأسرى المرضى يعانون من سياسة الإهمال الطبي المتعمد، وانعدام الخدمات الطبية والصحية، وعدم تشخيص الحالات المرضية، مضيفا أن إدارة المعتقلات تساومهم على العلاج.

وأكد تفاقم الوضع الصحي للأسير أبو دياك، حيث يعاني من سرطان الأمعاء، بسبب الإهمال الطبي المتعمد، وبات لا يقوى على الخروج لزيارة محاميه.

وأوضح أبو بكر أن الرئيس محمود عباس يضع على سلم أولوياته ملف الحركة الأسيرة، وفي مقدمتها الأسير أبو دياك.

وفيما يخص الأسير موسى، قال أبو بكر إن وضعه الصحي مستقر ويتواجد في مستشفى “أساف هاروفيه” عقب إصابته بجلطة، وسيتم إجراء عملية جراحية من خلال تركيب بطارية في القلب.

بدورها، أكدت فعاليات ومؤسسات المحافظة، استمرار الفعاليات المساندة للأسيرين أبو دياك وموسى، وكافة الأسرى المرضى، داعين أحرار العالم والمؤسسات الدولية لاتخاذ مواقف جادة تجاه ما يحدث للأسرى.

شاهد أيضاً

وزارتا “الاعلام” و”شؤون القدس” توقعان اتفاقية تعاون

رام الله – فينيق نيوز – شدد وزير الاعلام نبيل أبو ردينة، على دعم الوزارة …

التنمية الاجتماعية تعرض تجربة دولة فلسطين في الملتقى العربي 

رام الله – تونس – فينيق نيوز – شاركت دولة فلسطين في الدورة  المنعقدة في …

نقابة المهندسين والعربية الأمريكية تنظمان ندوة حول الأجيال المستقبلية للشبكات اللاسلكية

  نظمت اللجنة العلمية المركزية في نقابة المهندسين بالتعاون مع الجامعة العربية الأمريكية،  الندوة العلمية …

اترك تعليقاً

Johnny Bower Womens Jersey