اّخر الأخبار
الرئيسية / فينيق مصري / اكتشاف حذاء أثري عمره 3 آلاف سنة ووجوه خشبية دقيقة الصنع بالفيوم

اكتشاف حذاء أثري عمره 3 آلاف سنة ووجوه خشبية دقيقة الصنع بالفيوم

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – أعلنت وزارة الآثار المصرية ، اليوم الجمعة العثور على  حذاء “شبشب” عمره 3 آلاف سنة بحالة جيدة ، وذلك خلال أعمال حفائر بإحدى المقابر بمنطقة اللاهون بالفيوم،.

وقال مدير عام آثار الفيوم سيد الشورة، إن الشبشب يرجع إلى العصر اليوناني الروماني، وصنع من الجلد وكان لطفل نظرا لصغر مقاسه”.

كما عرضت وزارة الآثار اليوم ا، وجوه خشبية أثرية دقيقة الصنع استخدمت فيها ألوان جذابة عمرها أكثر من 2500 سنة فى صناديق زجاجية بمحيط هرم اللاهون، عثر عليها كذلك فى أعمال التنقيب التى تمت بعدد من المقابر بمنطقة اللاهون الأثرية.

كانت وزارة الآثار قد أعلنت اليوم عن عدد من الاكتشافات بمنطقة اللاهون الأثرية من بينها الوجوه الخشبية وحذاء عمره أكثر من 3 آلاف سنة وأول حجرة للدفن من العصور الوسطى.واعلنت عن اكتشاف 21 مقبرة تاريخية في المنطقة  نفسها

وقال سيد الشورة أنه تم الكشف عن 21 مقبرة يرجع تاريخها لعصور مختلفة وهى عبارة عن مقابر صخرية منحوتة بالكامل داخل ربوات صخرية مرتفعة عن سطح الأرض ذات طرز معمارية مختلفة منها ما هو بئرية عبارة عن بئر منحوت بالصخر ويؤدى إلى صالة أو صالتين وكانت توضع بها توابيت وأخرى عبارة عن درج سلم منحوت فى الصخر ويوؤدى إلى صالة بها فتحات للدفن وشاعت فى العصر البطلمى.

وكانت افتتحت وزارة الآثار، اليوم الجمعة، أول مقبرة ملكية يرجع تاريخها لعصور الدولة الوسطى بهرم سنوسرت الثاني الشهير بهرم اللاهون بالفيوم.

وقال الشورة،  إن المقبرة من الجرانيت وبها تابوت جرانيت ويتم الوصول إليها من خلال ممرات عمقها 15 مترًا تحت سطح الأرض ويتم محاولة فتحها منذ عام 1989 عندما دخلها العالم الأثري بيترى، ولكن لعمقها ووجود الممرات والأتربة لم تنجح محاولات عديدة لافتتاحها سابقا، وتم افتتاحها هذا العام وهو حدث تاريخي غير مسبوق.

 

شاهد أيضاً

حذاء محمد صلاح بالمتحف البريطانى

  اضحى الحذاء الخاص بالنجم المصرى محمد صلاح الحاصل على جائزة “الحذاء الذهبى” كأفضل هداف …

قيمة الإنسان… بحذائهِ !

دنيا سليم    ……. .. سألتني صديقة أن أتخلى عن وقتي الثمين وأوافق على مرافقتها …

مزاد للحذاء الذي ضرب به توفيق عكاشة

القاهرة – فينيق مصري – قال عضو مجلس النواب المصري النائب كمال أحمد، اليوم الاثنين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *